تعريف التربية البيئية فى ضوء مؤتمر تبليسى 1997:

تضمنت توصيات مؤتمر تبليسى تأكيدا على أن التربية البيئية ترمى بشكل أساسى إلى تعريف الأفراد والجماعات بطبيعة البيئة بشقيها الطبيعى والمشيد،والمشكلات الناتجة من تفاعل مكوناتها البيولوجية والطبيعية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وكذلك اكتساب المعارف والقيم والاتجاهات والمهارات التى تساعدهم فى المساهمة المسئولة، الفعالة فى بلورة حل المشكلات الاجتماعية وتدبير أمور نوعية الحياة فى البيئة. وتهدف التربية البيئية أيضا إلى توضيح العلاقات المتبادلة فى العالم المعاصر فى المجالات الاقتصادية والسياسية والبيئية، حيث يكون للقرارات والممارسات فى مختلف الدول مردود عالمى، وعلى التربية البيئية فى هذا المجال أن تمنى روح المسئولية والتماسك بين الدول والأقاليم وذلك يعد أساسا لنظام عالمى يؤمن تحسين البيئة وصيانتها " واقترحت التوصية الثانية لمؤتمر تبليسى المبادئ والتوجيهات التالية للتربية البيئية :

1- تدرس البيئة من وجوها جميعا: الطبيعية والتكنولوجية، والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والثقافية، والتاريخية، والأخلاقية، والجمالية.

2- تكون التربية البيئية عملية مستمرة مدى الحياة بحيث تبدأ قبل السن المدرسية ثم تستمر خلال مرحلتى التعليم النظامى والتعليم غير النظامى.

3- إلا تقتصر التربية البيئية على فرع واحد من فروع العلوم، بل تستفيد من المحتوى الخاص لكل علم من العلوم فى تكوين نظرة شاملة متوازنة.

4- تبحث التربية البيئية المسائل البيئية الكبرى من النواحى المحلية والقومية والإقليمية والدولية حتى يلم الطالب بالأحوال البيئية فى المناطق الجغرافية الأخرى.

5- تركز التربية البيئية على المواقف البيئية الراهنة والمنتظرة مع مراعاة البعد التاريخى.

6- تؤكد التربية البيئية أهمية وضرورة التعاون المحلى والقومى والدولى فى منع المشكلات البيئية وحلها.

7- تراعى التربية البيئية البعد البيئى فى خطط التنمية.

8- تمكن التربية البيئية المتعلمين من أن يكون لهم دور فى تخطيط خبراتهم التعليمية وإتاحة الفرصة لاتخاذ القرارات وقبول نتائجها.

9- تعلم التربية البيئية الطلاب فى كل سن التجاوب مع البيئة والعلم بها وحل مشاكلها مع العناية ببيئة المتعلم فى السنوات الأولى.

10- تساعد التربية البيئية على اكتشاف المشكلات البيئية وأسبابها الحقيقية.

11- تؤكد التربية البيئية التفكير الدقيق والمهارة فى حل المشكلات البيئية المعقدة.

12- تستخدم التربية البيئية بيئات تعليمية مختلفة وعددا كبيرا من الطرق التعليمية لمعرفة البيئة وتعليمها مع العناية بالأنشطة العملية والمشاهدة المباشرة

المصدر: د. محمد السيد جميل - خبير تربوي / المكتب العربي للشباب والبيئة
  • Currently 171/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
58 تصويتات / 2522 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

150,353