تركيب المحلول المغذى
Composition of Nutrient Solution

اقترح كثير من العلماء العديد من المحاليل المغذية المناسبة من وجهة نظر كل منهم لتغذية النبات ولكن توجد بعض الملامح المشتركة لكل هذه المحاليل وهى ان ثلاثة من المغذيات الكبرى وهى الكالسيوم ++Ca والماغنسيوم ++Mg والبوتاسيوم +K توجد على شكل كاتيونات

 

وثلاثة منها على صورة ايونات وهى

النترات -NO3
 والفوسفات -H2PO4
والكبريتات --SO4 .

 

وبناء على ذلك فان جميع المغذيات الكبرى يمكن الحصول عليها من ثلاثة املاح وهى

 نترات البوتاسيوم
وفوسفات الكالسيوم
وكبريتات الماغنسيوم


ولكن كقاعدة عامة فانه يفضل استخدام اربعة املاح بدلا من ثلاثة لان ذلك يوفر مرونة اكبر فى تعديل تركيز ونسب المغذيات الى بعضها البعض فى المحلولالمغذى.

ومن اهم المحاليل الشائعة الاستخدام فى الزراعة اللارضية 

محلول هوجلاند المعدل Modified Hoagland Solution
ومحلول كوبر Cooper Solution.

ومن الافضل فى كثير من الاحيان ان يتم تحضير محلول مركز Stock Solution وهذا يتم تخفيفه بالماء الى التركيز المناسب وذلك بدلا من تحضير المحلول المغذى بالتركيز المطلوب من البداية.. 

ولكن يجب ان تراعى نقطتين فى تحضير المحلول المركز وهما:

 

اولهما -

عدم حدوث ترسيب لبعض العناصر الغذائية فى المحلول نتيجة لتفاعلها مع عناصر اخرى حيث ان زيادة الكالسيوم عن حد معين يؤدى الى ترسيب الفوسفات على صورة فوسفات كالسيوم غير ذائبة .. لذا يجب مراعاة مثل هذه التفاعلات عند حساب اقصى تركيزات للعناصر يسمح بها فى المحلول المركز لتلافى عمليات الترسيب

 

 

ثانيهما -

ان الاملاح التى يحضر منها المحلول المغذى ليست تامةالذوبان فى الماء وانما معظمها شحيح الذوبان. فمثلا ذوبان نترات البوتاسيوم 13% اى130جم لكل لتر من الماء ، بينما نترات الكالسيوم تذوب بمعدل 2660 جم فى اللتر..ولذا فان اقصى تركيز ممكن تحضيره من المحلول المغذى يتحكم فيه الملح ذو درجةالذوبان الاقل ، تماما مثلما تذهب مع مريض الى الطبيب فانك تمشى معه على قدر خطاه هو و ليس على قدر خطاك انت.

 

وكلا هاتين النقطتين يجب مراعاتهما جيدا عند تحضير المحلول المركز.. ولذلك عادة ما يتم تحضير محلولين مركزين .. 

محلول (A) ويحتوى على نترات الكالسيوم والحديد المخلبى .

ويراعى عند تحضير المحلول (A) ان تضاف نترات الكالسيوم الى الماء ويتم التقليب جيدا حتى تمام الذوبان . اما الحديد المخلبى فيتم خلطه جيدا مع كمية قليلة من الماء ثم يضاف الى محلول نترات الكالسيوم.

ومحلول (B) ويحتوى على باقى الاملاح الاخرى.

وعند تحضير هذا المحلول (B) تضاف املاح المغذيات الكبرى للماء وتذاب جيدا .اما املاح العناصر الصغرى فتذاب جميعها (عدا حمض البوريك) فى الماءحتى تمام الذوبان ثم تخلط مع محلول (B)

اما حامض البوريك فيذاب اولا فى ماء مغلى حتى تمام ذوبانه قبلاضافته الى المحلول(B).

بالتالى فان كل محلول سواء(A) أو (B) يحتوى على مجموعة من العناصر التى لاتؤثر على بعضها البعض (اى لاترسب بعضها)

كما يراعى ان لايزيد حجم كل من المحلولين المركزين (A) و (B) عن 45 لتر وذلك لامكانية تداوله بسهولة كما يفضل ان تكون المادة المصنوع منها الوعاء من البلاستيك الغير منفذ للضوء.

اعداد

اكوابونيك آل خوجه
م / وجيه خوجه 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 395 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2016 بواسطة apb

عدد زيارات الموقع

54,559