موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي


تربية الطفل في الإسلام
الأمور التي تؤثر إيجابياً في تربية الطفل تربية إسلامية صحيحة منها :
1 : القدوة الحسنة :
التقليد هو الصفة الأساسية عند الطفل , فالطفل بطبيعته يقلد دائما من حوله ؛ و لا بد أن يجد الطفل في أهله مثالا على القدوة الحسنة التي يتبعها في كل أقواله و أفعاله .
2 : الرحمة :
لابد أن يعامل الطفل برحمة وعطف فقد قال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام للأقرع بن جالس لما أخبره أنه لا يُقبل أحداً قط من أولاده فرد عليه النبي وقال له : ” من لا يرحم لا يُرحم ” .
3 : العدل :
يجب على الأب و الأم أن يحذروا من أن يفرقوا بين طفل و أخر فهذا حتى لا يخلقوا العداوة والبغضاء بين الأطفال .
4 : سرد القصص :
هناك قصص أنبياء مليئة بالعبر و القيم الإنسانية التي من الممكن أن يكتسبها الطفل , وتجعل الطفل يفهم أمور عديدة و مفاهيم كثيرة اسلامية .
و قد أرسى الإمام الغزالي مجموعة من القواعد الأساسية لكي يتربي الطفل تربية إسلامية ، و هي :
1 : على الأم أن تعلم الطفل القرآن الكريم و سير الأنبياء و الصحابة ليقتدي بهم .
2 : تعويد الطفل على طاعة والديه واحترام من هم أكبر منه سناً .
3 : إبعاد الطفل عن الصحبة السيئة و أقران السوء .
على الأم أن تكافئ الطفل إذا قام بعمل جيد و تثني عليه و تمدحه .
كان النبي صلى الله عليه و سلم يحزن لوفاة أسباطه الصغار و يبكي لذلك فعن أسامة بن زيد قال : ” كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رسول إحدى بناته تدعوه إلى ابنها في الموت ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : « ارجع فأخبرها أنَّ لله ما أخذ و له ما أعطى و كل شيء عنده بأجل مسمى فمرها فلتصبر و لتحتسب » ,فأعادت الرسول أنَّها قد أقسمت ليأتينها ، فقام النبي صلى الله عليه و سلم و قام معه سعد بن عبادة و معاذ ابن جبل ، فدفع الصبي إليه و نفسه تَقَعْقَع ، كأنَّها في شَنِّ ففاضت عيناه ، فقال له سعد : يا رسول ما هذا ؟ قال : « هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده و إنَّما يرحم الله من عباده الرحماء » , (رواه البخاري ، ومسلم ) .
عن أبي قتادة الأنصاري قال : ” رأيت النبي صلى الله عليه و سلم يؤم الناس و أمامة بنت أبي العاص و هي ابنة زينب رضي الله عنها بنت النبي صلى الله عليه و سلم على عاتقه ، فإذا ركع وضعها ، و إذا رفع من السجود أعادها ” , ( رواه البخاري , و مسلم ) . عن بريدة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطبنا إذ جاء الحسن و الحسين عليهما قميصان أحمران يمشيان و يعثران ، فنزل رسول الله صلى الله عليه و سلم من المنبر فحملهما و وضعهما بين يديه ، ثم قال : « صدق الله : { إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ } [ التغابن : 15 ] » فنظرت إلى هذين الصبيين يمشيان و يعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي و رفعتهما ” ,(رواه الترمذي.

المصدر: https://t.me/pgrades123
amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 177 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2017 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,376,848