مربّو النحل يطالبون بمعارض لترويج العسل الغليزاني

 

في ظلّ غياب معارض اقتصادية
مربّو النحل يطالبون بمعارض لترويج العسل الغليزاني




دعا رئيس جمعية مربي النحل في اليوم التحسيسي الذي تمّ تنظيمه بغليزان بضرورة تدخل السلطات الولائية لحماية هذه الشعبة من الزوال، في ظلّ غياب معارض اقتصادية خاصة تبرمج للإنتاج المحلي، و المشاركين في مختلف الأنشطة التي يتم تنظيمه بالولايات المجاورة، التي كان آخرها بولاية الشلف. وأفادت تصريحات رئيس الجمعية أنّ مربي النحل بحاجة إلى طرق كفيلة بتحقيق النجاح في تسويق الإنتاج المحلي، في ظلّ الكساد الذي يطبع العسل الغليزاني، خلال السنوات الماضية، الأمر الذي أثر بشكل سلبي على مزاولة النشاط، بعدما قرّر عدد من المربين ترك المهنة، والتوجه إلى تخصصات أخرى، في وقت شهد النشاط انتعاشا في المناطق التي تتوفر على القطاع الغابي، على غرار منطقة الونشريس و الظهرة.

وكانت مديرية المصالح الفلاحية بالولاية قد ساهمت وفق مساعدات الدولة في تشجيع نشاط تربية النحل، إلا أنّ مشكلة التسويف عصفت بتلك الجهود، التي ذهبت في مدرج الرياح.

وساهم اللقاء الذي دعت إليه الجمعية في التقاء المربين الذين ينحدرون من عدة بلديات على غرار عمي موسى ووادي الجمعة ومازونة وسيدي لزرق أين تطرقوا إلى المشاكل التي تواجههم مع إيجاد تقنيات كفيلة بتطوير إنتاج العسل وفي ذات السياق أوضح رئيس الجمعية السيد توفيق بن عيسى أن الهدف من هذا اللقاء التوعوي هو إحصاء مربي النحل بالولاية ودعوتهم إلى الانخراط في الجمعية قصد خلق قنوات تواصل دائمة تمكنهم من إعلامهم ببرامج مديرية الفلاحة والغابات من اجل حل مشاكلهم القانونية والتقنية حيث فاق عدد المنخرطين بالجمعية أكثر من 160 مربي .

وبالمقابل توعدت المصالح المعنية المشكورة في اليوم التحسيسي بإقامة معارض تجمع كل المربيين وهذا عن طريق تأسيس تعاونية ومجلس تسيير للناشطين في هذه الشعبة توكل لهم مهمة المشاركة وتنظيم هذه المعارض محليا ووطنيا قصد التعريف بمنتوجهم.

ع. عبد الواحد يومية الجزائر صحافة 2013/01/28

www.facebook.com/apicole

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 79 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2013 بواسطة apiculteur

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

62,019