الأمونيا هي أكثر ما يقلق مربي الأسماك طوال الموسم، فهي تعتبر من الغازات السامة جدا للأسماك إذا ما زادت نسبته فوق الـ 0.5 ملغم/ل لأنها تسبب النفوق السريع والجماعي للقطيع المربى، أو تحدث أضرار جسيمة في بنية الأسماك ومنها: التسمم الدموي تلف الخياشيم تسلخات الجلد تلف الاعصاب وفقر الدم وغيرها من الاضرار التي تودي بحياة نسبة كثيرة من مجموع القطيع.
ولأجل ذلك دأبنا بحثا في المصادر الأجنبية بثلاث لغات وهي الانجليزية والإسبانية والروسية فوجدنا أن الطرق المستخدمة في ازالة الامونيا أو التقليل منها تكاد تكون هي نفسها في جميع هذه البلدان أو في جميع العالم.
وتمتاز هذه الطرق في أنها فعالة جدا في القضاء والتقليل من الامونيا في الوسط المائي ولكن هناك مشكلة وهي أن أغلب هذه الطرق رغم فعاليتها في ازالة الامونيا أنها مرتفعة التكلفة جدا ولا تخدم اصحاب المزارع الصغيرة أو المتوسطة لندرة بعض المواد الكيميائية المستخدمة أو لصعوبة وتعقيد تربية بعض الاحياء المائية التي تقضي على الامونيا.
ومن هذه الطرق هي:
1- ازالة الأمونيا بـ( الزيوليت ).
2- ازالة الامونيا بـ( الفيتو بلانكتون).
3- ازالة الامونيا المفاعلات البيولوجية.
4- ازالة الامونيا بالزراعة الثنائية ( الأكوابونيك).
5- ازالة الامونيا بـ( الشب ) نوعين من الاملاح.
6- ازالة الامونيا بمستحضرات أنتي أمونيا
7- تثبيط تأثير الامونيا برفع حموضة الماء.
وكل هذه الطرق إما مرتفعة التكلفة أو غير متوفرة المواد في القطر أو انها محدودة الكمية لان اغلبها وضعت لازالة الامونيا في احواض الزينة.
وبعد البحث وجدنا أن أفضل طريقتين تستعملان لإزالة الامونيا في العالم هما طريقة الإسناد الحيوي.
وتكون كالتالي:
1- أن يستبدل قسم من الماء يوميا وتبدأ من 10% الى 30% من ماء الحوض.
2- بعد استبدال الماء واضافة ماء جديد يضاف للحوض مقدار محسوب من الفيتوبلانكتون التي تتغذى على الامونيا.
أو بدل الفيتوبلانكتون نضيف مقدار محسوب من بكتيريا النترجة باصنافها التسعة وهي:
1- نوع البكتيريا التي تقوم بتلك العملية الأولى تسمى "بكتيريا تؤكسد الأمونيا" أو "نتريت بكتيريا" . كل تلك الفصائل تجرى عملياتها في الهواء . ومن ضمنها أنواع البكتيريا التي تقوم بتلك العملية الأولى ، تحمل في أول اسمها السابقة -Nitroso:
نتروزوموناس Nitrosomonas
نتروزوسبيرا Nitrosospira
نتروزوفيبريو Nitrosovibrio
نتروزولوبوس Nitrosolobus
نتروزوكوكوس Nitrosococcus
2- وتسمى البكتيريا التي تقوم بالجزء الثاني من التفاعل "بكتيريا تؤكسد النتريت " أو " بكتيريا نترات" . كل انواعها تلك الفصيلة ما عدا "نتروباكير" تتفاعل في الهواء . فصائل البكتيريا التي تنتج نترات يسبق اسمها سابقة -Nitro ، وينتمي إليها:
نتروباكتير Nitrobacter
نتروسبيرا Nitrospira
نتروسبينا Nitrospina
نتروكوكوس Nitrococcus .*
وطريقة تربية هذه البكتيريا في ان نضع خزان ماء سعة 1000 لتر ونقوم بتهويته 24 ساعة ونضع فيه البكتيريا وهي متوفرة في الاسواق ونضع لها امونيا محضرة جاهزة بحسابات معينة ونتركها تتكاثر وحين ترتفع نسبة الامونيا في حوض السمك نأخذ من هذا الخزان ونضع في حوض السمك ونتركها تعمل ما خلقت من اجله.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 8 مارس 2016 بواسطة apb

عدد زيارات الموقع

57,275