authentication required

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->

طريقة الأكثار عن طريق العقل من اهم الطرق فى عملية تطعيم واكثار النبات وهى أجزاء أو قطع تؤخذ من النبات النامي بطول وسمك معين، وفى توقيت معين خاص بكل نوع، ثم توضع في وسط نمو مناسب لتكوين الجذور عليها. ويلاحظ أنه إذا كانت العقل مأخوذة من أفرع سميكة نسبياً، تامة النضج،

فإنها تستطيع أن تنمو إلى نبات بونزاى يبدو وكأنه مسن (عجوز) بسرعة أكبر من استخدام الأجنة البذرية أو الخضرية. كما أن العقل المأخوذة من أفرع حديثه، رفيعة، غير تامة النضج تتكون عليها الجذور وتتعمق في وسط التجذير بسهولة وسرعة أكبر من المأخوذة من أفرع أكثر سمكا وأتم نضجا. ويراعى عند إكثار البونزاى بالعقلة إعطاء تلك العقلة بعض الوقت لتنمو إلى نبات مميز، ثم يوجه نموه بعد ذلك إلى أي طراز أو شكل من أشكال البونزاى المعروفة. ويراعى عند أخذ العقل ألا تؤخذ من نموات قوية بشكل زائد عن اللازم (كأن تكون سلامياتها طويلة بشكل غير طبيعي) ولا من أفرع صغيرة ضعيفة (كالموجودة في قلب الشجرة)، وأن تؤخذ من مادة أصل سليمة خالية من الأمراض، خاصة الفيروسية. ومن العمليات الهامة بعد التجذير، إجراء عملية تقسية (Hardening-off) للعقل المجدَّرة وذلك بنقلها تدريجيا من الصوبة (حيث الرطوبة العالية) إلى الجو الخارجي الأكثر جفافا على النحو التالي:

(1) تقليل فترات تشغيل الضباب (Mist) تدريجيا (أي تقليل فترات الـ On وزيادة فترات الـ Off)، مع الخفض التدريجي لفترة التعرض للضباب كل يوم، فبدلاً من أن تكون 30ثانيه/5ق تصبح 15ث/5ق ثم 15 ث/ 15دقيقه . . . وهكذا.

(2) تجذير العقل مباشرة في أصص صغيرة (نمرة 5) أو صواني الفوم المضغوط ذات الفتحات المتعددة. وبعد التجذير تنقل النباتات بما يحيط بها من مخلوط التربة إلى الأوعية التي ستربى فيها كبونزاى دون حدوث أية اضطرابات للجذور وهى في بداية حياتها.

(3) من التطبيقات العملية التي يمكن إجراؤها نقل العقل بعد التجذير مباشرة وزراعتها في الأوعية النهائية لها، ثم توضع هذه الأوعية لبعض الوقت في مكان مظلل رطب (Fog chamber  أو Closed Frame)، ومنه إلى الخارج حيث تعرض تدريجيا لأشعة الشمس المباشرة.

(4) ومن الإجراءات الناجحة إدخال براعم العقل التي تم تجذيرها في سكون إجباري حتى لا تعطي أي نموات جديدة، وذلك بتغيير عدد ساعات الإضاءة إذا كانت من الأنواع التي تستجيب للضوء أو رشها بأي مثبط للنمو.

(5) كبديل لإستخدام الضباب (Mist) يمكن تقليل فقد الماء من العقل، خاصة تلك التي توجد عليها أوراق، بغمس هذه الأوراق في محلول أحد مضادات النتح (Anti-transpirants) مثل: Wilt Pruf أو Mobileaf أو Vapor Gard قبل غرسها في وسط التجذير، حيث تقوم هذه المواد جزئيا بسد الأسطح الناتحة وتقلل فقد الماء بسرعة من الأنسجة.

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 372 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,567,601