أكد الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي علي أن قطاع الزراعة يعتمد علي 52 % من سكان مصر منها 37 % فلاحين والباقي يتمثل في العاملين بالتصنيع الزراعي والنقل الزراعي والأنشطة المتعددة الخاصة بالزراعة .
جاء ذلك خلال إجتماعه بلجنة قطاع الدراسات الزراعية للمجلس الأعلي للجامعات صباح اليوم " السبت " 
وقال وزير الزراعة أن أهم أولويات وزارة الزراعة في المرحلة المقبلة الإلتزام الكامل بإستراتيجية الزراعة حتي 2030 والتي تهدف الي زيادة قدرة القطاع الزراعي علي تحسين القدرة التنافسية للعديد من المنتجات الزراعية .
وأشار البلتاجي  بأن الإتجاه حاليا إلي الإرشاد النوعي وتدعيم أحدث الأساليب في الإرشاد  لافتا إلي أن الإستراتيجية تعتمد في المقام الأول علي التحليل الموضوعي لتجارب التنمية في الماضي لإستخلاص الدروس وتحديد مواطن الضعف والقصور التطبيقي لتفاديها ومواطن القوة للبناء عليها .
وشدد وزير الزراعة علي ضرورة تضافر جهود المهتمين بالزراعة في المجال البحثي بين مراكز البحوث الزراعية والجامعات والمركز القومي للبحوث ومساهمة كليات الزراعة بالأقاليم لترجمة هذه الإستراتيجية إلي خطط تنفيذية .
وأكد البلتاجي بأن المتغيرات السريعة في المستجدات العلمية في مجال الزراعة أدت للتركيز علي كفاءة استخدام الموارد الزراعة مثل الإستشعار عن بعد والنانوتكنولوجي والسعي إلي تحقيق نهضة إقتصادية وإجتماعية شاملة قائمة علي قطاع زراعي ديناميكي قادر علي النمو السريع المستدام .

وأشار وزير الزراعة بانه من الأهداف الإستراتيجية للتنمية الزراعية المستدامة 2030 ، الإستخدام المستدام للموارد الزراعية الطبيعية وتحقيق درجة أعلي للأمن الغذائي من سلع الغذاء الإستراتيجي وتطوير الإنتاجية الزراعية لوحدتي الأرض والمياه وتدعيم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والدولية وتحسين المناخ الإستثماري للزراعة وتحسين مستوي معيشة السكان في الريف وخلق فرص عمل من خلال التوسع في إستصلاح الأراضي وتطوير الري وتبني الأنماط التكنولوجية والتوسع في الأنشطة الداعمة للإنتاج الزراعي في مجالات التسويق والتصنيع وتطوير الإنتاجية في مجال الثروة الحيوانية .

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 131 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,561,937