كتب:باسم_كمال

 

استقبل الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، "شون أوفيرجيل" رئيس البرلمان الأيرلندي، والوفد البرلماني المرافق له، والذي يزور مصر حالياً، لبحث سبل التعاون بين مصر وايرلندا في عدد من المجالات منها الزراعة والانتاج الحيواني.

 

ومن جانبه أكد وزير الزراعة على أهمية العلاقات التي تربط بين البلدين، خاصة في المجال الزراعي، والمجالات المتعلقة بالبحث العلمي الزراعي وتبادل الخبرات في هذا المجال.

 

وقال فايد أن الجانب الأيرلندي طالب بفتح الباب لتصدير الماشية من ايرلندا الى مصر كما كان في السابق، حيث كانت ايرلندا تصدر الى مصر حوالي 255 ألف رأس ماشية سنوياً، لافتاً الى ان مصر ترحب بهذا التعاون، مع الأخذ في الاعتبار الالتزام بمعايير الأمان والسلامة والجودة وهو الأمر الذي تحرص عليه مصر حفاظاً على سلامة المواطنين.

 

واقترح وزير الزراعة على الجانب الأيرلندي، أن يشمل التعاون أيضاً فتح الباب للشركات الأيرلندية للعمل في مجال إنتاج البذور والتقاوي في مصر، مما يساهم بشكل كبير في زيادة الانتاج المحلي منها، كذلك زيادة الصادرات المصرية منها الى لخارج، لافتاً الى ان القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية عملت على تحسين مناخ الاستثمار في مصر، وتقديم التسهيلات اللازمة لتشجيع المستثمرين خاصة في المجال الزراعي.

 

وأكد فايد للجانب الأيرلندي أن مصر لديها مشروعين قوميين يتم تنفيذهما حالياً، يتمثلان في مشروع تنمية الانتاج الحيواني في مجال اللحوم والألبان ومنتجاتهما، فضلاً عن المشروع القومي لأنشاء 100 ألف صوبة زراعية، مشيراً الى أن هناك اهتماماً كبيراً أيضاً بمجال الثروة السمكية وتنميتها وإنشاء مزارع للأسماك.

 

وأكد وزير الزراعة ان مصر ترحب أيضاً بالتعاون مع الجانب الأيرلندي في مجال البحوث الزراعية من خلال مركز البحوث الزراعية في مصر ونظيره بإيرلندا، خاصة وان الجانب الايرلندي لديه اهتمام خاص بمجال بحوث وعلوم الغذاء.

 

وقال فايد انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين المصري والأيرلندي للتباحث في كافة الموضوعات المطروحة بين الجانبين، ووضع خطة تنفيذية بتوقيتات محددة لتنفيذ هذا التعاون في أسرع وقت، خاصة وأن الجانب الأيرلندي أبدى رغبته في توطيد هذا التعاون خلال العام الحالي والمقبل بصفة خاصة.​

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 99 مشاهدة
نشرت فى 11 يناير 2017 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,561,990