- لغة الاشارة sign language.. /

تعتبر لغة الاشارة اقدم لغة استخدمها الانسان منذ بدء الخليقة للتحاور والتواصل , نظراً لبساطتها واعتمادها على الحركة والرموز والإيماءات . وفي معظم المجتمعات الحضرية و الريفية يستخدم الافراد ايماءات و اشارات يفهمونها ويقومون بانتاجها للتعبير عن حاجاتهم المتنوعة , وقد نلجأ احياناً لاستخدام الاشارات في حياتنا اليومية ونعتمدها في ظروف خاصة كالتواصل مع شخص لا نفهم لغته وتستعمل بعض الهيئات الرسمية الاشارات في ميادين عملها , وهي لغة عالمية يستخدمها الجميع مثل : اشارات المرور و الاشارات التي يؤديها العاملون في البورصة او السكك الحديدية او في الجيش او مجال الطيران او البحرية او الكشافة وتبين ان هذه الاشارات يصعب الاستغناء عنها بمجتمعنا .

- تعريف لغة الاشارة :

لغة الاشارة لغة بسيطة وسهلة ومرنة وعالمية و ولهذه الاسباب مجتمعة ظلت الاشارات وما زالت وسيلة سهلة للتفاهم ولم تنقرض عندما اكتشف الانسان اللغة اللفظية , بل بقيت واستمرت تؤدي وظيفتها ولكنها لم تتطور بنفس السرعة التي تطورت بها اللغة اللفظية .

ولغة الاشارة عبارة عن /

نظام من الرموز اليدوية تمثل الكلمات او المفاهيم او الافكار للغة ,وهي لغة تعتمد على حاسة البصر , وتعتبر لغة الاشارة اسهل السبل لتمكين الطفل الاصم من الاتصال في غياب اللغة اللفظية بحيث يكون قادرا على التعبير عن آرائه افكاره الذاتية من خلال اسخدام لغة الاشارة .

ولغة الاشارة من احد سماتها انها لغة عالمية يشترك فيها افراد الجنس البشري كله حينما نعبر بها عن بعض رغباتنا او حاجاتنا الاساسية الجوهرية , ومثال ذلك الاشارات التي تدل على الجوع والحاجة الى الطعام .

ان لغة الاشارة هي ادق لغة رمزية ولا يفوقها في دقها الا لغة العلوم الرياضية , والعلوم التجريبية ’ فالاشارات كلمات صامته لجأ اليها الانسان في الافصاح عن رغباته و الاتصال بالاخرين قبل ان يكتشف اللغة اللفظية .

لغة الاشارة لغة قائمة بذاتها وليست ترجمة للغة المنطوقة , ولها نظام محدد يميزها عن اللغة المنطوقة .

ومن ابرز ما يميزها /

ان الاداة المستخدمة بها هي اليد وتعبيرات الوجه واعضاء الجسم المختلفة بينما اللغة المنطوقة اداتها الحنجرة واللسان و الشفتان و الحبال الصوتية و الهواء والرئتان .

ونتاج لغة الاشارة اشارات وحركات مرئية اما اللغة المنطوقة فنتاجها كلمات واصوات مسموعة .

و المسقبل بلغة الاشارة العين وباللغة المنطوقة الاذن .

وحدة لغة الاشارة اشارات وحركات متنوعة , اما وحدة اللغة المنطوقة فهي كلمات وجمل متنوعة وما يضبط لغة الاشارة والمنطوقة قواعد كل منها .

 

anamel-tasmaa

مدرسة أمل لبنان للصم وضعاف السمع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 410 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2013 بواسطة anamel-tasmaa

ساحة النقاش

انامل تسمع

anamel-tasmaa
موقع يقوم بعرض ومناقشة كل ما يخص الاعاقة السمعية والتخاطب ----- مسئول الموقع / عبير بكري --- تحت اشراف / ناهد عبد المعطي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

432,140