قسم الإنتاج الحيوانى

شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية - المركز القومى للبحوث

نموذج النمو والخصائص الجزيئيه للدجاج المحلى المصرى المحسن لانتاج اللحم

الهدف من الدراسة

     تمت هذة الدراسة بهدف تقييم الأداء الانتاجى  والخصائص الجزيئية لسلالة خليط محلية محسنة لزيادة وزن الجسم بالانتخاب  لخمسه أجيال. وقد  أجريت التجربة فى محطة التجارب الزراعيه بكلية الزراعة – جامعه القاهرة.

الطرق والمواد المستخدمة فى الدراسة

أستخدم فى هذه الدراسه ثلاث سلالات  مختلفة وراثيا وهى سلالة خليط محلية محسنة لخمسة أجيال لزيادة وزن الجسم (CE1) وسلالة تجارية بطيئة النمو SGB))  وسلالة محلية غير محسنة وراثيا ( CE2) تمثل الكونترول الوراثى. تم أيضآ الحصول على جيل الأبناء منها بالاضافه لعمل خلط عكسى بين السلالة  CE1والسلالة SGB وتم المقارنة مع سلالة تجارية سريعة النمو (FGB).

 تم قياس وزن الجسم فى جيلى الآباء والآبناء عند عمر يوم  وعند كل أسبوعين حتى عمر 18 أسبوع وتم حساب مقدار الزيادة فى وزن الجسم كل أسبوعين وكذلك معدل النمو.

عند عمر 12 أسبوع تم جمع عينات دم من 16 فرد تمثل كلا الجنسيين داخل كل سلالة فى كل جيل لتقدير تركيزات كل  من  البروتين الكلى، الآلبيومين، الجلوبيولين،  نسبه الآلبيومين للجلوبيولين، الدهون الكليه، الجلسريدات الثلاثيه والكوليستيرول فى بلازما الدم..

 كما تم أخذ عينات دم من 20-30 فرد لاستخلاص DNA لدراسة الخصائص الجزيئية باستخدام 27 من الواسمات الدقيقه وذلك بتفاعل البلمرة المتسلسل. 

ويمكن تلخيص أهم النتائج فى النقاط الآتيه:

1. نتائج الآداء الآنتاجى

 أ. جيل الآباء

أظهرت كلا من السلالة CE1 السلالة SGB وزن جسم متماثل وأعلى معنويا من الكونترول.  

كان أعلى معدل زيادة فى وزن الجسم فى السلالة المحلية المحسنة وراثيا CE1 مقارنة بالسلالة الكونترول CE2 فى الفترة من 6-8 أسبوع من العمر بينما كانت الآختلافات اقل فى الفتره من 16-18 أسبوع من العمر، وهذا يشير الى أن التركيب الوراثى فى السلالة المحلية المحسنة أختلفت وراثيا عن الكونترول.

اختلف اتجاه مقدار الزياده فى وزن الجسم المكتسب مع العمر باختلاف المجموعات الوراثيه. 

أظهرت السلالات المختلفه تفاوت فى معدل النمو فى الاعمار الصغيره.

ب. جيل الابناء

ظلت السلالة المحلية المحسنة لزيادة وزن الجسم (CE1) متفوقة فى وزن الجسم مقارنة بسلالة الكونترول (CE2)  والسلاله التجارية بطيئه النمو(SGB).

أظهرت كتاكيت الخليطين  العكسين بين السلالة المحسنة وراثيا (CE1) والسلالة التجارية بطيئة النمو(SGB) قوة هجين فى وزن الجسم بنسبه 0.91% فى عمر يوم، 18.31% فى عمر 10 أسبوع  و 5.42% فى عمر 18 أسبوع. كما أظهرت قوة هجين فى مقدار الزياده فى وزن الجسم المكتسب بنسبه 10.1% فى الفتره من عمر الفقس وحتى  أسبوعين من العمر وكان أعلى قوة هجين فى الفترة من 6 الى 8 أسبوع بنسبه 25.7%. 

وكذللك أظهر الخلط العكسى قوة هجين فى معدل النمو تمثل 17.3% فى الفترة من 6 الى 8 أسبوع.

2. نتائج تحليل مكونات الدم

أ. جيل الاباء

كان مستوى البروتين الكلى فى الدم أعلى معنويآ فى السلالة المحلية المحسنة (CE1) وسلالة الكونترول (CE2) مقارنة  بالسلالة التجارية بطيئة النمو(SGB).

 بينما كان مستوى الكوليسترول و الجلسيديدات الثلاثية أعلى معنويآ فى السلالة التجارية بطيئة النمو(SGB).

أظهرت السلالة المحلية المحسنة (CE1)  مستوى جليسريدات ثلاثية أعلى معنويآ عن سلالة الكونترول (CE2).

ب. جيل الابناء

لم تختلف نتائج تحليل مكونات الدم فى جيل الأبناء عنها فى  جيل الآباء.

أظهرت كتاكيت الخليطين  العكسيين مستويات من مكونات الدم من البروتين والدهون متماثلة مع مستوياتها فى السلالات الآبويه، باستثناء أن الكتاكيت الناتجة من أباء  SGBمع أمهات CE1 أظهرت مستوى كوليستيرول أعلى معنويآ من سلالتى الآباء.

 أظهرت السلالة التجارية سريعه النمو (FGB) مستوى الكوليستيرول الآعلى معنويآ، فى حين كانت السلالات الناتجة من الخلط والخلط العكسى والآباء المستخدمه فى الخلط كانت الآقل.

3. نتائج تحليل  DNA   

أ. جيل الآباء

كان متوسط عدد الآليلات لكل موقع 7.87 أليل.

أظهرت النتائج  وجود تعدد للمظاهر الوراثية فى كل المواقع فى كل المجموعات الوراثيه وكان يمثل 45.7%  من عدد اللآليلات الكلية فى السلالة الكنترول CE2 و 62.9% فى السلالة المحلية المحسنة CE1 بينما كان 57.27% فى السلالة التجارية بطيئة النمو SGB.

أيضا تشير النتائج الى وجود 4.84% من اللآاليلات مميزة للسلالة المحلية المحسنة CE1، 8.57% من الآليلات مميزة للسلالة الكنترول CE2.

 تشير النتائج الى أن معظم الواسمات الدقيقة المستخدمة فى الدراسة مناسبة لدراسة الاختلافات الوراثية بين المجموعات الوراثية فى جيل الآباء. 

 كان التشابه الوراثى بين المجاميع الوراثية يمثل 58% بينما الآختلافات الوراثية بين السلالات تمثل 49 %.

كان التشابة الوراثى بين السلالة المحلية المحسنة  CE1وسلالة الكونترول  CE2تمثل  64 %، مقابل 68% بين  CE1  والسلالة SGB، 57% بين سلالة الكونترولCE2  والسلالة SGB.  

وجد أن معامل التلازم الوراثى بين السلالة المحلية المحسنة CE1 وسلالة الكونترول CE2 يمثل 0.651، مقابل 0.751 بين السلالة CE1 والسلالة SGB.  

ب. جيل الآبناء

كان متوسط عدد الآليلات لكل موقع 7.96 أليل. 

كان عدد الآليلات أعلى فى الخليط الناتج من ذكور السلالة المحلية المحسنة (CE1) واناث السلالة التجارية بطيئة النمو(SGB) مقارنة بالسلالة الآبوية SGB، وأقل من السلالة الآبوية CE1. 

 وكان تعدد المظهر الوراثى بمتوسط  64.22%  فى جيل الآبناء مقارنه بمتوسط 63.61%  لجيل الآباء، بينما كان التشابة الوراثى بمتوسط 62%، بينما كان متوسط الاختلافات الوراثية بين السلالات تمثل 49%.

وجد تشابه وراثى كبير بقيمة 0.76 بين السلالة CE1 وكل من الخليط والخليط العكسى، وكذلك تشابه وراثى كبير بقيمة 0.79 بين السلالة SGB والخليط الناتج من ذكورالسلالة CE1 وأناث السلالة SGB، وتشابه بنسبه 0.77 بين السلالة SGB والخليط الناتج من الخلط بين السلالة  SGBوالسلالة CE1.

كان التشابه الوراثى أعلى بين السلالة المحلية المحسنة CE1 والسلالة التجارية  بطيئة النمو  SGB وذلك بنسبة 78%، بينما كان أقل بين السلالة CE1 والسلالةFGB  وذلك بنسبة 69%.

كان معدل التلازم الوراثى بين الخليط والآباء عالى وبنسبه 0.815 و0.760. 

4. السلاله المحليه

أظهرت الدراسة بالواسمات الورثية المستخدمة وجود 40 أليل بنسبه 18.6% من الاليلات خاصه بالدجاج المحلى تحت الدراسة، حيث لم تظهرأيآ من تلك الآليلات فى السلالتين التجاريتين بطيئة النمو وسريعية النمو، من بين تلك الآليلات الخاصة بالسلالات المحلية، انتقل 17 أليل الى الكتاكيت الخليطة.

وجد أن كل المواقع الوراثية التى تم التعرف عليها بها تعدد المظهر الوراثى بنسبة 64.31%، ربما تكون تلك الآليلات الخاصة بالدجاج المحلى لمساعدتها على النمو تحت الظروف المحلية.

د. إستفتاح محمد الكومى قسم الانتاج الحيوانى  شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية  المركز القومى للبحوث [email protected]

http://kenanaonline.com/animprodnrc

 

 

المصدر: د. استفتاح محمد الكومى [email protected] هذة المقالة الملخص العربى لرسالة الماجستير الخاصة بالدكتور استفتاح محمد الكومى إشراف كلا من الاستاذ الدكتور عصام عباس؛ الاستاذ الدكتور احمد الفار، ا.د. عبد الخالق ابوالفتوح ، ا.د. جمال منصور

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة

قسم الإنتاج الحيوانى - شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية- المركز القومى للبحوث

animprodnrc
يعمل القسم بصفة دائمة على المساهمة فى زيادة إنتاجية الإنتاج الحيواني بإيجاد حلول عملية للمشاكل التي يواجهها قطاع الإنتاج الحيواني. وكذلك زيادة الإنتاج عن طريق التربية وذلك من خلال عمليات الخلط والإنتخاب وإستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,722