مربو النحل المغاربة ينظمون أنفسهم للدفاع عن مصالحهم على المستوى الدولي

 

مربو النحل المغاربة ينظمون أنفسهم للدفاع عن مصالحهم على المستوى الدولي



الجزائر - أسس مربو النحل المغاربة مؤخرا اتحاد المغرب العربي لتربية النحل و هي منظمة ستسمح لهم بالدفاع عن مصالحهم على المستوى الدولي و تعزيز تعاونهم على المستوى الإقليمي، حسب ما علم اليوم الأربعاء لدى الاتحادية الجزائرية لتربية النحل.

وأوضح رئيس الاتحادية الجزائرية السيد محمد لكحل أن هذه المنظمة تأسست رسميا يوم 18 أكتوبر الفارط بايفران (المعرب) خلال جمعية عامة ضمت رؤساء اتحاديات تربية النحل في البلدان الخمس لاتحاد المغرب العربي (الجزائر و المغرب و تونس و ليبيا و موريتانيا).

وخلال هذا الاجتماع الذي نظم بالتنسيق مع المنظمة العالمية للأغذية (فاو) قدم ممثلو الاتحاديات الخمس "تقارير حول تطوير تربية النحل" في بلدانهم و اعدوا ميثاق اتحاد المغرب العربي لتربية النحل.

و عين محضر هذا الاجتماع السيد لكحل رئيسا لهذا الاتحاد في حين يضمن المغرب أمانته العامة. و ذكر السيد لكحل أن "فكرة إنشاء هذا الاجتماع نضجت خلال الصالون الدولي للفلاحة بالمغرب سنة 2011 بين الاتحاديتين الجزائرية و المغربية لتربية النحل".

و حسب السيد لكحل يعمل حاليا كل بلد على تطوير هذا الفرع في إطار هذا الاتحاد لتحضير برنامج عمل خماسي (2112-2016).

وسيسمح هذا الاتحاد للبلدان المغاربة بتمثيل موحد ضمن الاتحادية الدولية لجمعيات مربي النحل التي تضم حاليا 196 بلدا و كذا بتشكيل قوة للدفاع عن المصالح التجارية للمنطقة و كذا ثروتها الوراثية في تربية النحل.

وأكد السيد لكحل انه "رغم أنهم يدفعون اشتراكات لهذه الاتحادية إلا أن البلدان العربية لم تكن يوما عضوا في مكتبها التنفيذي. و يعود ذلك إلى كون كل بلد من هذه البلدان يعمل لوحده". حاولت البلدان العربية سنة 1994 استحداث الاتحاد العربي لمربي النحل و لكن لم يتم تجسيد هذه المنظمة بسبب الفوارق الكائنة بين مستوى تطوير تربية النحل في هذه البلدان.

واعتبر السيد لكحل الحاصل على دكتوراه في تربية النحل أن "عضويتنا كخمس بلدان في منظمة دولية سيمنحنا فرصة احتلال مكانة هامة". و يعد تثمين تربية النحل بالمغرب العربي من بين الملفات التي يدافع عنها الإتحاد في الهيئات الدولية.

وقال السيد لكحل في هذا الصدد "يجب أن نتموقع في السوق الدولية لتثمين العسل الذي ننتجه و أتساءل لماذا تستورد بلداننا العسل و لا تصدر منتوجها".

كما تراهن بلدان المغرب على إعادة الاعتبار لهذه الثروة وطنيا و إقليميا و حمايتها. وأوضح نفس المسؤول "نملك فصيلة محلية من النحل على غرار النحلة الصفراء بالصحراء التي تذبذبت بفعل قيام بعض البلدان بأخذ العينات منها و هو ما يستدعي حمايتها".

كما تريد البلدان المغاربية استرجاع اشتراكاتها في الاتحادية الدولية لجمعيات تربية النحل في شكل دورات تكوينية لفائدة مهنيي فرع تربية النحل و نقل التكنولوجيا.

وعلى الصعيد الإقليمي ستسمح هذه المنظمة للبلدان الخمسة بتكثيف المبادلات التجارية و التعاون التقني و العلمي. و سبق للجزائر و المغرب أن حددا إطارا للتعاون بموجب مذكرة تفاهم وقعت بين وزارتي الفلاحة لكلا البلدين.

و سيقوم وفد عن تربية النحل في المغرب في أفريل المقبل بزيارة المعاهد التقنية و الجامعات و مؤسسات تربية النحل في الجزائر حسبما أكده السيد لكحل الذي أضاف أن الطرفين كان قد شرعا في إعداد قائمة للنباتات التي تتغذى منها النحلة الصفراء و تحديد أماكنها سواء في الجزائر أو في المغرب. و أضاف "سنقوم بمبادلات من أجل السماح لهذه الفصيلة من النحل من العيش في وسطها و حماية بنصوص قانونية".

وكالو الانباء الجزائرية (واج ) الأربعاء 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 12

www.facebook.com/apicole

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 147 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2012 بواسطة apiculteur

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

62,641