اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

التخطيط الاقتصادي لإمكانية تحقيق إنتاج زراعي نظيف ودوره في التنمية الزراعية

أ.د محمد الماحي                          د. أحمد فراج قاسم

       كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية           كلية الاقتصاد- جامعة عمر المختار

 

أهمية وأهداف المشروع

 تمهيد :

       تعتبر التنمية الزراعية الركيزة الأساسية لآي تنمية اقتصادية شاملة حيث لا توجد دولة من الدول استطاعت التحول من مرحلة الركود الاقتصادي إلى مرحلة الانطلاق دون أن تحقق قدرا غير يسير من الارتقاء بالإنتاج الزراعي ، ولذلك فإن الاقتصاديين يجمعون تقريبا على أن التنمية الزراعية شرطا ضروريا للتنمية الاقتصادية .

       وترجع أهمية التنمية الزراعية في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة نظرا لما يمكنها أن تحققه للمجتمع من أهداف غير مباشرة لها الأثر المباشر على التنمية الاقتصادية الشاملة ، وتتمثل هذه الأهداف في : (1) توفير الاحتياجات الغذائية المتزايدة لأفراد المجتمع من محاصيل الحبوب والخضر والفاكهة والمنتجات الحيوانية . ، (2) توفير المدخلات لكثير من الصناعات التي تعتمد بصفة رئيسية على المنتجات الزراعية . ، (3) توفير الموارد النقدية من العملات الأجنبية حيث يلعب القطاع الزراعي دورا هاما من حيث قدرته على تحقيق فائض للتصدير يمكن أن يساهم كمصدر رئيسي لتمويل التنمية والذي يتمثل الجانب الأكبر منه في توفير الموارد النقدية اللازمة لاستيراد التكنولوجيا اللازمة لتنمية القطاعات الأخرى . ، (4) إمكانية خلق فرص عمل جديدة من خلال المشروعات التي تتضمنها التنمية الزراعية الأفقية .

       وكما هو معلوم فإن التنمية الزراعية لها شقين رئيسيين هما : التنمية الزراعية الأفقية ، والتنمية الزراعية الرأسية إلا أنه حتى يمكن أن يكون لهذا المشروع المقترح رؤية واضحة وشاملة فإن الأمر يقتضي اختيار أحد هذين المجالين لإجراء الدراسة ، ومن ثم فقد تم اختيار مجال التنمية الزراعية الرأسية .

       ففيما يتعلق بالتنمية الزراعية الرأسية والتي يتمثل هدفها النهائي في الارتقاء بصافي العائد من النشاط الزراعي من ناحية ، والارتقاء بمستوى معيشة ودخول الممتهنين بالنشاط الزراعي من ناحية أخرى فهي تتضمن مجالات عديدة لتحقيق هذا الهدف من أهمها :

(1)  استنباط الأصناف المستحدثة من الحاصلات الزراعية التي تحقق الإنتاجية المرتفعة من ناحية والمقاومة للأمراض الفيروسية والفطرية والبكتيرية والحشرات بأنواعها المختلفة من ناحية أخرى . ، (2) استنباط الأصناف من الحاصلات الزراعية الموفرة للمياه حيث يعتبر هذا المورد من أهم الموارد المحددة للتوسع في الإنتاج الزراعي . ، (3) التوسع في استخدام الميكنة الزراعية للعمليات الزراعية المختلفة التي تحقق الارتقاء بمعايير الجودة للناتج الزراعي . ، (4) التوسع في إحلال الأسمدة العضوية محل الأسمدة الكيمائية . ، (5) التوسع في إحلال أساليب المقاومة البيولوجية محل المقاومة الكيمائية في مكافحة الحشرات والأمراض التي تصيب كل من النبات والحيوان . ، (6) توفير البرامج التدريبية والإرشادية للقوى البشرية العاملة في القطاع الزراعي . ، (7) تطوير الأساليب التسويقية بما يكفل فتح أسواقا جديدة للمنتجات الزراعية التي تتمتع فيها مصر بمزايا نسبية في إنتاجها . ، (8) توفير التمويل اللازم لإدخال التقنيات الحديثة في مجال الإنتاج الزراعي . ، (9) التعديل الهيكلي والمؤسسي للهيئات العاملة في القطاع الزراعي والموجهة لهذا النشاط . ، (10) توفير البنية الأساسية اللازمة لإحداث الارتقاء بالعائد من الإنتاج الزراعي .

 


أهمية المشروع :

      تتمثل أهمية هذه الدراسة في تقرير مدى إمكانية إنتاج منتجات زراعية نظيفة في مصر كأحد محاور التنمية الزراعية الرأسية ، وهو ما يقودنا للبحث عن أسباب محاولة تحقيق هذا الهدف ، حيث أن هناك ضرورة ملحة يؤكدها العجز المتزايد في الميزان التجاري وما يترتب عليه من عجز مستمر في الموازنة العامة للدولة الأمر الذي يقتضي البحث عن الوسائل الممكنة التي من شأنها تضييق هذه الفجوة بين الواردات والصادرات حتى يمكن بالتبعية تخفيض العجز في الموازنة العامة للدولة .

    ونظرا لأن هذا الهدف لا يمكن تحقيقه إلا من خلال زيادة حجم الصادرات فإن ذلك يتطلب توجيه الاهتمام نحو التوسع في زيادة حجم الأسواق القائمة من ناحية وفتح أسواقا جديدة من ناحية أخرى . وبالنظر إلى متطلبات السوق العالمي يتبين لنا أن هذا السوق أصبح يقيم وزنا نسبيا كبيرا لمدى توافر اعتبارات الأمن الصحي في المنتجات الزراعية سواء كانت هذه المنتجات منتجات غذائية أو كسائية . فالاتجاه العالمي في معظم دول العالم الآن وبصفة خاصة الدول المتقدمة هو البحث عن المنتج الزراعي النظيف حتى وإن كانت أسعاره مرتفعة لأنه يحقق شروط الأمن الصحي على المدى الطويل . فجميع الدراسات الطبية أجمعت على أن من أهم أسباب انتشار الأمراض الوراثية والأمراض المستعصية يرجع بالدرجة الأولى إلى وجود الكيماويات في غذاء وكساء الإنسان ، ومن ثم فإن العمل على تقليل نسبة هذه الكيماويات في المنتجات الغذائية والكسائية سوف يكون من شأنه توفير الحماية الصحية من هذه الأمراض للجيل الحالي والأجيال القادمة .

            مما لاشك فيه أن الالتزام بالمعايير البيئية سيشجع اتجاه الدولة والمزارعين نحو الزراعة الحيوية أو الإنتاج النظيف الخالي من المبيدات والأسمدة الكيماوية خاصة في مجال الحاصلات البستانية والخضرية والنباتات الطبية والعطرية حيث يمكن هذا من التوسع الكبير من الإنتاج الزراعي ذو القيمة المرتفعة والصالح للتصدير خاصة في المناطق الجديدة ، وهذا الاتجاه سيوفر أيضاً فرص للعمل مما يقلل من حدة مشكلة البطالة وكذلك تحقيق العدالة الاجتماعية في توزيع الدخل الزراعي والكفاءة الاقتصادية في تخصيص الموارد ، ويتطلب تحقيق الإنتاج الزراعي النظيف تحديث قواعد البيانات التصديرية ومراقبة الجودة حفاظاً على الأسواق العالمية .     

          مما سبق يتضح أن السبيل الوحيد للارتقاء بحجم الصادرات المصرية بصفة عامة والزراعية بصفة خاصة هو توفير المنتج الآمن الذي يمكنه غزو الأسواق العالمية وخاصة مع الأخذ في الاعتبار أن المناخ المعتدل الذي تتمتع به مصر يمكنها من طرح هذه المنتجات في الأسواق العالمية في توقيتات تخلو فيها هذه الأسواق من هذه المنتجات لأن معظمها تقع في المناطق الباردة التي لا تتيح مثل هذه المنتجات إلا في أوقات معينة من السنة ، ومن ذلك يتضح  أن الزراعة النظيفة من أهم الأساليب الإنتاجية الزراعية غير التقليدية والتي تعقد عليها الآمال في تنويع وتنمية هيكل الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة المقبلة .

 

أهداف المشروع

          يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في محاولة الوقوف على مدى إمكانية إنتاج منتج زراعي نظيف ، ولتحقيق هذا الهدف يتطلب الأمر تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية يمكن إيجازها فيما يلي :

1- تحديد اختيار التراكيب المحصولية التي تتضمن أنشطة إنتاجية توفر الغذاء النظيف في ضوء المحددات الفنية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية الخاصة بهذه الأنشطة .

2- التعرف على دور المشروعات القومية العملاقة ( توشكي – شرق العوينــات – سيناء – إقليم غرب النوبارية) في إنتاج الغذاء النظيف وإجراء الدراسات الفنية والاقتصادية لأنماط الزراعة النظيفة في مثل هذه المشروعات .

3- دراسة الميزان السلعي للمنتجات الزراعية النظيفة أو بيان حالة الإنتاج والاستخدامات كأساس أو كمدخل عملي لدراسة مجالات الاستثمار الزراعي الرأسي .

4- تقدير حجم الاستثمارات اللازمة لتمويل برامج وأنشطة الإنتاج النظيف .

5- دراسة كفاءة الاستثمار في أنشطة الإنتاج النظيف بما يحقق الكفاءة في استخدام الموارد .

6- دراسة أثر استخدام بعض المستحدثات التكنولوجية التطبيقية على أنماط الإنتاج النظيف ومقارنته بالأنماط التقليدية .

7- دراسة الآثار الفنية والاقتصادية لاستخدام أنماط الإنتاج النظيف على عناصر الإنتاج خاصة الموارد الأرضية والمائية في كل من المدى القصير والمدى الطويل .

8- وضع التصور المستقبلي للتعاونيات الزراعية وكذلك اتحادات المنتجين في كافة مجالات وأوجه أنشطة إنتاج الحاصلات الزراعية التي تدخل ضمن نطاق الزراعة النظيفة .

9- تقدير الفائض الذي يمكن توجيهه للتصدير من محاصيل الخضر والفاكهة والزروع الطبية والعطرية الرئيسية .

10- تقدير صافى العائد في ضوء استخدام أسلوبي الزراعة التقليدية والزراعة النظيفة وكذلك تقدير العائد السنوي من التصدير للحاصلات الزراعية الخضرية ، والفاكهية ، والطبية ، والعطرية من خلال القياس الكمي لتأثير الإنتاج باستخدام أسلوب الزراعة النظيفة على الميزان التجاري الزراعي .

     

الأساليب المستخدمة لتحقيق أهداف المشروع :

       يمكن تحقيق مجموعة الأهداف التي يتضمنها هذا المشروع المقترح من خلال أسلوب التحليل الاقتصادي الوصفي بالإضافة إلى أسلوب التحليل الاقتصادي الكمي والذي يتضمن كل

 من :

1- نموذج البرمجة الخطية والذي يتيح تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها ما يلي :

- تعظيم صافى الدخل من الزروع المختارة للإنتاج النظيف .

- تعظيم صافى عائد وحدة المياه من الزروع المختارة للإنتاج النظيف .

- تدنية المخاطرة في صافى الدخل من والزروع المختارة للإنتاج النظيف ويتم حساب وتقدير المخاطرة للأنشطة الإنتاجية ( الزروع المختارة للإنتاج النظيف ) من خلال الطرق التالية :

    أ- القيمة المطلقة لانحراف القيم عن المتوسط .

ب‌- القيمة السالبة لانحراف القيم عن المتوسط .

            ج-  الانحراف المعياري للمتغيرات .

             د-  معامل الاختلاف .

     - تدنية استخدام الموارد المائية .

       هذا وسيتم استخدام أسلوب التحليل الانحداري الخطى للحصول على المعاملات الفنية والاقتصادية لمدخلات نماذج البرمجة الخطية .

2-  نموذج البرمجة البارامترية والذي يتيح تحديد أسعار المحددات الخاصة بالموارد المستخدمة في إنتاج الزروع الخاصة بالإنتاج النظيف أي تحديد قيمة الإنتاجية الحدية للموارد في هذا الإنتاج .

3- استخدام أساليب قياس الكفاءة بالنسبة للموارد المستخدمة فى الإنتاج النظيف من خلال المعايير الآتية :

         أولا : المعايير البسيطة :

     أ-  مقاييس الإنتاجية .

                 ب- أسلوب القيمة المضافة .

     ج- معايير الأربحية .

            ثانياً : المعايير المخصومة :

    أ-  معيار صافى القيمة الحالية .

                   ب- معيار العائد الداخلي .

        ج- معيار دليل الربحية .

ثالثاً : معايير كفاءة العنصر البشرى .

رابعاً: معايير كفاءة استخدام الموارد المائية .

4- استخدام معايير كفاءة الاستثمار في الأنشطة الإنتاجية الخاصة بالإنتاج النظيف .

5- استخدام النماذج الرياضية لقياس الكفاءة الاقتصادية لرأس المال المستثمر في أنشطة الإنتاج النظيف .

6- استخدام دالات الإنتاج في قياس أثر استخدام المستحدثات التكنولوجية التطبيقية على أنماط الإنتاج النظيف .

7- استخدام بعض المؤشرات والمعايير الكمية لقياس أثر استخدام أساليب الزراعة النظيفة على الميزان التجاري الزراعي .

       

مصادر البيانات :

     سيعتمد المشروع المقترح في بياناته على المصدرين الرئيسين للحصول على البيانات وهما المصادر الثانوية والأولية ، فبالنسبة للمصادر الثانوية والمتمثلة في النشرات والدراسات والبحوث والرسائل العلمية للعديد من الجهات والوزارات والتي سيتم الحصول عليها من :

- وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي .

- وزارة التخطيط .

- وزارة التجارة الخارجية .

        - الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء .

        - البنك الأهلي المصري .

        - البنك المركزي المصري .

        - الجامعات .

          - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي .</

  • Currently 130/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
44 تصويتات / 1021 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2009 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

364,192