قال الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلى ضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية بالزراعة، مشيرًا إلى أن "الزراعة ليست مهنة من لا مهنة له".


وأضاف الوزير خلال لقائه  وفد النقابة العامه للفلاحين، بممثلين عن الفلاحين  بمقر الوزارة أن هناك إستراتيجية للزارعة  حتى عام 2030 تقوم  علي إستخدام النظم الحديثة في  الزراعة لتعود بالنفع على العائد القومي.


وطالب البلتاجي ممثلي الفلاحين بالعمل علي تحديث الزراعة، عن طريق تطوير الري الحقلي؛ لتوفير 10 مليار متر مكعب مياه، وكذلك تسوية الأرض عن طريق الليزر، والذي يساهم في رفع كفاءة الري الحقلي من 45% إلى 75%.


وطالب "الوزير" بتحويل المساحة المنزرعة في الدلتا بالفاكهة والخضار والتي تبلغ مليون فدان،  للري بالتنقيط؛ لتزيد درجة الكفاءة إلى 95%، مشيرًا إلى ضرورة وجود نظام دعوي يملكه المزارع، ويشارك به أبناء المزارع ذوي التخصصات المختلفة، مؤكدًا على استمرار التدريب المستمر


قال الحاج اسامه الجحش النقيب العام للفلاحين، خلال لقائه والوفد المرافق له من نقابة الفلاحين ، ان وزير الزراعة الدكتور عادل البلتاجي ، يسعى لراحة الفلاح من خلال تطبيقه لقانون التعاون الزراعي وقانون الفلاح، لافتا إلي أنه إذا تم تطبيق فكر الوزير، سيثمر هذا عن راحة الفلاح المصري مؤكدا علي التعاون بين وزارة الزراعة والفلاح ، وإستعداده  للنهوض بالفلاح وخاصة صغار الفلاحين.

ومن جانبه قال الحاج على رجب نقيب فلاحين محافظة كفر الشيخ

أن لقاء الوزير دار حول  مشكلات الفلاح وخاصة أبناء  محافظة كفر الشيخ، الذين لم يبيعوا محصول الأرز من العام الماضي، مطالبا  الوزير أن يطمئن الفلاحين عن مياه الري والأسمدة والمشكلات التي يتعرض لها الفلاحين في هذا السياق مشيرا إلي أن ممثلي نقابة الفلاحين أوضحوا للوزير المعلومات الصحيحة عن  متوسط ربح الفلاح من فدان الأرز.

وأضاف رجب أن وزير الزراعة شرح خلال لقائه بنقباء الفلاحين خطته في تطوير وزارة الزراعة، وأنهم قاموا  بتوصيل معاناة  الفلاح  .

فيما قال  الحاج عبد السلام أحمد نقيب فلاحين محافظة الفيوم ، انهم لن يتوصلوا لحلول ترضي الفلاحين إلا بالتواصل مع الوزير وإستماعه لمطالب الفلاحين ومبادرته لحل المشكلة لافتا إلي أن الإجتماع كان جيد وبناء بشكل فعال.

وقال الحاج رمضان فخران نقيب فلاحي محافظة الاسكندرية، أنه خلال لقاء الوزير شعر  بأن هناك رؤية مستقبلية للفلاحين المصريين وإصرار من الوزير علي أن ينافس الفلاح المصري ،  الفلاح الاوربي مؤكدا أن الاجتماع كان ممتاز مشيرا إلي أن كلام وزير الزراعة كان مريحا جدا بالنسبة لنا كنقباء للفلاحين .

ومن جانبه قال الحاج رشدي أبو الوفا نقيب فلاحين محافظة الأقصر، أنهم إستعرضوا جميع المشكلات التي تمر  بها كل المحافظات وخاصة محافظة الاقصر ومنها المشكلات التي تواجه الفلاح في زراعة قصب السكر ولكن الاجتماع كان مثمر بشكل فعال وطمنأنا إلى حد كبير

فيما قال الحاج عربي مجاهد نقيب فلاحين محافظة الإسماعيلية، أنه علينا أن تتكاتف جهودنا مع القيادة السياسية والتنفيذية والشعبية والتي يمثلها الفلاحين بشكل عام ، من خلال الرؤية التي طرحها وزير الزراعة .

وأضاف نقيب الفلاحين بالإسماعيلية ، خلال لقاء الوزير أن هذا الإجتماع  يحقق طموحات الفلاحين اذا وضعت البذرة الصحيحة لخطة الوزير.

ومن جانبه قال الحاج نسيم شوقي نقيب الفلاحين بمحافظة الدقهلية ، أنهم طالبوا خلال الإجتماع مع الوزير بإنشاء مجلس أعلى للزراعة برئاسة الوزير وعضوية ممثلي النقابة العامة والاتحاد التعاوني وممثلي الوزارات المرتبطة بوزارة الزراعة مثل وزارة الري والصحة، كما طالبنا بأن يكون هناك ظهير صحراوي  لمحافظة الدقهلية بالتقسيم الجديد للمحافظات .

فيما قال الحاج محمد عبد الستار أمين عام الفلاحين، أن الاجتماع كان مطمئن ويمثل  بشرة خير للفلاح المصري . 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 172 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,361