أراك للاعلام والتنمية

اثراء المحتوى العربي الهادف هدفنا،المعرفة ضرورة للتنمية ،لغتنا كنز حضاري علينا الحفاظ عليه وتنميته

 

الفوسفات يوجد فى مصر فى الصحراء ويعتبر نتيجة للرواسب البحرية. تمتلك مصر من إحتياطى الفوسفات الخام ما يقرب من مليار طن يكفى لتشغيل مصنع أسمدة فوسفاتية .
يتركب الفوسفات من ثلاثى الكالسيوم ؛وهو شحيح الذوبان فى الماء....لذلك لا يتم استعماله إلا بعد معالجته. ترجع أهمية الفوسفات إلى أنه يستخدم فى تحضير عنصر الفوسفور وحامض الفوسفوريك الذى يستغل فى الصناعات التعدينية والحربية والطبية والغذائيةوالخزفية وأعواد الثقاب.غالب الفوسفات المستخرج يستخدم فى صناعة الأسمدة الفوسفاتية لزيادة إنتاج المحاصيل الزراعيةوالتى تشكل فى الوقت الحالى ما يقرب من 80% من الإنتاج العالمى للأسمدة الزراعية.
أما الأهمية القصوى للفوسفات فتعزى إلى إمكانية إستخراج بعض المعادن النادرة والعناصر المشعة،ومن بين هذه العناصر عنصر اليورانيوم،والذى يتم الحصول عليه كمنتج جانبى (Bi-product) أثناء تحويل الفوسفات إلى أسمدة او حمض فوسفوريك.
يحتوى الفوسفات الصحراوى على 200جرام من اليورانيوم المشع للطن الواحد.
جدير بالذكر أن الفوسفات يستخدم أحيانا فى الصناعة كعنصر مساعد على تخفيف عسر الماء.

المصدر: د ايمان عابدين
arakmedia

شاركونا الحلم .. زورونا في موقعنا وواقعنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2015 بواسطة arakmedia

ساحة النقاش

مركز أراك للاعلام والتنمية

arakmedia
-مركز يسعى الى تحقيق التنمية الإنسانية برفع مستوى اداء الفرد و مهاراته باستخدام تقنيات حديثه للتواصل المباشر او للتواصل عن بعد واطلاق مشروع تنموي متكامل على الانترنت ، للتواصل مع المجتمع بكل فئاته خاصة الشباب والفتيات و الطلائع والمرأة لتطوير وتنمية المجتمع ، واثراء المحتوى العربي على الانترنت ، يوضع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

56,066