كشف الدكتور محمد عسران وكيل وزارة الزراعة بالشرقية ، عن أن  مديرية الزراعة بالشرقية وقعت بروتوكول تعاون مع الجهات التالية " قطاع الإرشاد الزراعى و الإدارة المركزية للأراضى والمياه والبيئة ومديرية الزراعه بالشرقية و الجمعية التعاونية الزراعية المركزية للإئتمان بالشرقية و صندوق الموزانه الزارعية و الإدارة العامه للخضر بالوزارة  لعمل خريطة ىسمادية لمحافظة الشرقية .

ويأتي البروتوكول تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعه وإستصلاح الأراضى لتوطيد علاقات العمل بين جميع الأجهزه التابعه للوزارة من اجل رفع الأعباء عن المزارع وتحسين خواص الأرض الزراعية ورفع خصوبة التربة بهدف زيادة الإنتاج .

ووأوضح وكيل وزارة الزراعة بالشرقية أن البروتوكول ينص علي أن    تقوم مديرية الزراعة بالشرقية تحت إشراف الإدارة المركزية للأراضى والمياه والبيئة بأخذ عينات التربة من زمامات القرى والتوابع التابعه لمراكز المحافظة بزمام الإئتمان وعددها 468 جمعية وإرسالها إلى معامل التحاليل التابعه لصندوق الموازنه الزراعية لتحليلها وإعداد تقرير بالتوصيات السمادية اللازمه .

وينص البروتوكول علي أن    تقوم الإدارة المركزية للأراضى والمياه والبيئة بنشر نتائج تحاليل التربة بناء على نتائج التحاليل للعينات ونشر التوصيات الفنيه بناء على الخريطة السمادية لرفع خصوبة التربة فى الأراضى وتحديد كافة الأسمدة اللازمه لكل حوض كما تقوم بإعداد تقرير نهائى حسب الإحتياجات الموصى بها تحت إشراف المرشدين الزراعيين والأراضى والمياه على مستوى المحافظة ؛ يعرض على معالى وزير الزراعه وتودع منه نسخه لدى جميع أطراف البروتوكول ليقوم كل منهم بالدور المنوط به تنفيذه . 

ويشير البروتوكول  تقوم الجمعية التعاونية الزراعية المركزية للإئتمان بدفع مبلغ وقدره ( 150000 ) مائة وخمسون ألف جنيها إلى صندوق الموزانه الزراعية على دفعات حسب إحتياجات العمل ـ على أن يتم الإنتهاء من عمل الخريطه السمادية عاليه فى موعد أقصاه أخر سبتمبر 2014 على أن تسلم إلى الجمعية المركزية .

و تقوم الإدارة العامه للخضر بدور المنسق بين جميع الأطراف لإنجاز العمل على الوجه الأكمل

وتقوم الإدارة المركزية للأراضى والمياه والبيئة بنشر التوصيات الفنيه على ضوء نتائج الخريطة السمادية من خلال الإدارات التابعه لها وإدارة الإرشاد الزراعى بالمديرية .

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 173 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,552,620