اكد الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة  واستصلاح الاراضى انة ليس صحيحا انة سيتم تخفيض سعر اردب القمح الى ٢٥٠ جنية للاردب بل انة سيتم زيادة اسعار اردب القمح العام الالقادم اعلى من العام الحالى بل انة سيكون بالسعر العالمي  كما انة سترتفع اسعار محصول الزرة ايضا العام القادم .

وقال الوزير خلا زيارتة لمحافظة بني سويف ان مصر مواردها المائية محدودة وهناك مشاكل مع دول حوض النيل ولابد من تعظيم العائد من المياة والاستفادة من كميات المياة التي تسقط على الساحل الشمالي وسيناء وضرورة تعظيم المتر المكعب من المياة مشيرا الى ان الاستراتيجية الجديدة تعمل على نطوير الري في مساحة ٥ مليون فدان في الدلتا و٢ ونصف مليون فدان في الاراضي الجديدة مشير الى ضرورة رفع كفاءة استهلاك المياة من بنسبة ٧٥٪ .

واشار الوزير الى ان ارتفاع درجات الحرارة 4 درجات ستؤدي الة نقص في الانتاج الزراعي بنسبة ٥٠٪ وانة سيزداد الجفاف في المناطق الجافة في العالم ومنها مصر بينما تغمر المياة المناطق الممطرة نتيجة زوبان الجليد مشيرا الى ان مصر دخلة حزام الجفاف حيث وصل نصيب الفرد من المياة ٧٥٠ متر مكعب سنويا .

واكد ان اسعار المحاصيل سترتفع في العالم لارتباطها باسعار الوقود وهي كارثة نسعى لتفاديها خلال الفترة القادمة من خلال البحث العلمي والابتكارات لافتا الى ضرورة ااعادة هيكلة الارشاد الزراعي وربظة بالمواقع الانتاجية .

واشار الوزير الى ان فاقد محصول القمح وصل ٢٠٪ ونحن نستهلك ١٨٠ كيلو جرام للفرد سنويا في تستهلك فرنسا ٩٠ كيلو جرام لافتا الى ان قانون التعاون الزراعي تم ارسالة الي مجلس الوزراء لاقرارة  
المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 203 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,560,875