اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

بعض المصطلحات المتعلقة بالاستزراع السمكي

دكتور / أحمد محمد فراج قاسم

أستاذ مساعد بمعهد بحوث الاقتصاد الزراعي - ج. م. ع

وكلية الاقتصاد بدرنة - جامعة عمر المختار - ليبيا

    

الاستزراع السمكى····: يعتبر أحد فروع تكنولوجيا الاستزراع المائى····· ( تنمية منظمة للكائنات المائية فى بيئة مائية محصورة تحت سيطرة الإنسان ومن أجل منفعته ) وهو فن تطبيقى لعلوم عديدة أهمها علم البيولوجيا وعلوم البحار وعلوم البحيرات والكيمياء وبيولوجيا المياه ، كما أن له جوانب هندسية تتعلق باختيار الموقع والتربة وتصميم المزرعة والأحواض السمكية ، ويعرف بانه الفن التطبيقى الذى يتناول التنمية المنظمة للأسماك فى بيئة مائية محصورة تحت سيطرة الإنسان ومن أجل منفعته(1)    

وترتكز عملية الاستزراع السمكى على ثلاث ركائز أساسية بدون أحدهم يستحيل إقامة مزرعة سمكية وهم كالتالى : (1) الموقع الذى ستقام عليه المزرعة ويجب أن يتم اختياره بشكل علمى مدروس وبعد دراسات متأنية ، فهو أحد أسباب نجاح  المشروع  ،  أما إذا لم تراع المواصفات والشروط المطلوبة به فسوف يؤدى إلى فشل المشروع أو إلى زيادة التكاليف اللازمة لمعالجة الأخطاء والمشاكل التى سوف تنشأ فى المستقبل ( 2 ) الماء وهو يمثل أهم ركائز الاستزراع السمكى فلابد من توافر الشروط والمواصفات الطبيعية و الكيميائية وخلوه من الملوثات والمبيدات الحشرية والطفيليات والفطريات وغيرها من مسببات الأمراض بجانب توفره بشكل دائم وتكاليف منخفضة  ( 3 ) الزريعة السمكية ومدى توافرها سواء من المفرخات الطبيعية أو الصناعية وضرورة توفير الظروف المثلى التى تساعد على حياه ونمو الزريعة بهدف زيادة نسبة الإعاشة· أو تقليل معدل الوفيات بالإضافة إلى توفير الأغذية الطبيعية والتى تحتاج إلى تكنولوجيا عالية لإنتاجها مثل أنواع معينة من الطحالب بالإضافة إلى الأغذية الصناعية والتى تحتوى على نسب عالية من البروتين .

 

أنظمة الاستزراع السمكى : يتوقف الاستزراع السمكى على : ( 1 ) طبيعة وشكل وحجم المزرعة ( 2 ) المصدر المائى وكمية الماء وخواصه ( 3 ) مدى توافر الإمكانات الفنية والعلمية ( 4 ) مدى توافر الإمكانات المالية . وينطوى تقسيم نظم الاستزراع السمكى إلى تقسيم من حيث طبيعته وتقسيم من حيث الأنواع والأجناس المستزرعة .

( أولا ) أنظمة الاستزراع السمكى وفقا لطبيعته :

الاستزراع الموسع·· : ويعتمد هذا النوع من الاستزراع على توافر مساحات مائية كبيرة يصعب تقسيمها إلى أحواض صغيرة ، وبالتالى يصعب التحكم فيها وفى وجود الماء بها ، ويطلق على هذا النظام أحيانا المرابي السمكية ، وتعتمد الأسماك فى هذه الطريقة على الغذاء الطبيعى المتوفر بالمرعى و لا يستخدم الغذاء الصناعى إلا فى بعض الأحيان وتحت ظروف خاصة يمكن تسميد هذه المزارع بأنواع معينة من السماد ، وذلك لرفع وزيادة خصوبتها وإنتاجيتها وأيضا لرفع أو خفض درجة الحموضة والقلوية ، ومن المعروف أيضا أن المخزون السمكى بالمزارع الموسعة يعتمد ويتوقف على التفريخ الطبيعى للأسماك ، والإمداد بالزريعة عن طريق عمليات التفريخ الصناعى لا يحدث إلا فى ظروف خاصة .  ويتميز هذا النوع بانخفاض التكاليف الثابتة لعدم الحاجة إلى تقسيم المزرعة إلى أحواض أو إنشاء جسور ، وعدم التغير الملحوظ فى خواص المياه ، وعدم الحاجة إلى عمالة مكثفة أو إلى زريعة أو إلى غذاء صناعى مما يؤدى إلى انخفاض التكاليف الجارية , ولكن يعيبه صعوبة التحكم فى النباتات المائية الموجودة بالمزرعة أو التخلص منها , وانخفاض الإنتاج , وصعوبة الحصاد نتيجة لعدم تجفيف المزرعة والاعتماد على الحصاد الجزئى .

الاستزراع المكثف· : ويمكن تعريفه بأنه تخزين أو حشر عدد كبير من الأسماك المستزرعة فى مساحة قليلة من الماء ، وفى هذه الحالة فإن الأسماك لا تعتمد على الغذاء   الطبيعى ، بل لابد من وجود الغذاء الصناعى ، هذا بجانب المتابعة المستمرة وتغيير الماء من وقت لآخر والتهوية المستمرة للماء وهذا يتوقف على خواص الماء وكثافة الأسماك بالمزرعة , ويتطلب هذا النوع التأكد من إمكانية الحصول على الزريعة بكميات وأسعار مناسبة ومدى توافر العليقة الصناعية ومدى تأقلم الأسماك مع ظروف الكثافة العالية والتقلبات البيئية ، ومدى توافر الإمكانات المادية لهذا النوع من الاستثمار وإمكانية الإقامة والإعاشة للعاملين . ويمتاز هذا النوع بقلة المسطح المائى وزيادة الإنتاج بالمقارنة بالاستزراع الموسع وسهولة التحكم فى كمية وأحجام الأسماك المصادة وسهولة التخلص من النباتات والحشائش غير المرغوبة , وإمكانية علاج الأسماك إذا مرضت ، ولكن يتطلب وجوب التجديد الكلى والجزئى المستمر للمياه لضمان استمرار جودتها ، ووجوب تهوية الماء عند اللزوم لعلاج مشكلة نقص الأكسجين الذائب فى الماء ، كما يحتاج هذا النوع إلى عمالة كثيفة لتشغيل وإدارة المزرعة واحتمال حدوث أمراض ونفوق الأسماك بسبب الكثافة العالية ، والإسهام فى تلوث البيئة وذلك بسب ترسيب مخلفات الأسماك والطعام المتحلل فى الماء . ويندرج تحت هذا النوع نظم أخرى منها :                                   ( أ ) الاستزراع المكثف فى النظام المائى المغلق·· : وينتشر هذا النوع من الاستزراع فى المناطق التى يتوافر فيها الماء اللازم للاستزراع بشكل دائم ، وفى هذه الحالة فإن كل    أو جزء من الماء المستخدم يعاد استخدامه بعد تنقيته وترشيحه والتخلص من المواد الضارة به ، وتتم هذه العملية بتجميع ماء الصرف من الأحواض السمكية فى مستودع كبير ثم تجرى تنقيتها من الشوائب والمخلفات بواسطة مرشحات خاصة ، بعد ذلك تتم تهوية الماء ميكانيكيا ثم يعاد توزيعه على نفس الأحواض أو وحدات الاستزراع مرة أخرى .

( ب ) الاستزراع المكثف فى الأقفاص العائمة· : ويتركب القفص العائم من إطار مصنوع من الخشب أو البامبو أو الحديد المجلفن أو البلاستيك ذو أبعاد معينة يثبت به شبكة من الخيوط القطنية أو الألياف الصناعية تتوقف على طبيعة المياه ، وتأخذ الأقفاص العائمة أشكال مختلفة وتثبت فى المجرى المائى أو البحيرة أو أى مسطح مائي مناسب وتتصل بالشاطئ بواسطة سقالة خشبية أو حبال أوخطاطيف تثبت على القاع ولكى يظل القفص طافيا يثبت بجوانبه عوامات ذات أشكال و أحجام وخامات تختلف باختلاف حجم القفص وسرعة التيارات المائية ، ويراعى ضرورة توافر الشروط المناسبة عند اختيار موقع القفص مع ترك مسافة نصف متر تقريبا بين قاع الحوض أو أسفل القفص .

( ج ) الاستزراع المكثف فى الحظائر السمكية·· : وتعرف الحظيرة السمكية بأنها جزء من الماء بجوار الشاطئ يحاط بسور شبكى أو سلكى كما يمكن إغلاق المداخل الضيقة لبعض الخلجان الصغيرة بالشباك لتصبح أيضا حظائر سمكية وهى فى الغالب أكبر بكثير من القفص العائم ، كما أن قاع الحظيرة هو نفس قاع الحوض على عكس القفص العائم وفيما عدا ذلك فإن مميزات وعيوب الاستزراع فى الحظائر هى تقريبا مماثلة للأقفاص العائمة .

الاستزراع شبه المكثف···: وهو نظام يقع بين الاستزراع الموسع والاستزراع المكثف ، وعلى ذلك فإن كمية الماء المتاحة للاستزراع تكون أقل من تلك المتاحة للاستزراع الموسع وأكثر من المتاحة للاستزراع المكثف ، كما أن كثافة الأسماك لكل متر مكعب تكون أعلى منها فى النظام الموسع ، وأقل منها فى النظام المكثف .

( ثانيا ) أنظمة الاستزراع السمكى وفقا لطبيعته :

الاستزراع وحيد النوع····: حيث تقوم المزارع باستزراع نوع واحد من الأسماك فى نفس الحوض .

الاستزراع متعدد الأنواع·····:حيث تقوم بعض المزارع بوضع أكثر من نوع من الأسماك فى الحوض الواحد ، و تستخدم معظم المزارع السمكية المكثفة غالبا نظام الاستزراع متعدد الأنواع ، وفى مصر يطبق هذا النظام بنجاح وذلك باستزراع البلطى والبورى      والمبروك معا وبنسب معينة طبقا لأحجام الأسماك المستزرعة مع ضرورة مراعاة الشروط اللازمة لنجاح الاستزراع كعدم تنافس الأسماك المستزرعة على الطعام المتاح وعدم افتراس بعضها البعض وعدم تأثر النوع الرئيس من الأسماك بإضافة أنواع أخرى ومدى قبول المستهلك لهذه الأنواع .

الاستزراع وحيد الجنس· : حيث تقوم بعض المزارع باستزراع إما ذكور أو إناث لنوع واحد من الأسماك ، وعادة ما يتم استزراع ذكور البلطى للتغلب على مشكلة سرعة التفريخ. 

الاستزراع التكاملى·· : وهو استزراع أسماك مع كائنات أو محاصيل أخرى نباتية أو حيوانية ، و أوضح الأمثلة على ذلك هو زراعة الأسماك فى حقول الأرز من خلال حفر قنوات بأعماق معينة فى الحقل تكون مأوى للأسماك وفى حالة نقص الماء فى الحقل تتجمع بها الأسماك عند الحصاد , وهذا النوع يؤدى إلى زيادة محصول الأرز ، أيضا تربية الطيور والدواجن والحيوانات فى حظائر مجاورة للأحواض السمكية أو على جوانبها بحيث تستخدم مخلفات الطيور والحيوانات كغذاء مباشر للأسماك أو كسماد يؤدى إلى زيادة البلانكتون بالأحواض(1).



  

  

  

 ·

 

  

(1) عبد العزيز موسى نور ( دكتور ) ، وآخرون ، أساسيات إنتاج الأسماك ، مرجع أسبق .

· Survival

· Extensive Culture. ·

 

· Intensive Culture

 

·· Close Culture

 

 

·    Pen Culture

 

··  Cage  Culture

 

···  Semi- Intensive Culture

 

···· Mono Culture

 

······ Poly Culture

 

 

· Mono Sex Culture

 

·· Integrated Farming

··· Feed Conversion Ratio ( FCR ) .

 

 

 

 

 

···· Feed Conversion Efficiency Ratio (FCER).  

 

 

····· Protein Efficiency Ratio ( PER ) .

 (1)  طارق محمد أحمد سرور (  دكتور ) ، محاضرات فى إدارة وتنمية المصادر السمكية ، مذكرات ستنسل ، كلية الزراعة    ( سابا باشا ) ، جامعة الإسكندرية ، 2001 . 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أحمد محمد فراج قاسم - كفاءة استخدام الموارد الاقتصادية في إنتاج الأسماك من المزارع السمكية - رسالة دكتوراه - قسم الاقتصاد الزراعي - كلية الزراعة (ساب باشا)- جامعة الأسكندرية - 2004.
  • Currently 103/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 1008 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2009 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

357,792