authentication required

أوصى خبراء مركز البحوث الزراعية، مزارعي الموز، خلال شهر يونيو، بضرورة إتباع الخطوات التالية؛ لضمان الحصول على أعلى إنتاجية من المحصول.

يتم إجراء عملية التربية خلال هذا الشهر في الوجه البحري من البزور، التي ظهرت فوق سطح الأرض خلال الشهر السابق، ويراعى أن تكون كل خلفة بجوار الأم خارج الجورة، مع عدم انتخاب الخلفات العائمة أو البعيدة عن الأم أو ذات الوراق العريضة.

وأشار الخبراء إلى ضرورة ان تكون الخلفة مخروطية الشكل ذات أوراق رمحية، إعطاء دفعات إضافية من الأسمدة النيتروجينية للخلف الصغيرة؛ للإسراع في نموها والعكس من ذلك مع الخلفات الكبيرة، حيث تقلل الأسمدة النيتروجينية.

وأضاف الخبراء أنه في حالة الزراعات الجديدة، تؤجل عملية الانتخاب للشهر التالي، مع غزالة جميع الخلفات الموجودة بعد عملية الانتخاب، وإفساد البرعم الطرفي والموجود في قمة الكورمة تحت سطح التربة، إضافة سماد النيتروجيني كما في الشهر السابق، فحص وإزالة النباتات المصابة بالتورد أو التبرقش، استمرار الرش الدوري ضد المن بالمبيدات الموصى به كل 15 يوم، ويكون الري حسن حاجة النبات وتتراوح الفترة بين كل رية وأخرى من 5-7 أيام.

وينصح الخبراء بضرورة الاستمرار في التسميد الأزوتي في المشتل، فحص النباتات المصابة بالتورد أو التبرقش وإزالتها، إضافة دفعة من المبيد النيماتودي بمعدل 25 جرام لكل جورة ثم الري مباشرة.

وأشار الخبراء إلى أنه في الأرض الرملية يتم إضافة 8 كيلو جرام نترات نشادر، 10 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم لكل فدان خمسة أيام في الأسبوع، بالإضافة إلى 8 كيلو جرام نترات كالسيوم في اليوم السادس منفرداً، 2 كيلو جرام سلفات ماغنسيوم كل أسبوع، إضافة حامش الفسفوريك بمعدل 1.5 كيلو جرام لكل فدان منفرداً مرة واحدة أسبوعياً، إضافة العناصر الصغرى أسبوعياً بمعدل 250 جرام سلفات زنك، 250 سلفات منجنيز، 250 جرام حديد مخلبي، ويستمر إضافة هذه العناصر الصغرى خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر، ويزداد احتياج الموز إلى مياه الري تدريجياً، حتى يصل إلى 40-50 متر مكعب لكل فدان في اليوم.

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 770 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,551,929