رويترز

أرسلت وزارة الزراعة، خطابا إلى تجار القمح، قالت فيه إنها تسمح بنسبة لا تتجاوز 0.05% من طفيل الإرجوت في واردات القمح أملا في أن يقدم الموردون عروضا في المناقصات العالمية لشراء السلعة الإستراتيجية.

وتسببت الخلافات بشأن نسبة الإرجوت في تعطيل واردات القمح المصرية خلال الأسابيع الأخيرة بعدما أثارت قلق الموردين.

ووزعت الهيئة العامة للسلع التموينية الخطاب، الذي أطلعت عليه رويترز، على التجار اليوم، بعدما أصدره مكتب وزير الزراعة في 15 فبراير.

وألغت هيئة السلع التموينية المعنية بشراء الحبوب مناقصتين، ولم تشتر سوى شحنة من القمح الروماني حجمها 60 ألف طن في مناقصة الجمعة مع إحجام الموردين عن تقديم العروض. وأضاف المتقدمون بعروض في هذه المناقصة علاوة مخاطر كبيرة للأسعار.

وسمحت وزارة التموين المصرية، التي تتبعها الهيئة العامة للسلع التموينية بنسبة لا تتجاوز 0.05 بالمئة من الإرجوت في واردات القمح. لكن وزارة الزراعة التي تفحص إدارة الحجر الزراعي التابعة لها واردات القمح قالت إنها لن تسمح بأي نسبة من الإصابة بالطفيل ورفضت الإدارة مجموعة من الشحنات لاحتوائها على الإرجوت.

وقالت الوزارتان، شفهيا في وقت سابق هذا الشهر إنهما ستقبلان بوجود نسبة تصل إلى 0.05% من الإرجوت وهو معيار عالمي شائع.

لكن تقديم تأكيد مكتوب بالسماح بهذه النسبة كان مطلبا رئيسيا للموردين الذين أحجموا عن المشاركة في مناقصات القمح العالمية التي طرحتها مصر خلال الأيام الماضية.

وقال تاجر أوروبي: "إنها خطوة إيجابية واستجابة لما تمت المطالبة به. لكن بعد المشكلات الخطيرة التي شهدتها الأسابيع الأخيرة سينتظر الموردون الآن ليروا ما إن كانت سياسة السماح بنسبة الإصابة ستطبق على الشحنات التي تتجه إلى مصر أو وصلت إليها".

غير أن بعض التجار قالوا إن صدور الخطاب من مكتب وزير الزراعة وليس إدارة الحجر الزراعي يمثل مشكلة.

وقال تاجر أوروبي آخر: "لم يتغير شيء. نريد بيانا من إدارة الحجر الزراعي لنكون في مأمن تام".

وأضاف: "إذا كان لدي إدارة الحجر تفسيرا مختلفا للأمر سنواجه مخاطر لا حصر لها. حتى إضافة علاوة من سبعة إلى ثمانية دولارات للطن لا تكفي لحمايتك في حالة رفض الشحنة".

وأظهرت وثائق أطلعت عليها رويترز، أمس، أن إدارة الحجر الزراعي رفضت شحنة قمح كندي حجمها ثمانية آلاف طن اشتراها القطاع الخاص حتى بعد تصريحات وزير الزراعة، التي أعلن فيها قبول شحنات القمح التي تحتوي على نسبة تصل إلى 0.05% من الإرجوت.

وطبقت إدارة الحجر إجراءات مشددة أيضا على بعض السلع الأساسية الأخرى.

فقد قالت مصادر تجارية لرويترز، الإثنين، إنه تم رفض أربع شحنات من فول الصويا في مصر لاحتوائها على بذور أمبروسيا.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 234 مشاهدة
نشرت فى 17 فبراير 2016 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,550,360