authentication required

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->

الخامات المطلوبة لإنشاء (50 م) طولي من المصد باستخدام الشبكة البلاستيكية: وطرق انشائها

 •          عدد (17) عمود خشبي بطول 5.2م و سمك لا يقل عن (10 سم)

•           عدد (2) عمود خشبي بطول 7 م و سمك لا يقل عن (15 سم)

•           350م سلك معدني مجلفن قطره (3 مم).

•           520 م سلك معدني مجلفن قطره (5 مم).

•           عدد (1) كيلو جرام مسامير تثبيت مجلفنة على شكل حرف U بطول (2.5سم)

•           52 م من شبكة بلاستيكية عرض (4م) و مقاومتها (50%).

•           ما يعادل (50م2) من شبك بلاستيك قديم مستعمل لتغليف و تكسية الأعمدة الخشبية.

•           عدد (1) لفة خيط بلاستيك لزوم تخييط الشبكة.

•           عدد من القطع الخشبية بطول (10 سم) و سمك (5 سم).

خطوات الأنشاء:

سنوضح فيما يلي كيفية انشاء مصد صناعي بطول (50م) باستخدام الشبكة البلاستيك (Plastic net) كمادة مصنعة (Artificial) يمكن ان تقوم مقام الأشجار و الشجيرات المستخدمة في انشاء المصدات الطبيعية.

فبمجرد اختيار المنطقة المطلوب حمايتها و تحديد أبعادها، يتم تحديد المكان الذي سيقام فيه المصد، و الذي يكون عادة في الجهة التي تهب منها الرياح على الموقع المطلوب حمايته.

و لتحديد مكان المصد نثبت عمود (معدني أو خشبي) في الأرض على مسافة 5 متر قبل النقطة التي سيبدأ منها المصد، و يثبت عمود آخر على نفس المسافة بعد نقطة النهاية. و يمد سلك (أو حبل أو شريط) بين العمودين و يسحب على بكرة حتى يصبح مشدوداً تماماً. من نقطة بداية المصد و لتكن النقطة (A1) نقوم بقياس مسافة (4م) في اتجاه العمود القريب من النقطة (A1)، ثم نضع علامة للنقطة الجديدة (و لتكن B1). من هذه النقطة الجديدة (B1) نقيم عمود طوله (2م) على الخط (A1B1) لجهة اليمين فنحصل على النقطة (C1)، و آخر مقابل له جهة اليسار فنحصل على النقطة (D1).

أنظر الشكل التالي (شكل رقم 9) و لاحظ تفضيل أن يكون اتجاه المصد مائلاً على اتجاه الرياح السائدة بزاوية (65-70°).

لاحظ أن النقطة (A1) ستكون قاعدة الركن (Base of the corner) الذي ستوضع عنده أول دعامة للمصد، أما النقاط D1, C1, B1 رؤوس قاعدة الارتكاز أو التثبيت (Tips of the anchor base) لأول دعامة و التي يمكن اعتبارها كورنر أو ركن البداية.

 

 

*

 

 

 

من نقطة البداية (A1) نقوم بتعيين نقاط على طول خط المصد (مستعينين بالسلك أو الحبل الواصل بين نقطتي البداية و النهاية الذي قمنا بشده سابقاً) و ذلك كل مرتين، و تعليم مكان هذه النقاط بأي دهان أو بمسحوق الجير. هذه النقاط ستصبح فيما بعد أماكن الدعامات الداخلية أو الوسطية (Internal supports) للمصد الذي سيتم انشاؤه. و بعد توقيع هذه النقاط لمسافة الخمسين متر سنصل الى نقطة النهاية (و لتكن A2). من هذه النقطة (A2) نكرر نفس العمل الذي قمنا به لتحديد النقاط D1, C1, B1 و بذلك نحصل على النقاط D2, C2, B2 و التي ستكون رؤوس قاعدة الارتكاز أو التثبيت للدعامة التي ستوضع عند نقطة النهاية أو ركن النهاية (A2). أنظر شكل رقم (10).

 

بعد ذلك، نقوم من النقطتين A2, A1 بقياس مسافة بطول (2م) لجهتي اليمين و اليسار فنحصل على نقطتين في اتجاه متعامد مع خط اتجاه المصد، ثم نعلم مكان النقطتين. نكرر هذه العملية لكل عمود من أعمدة التدعيم الوسطية. ثم نقوم بعمل حفر مكان هذه النقاط بعد تحديدها بدقة و التي ستوضع فيها بعد ذلك مثبتات (anchors) أو قواعد ارتكاز (anchor bases) أعمدة التدعيم الداخلية (الوسطية). بعد ذلك نبدأ في عمل حفر النقاط الثلاثة (D,C,B) لكل ركن بعمق 1.5 م، أما الحفر الواقعة بين نقطتي البداية و النهاية (A2, A1) كل مترين و التي ستوضع فيها الدعامات الوسطية للمصد فتحفر بعمق 1م فقط.

و يراعى عند وضع تلك الدعامات أن تكون في مركز الحفظ تماماً و ليست على أحد أجناب الحفرة، حتى نضمن أن يكون حائط المصد على خط مستقيم خالي من التموجات أو التعرجات.

تغطى الدعامات الخشبية بأجزاء من بقايا الشباك القديمة المستعملة كي نضمن حماية شبكة المصد الجديدة من السلال التي قد تكون على خشب هذه الدعامات. بعد ذلك تقطع الأسلاك التي ستستخدم لتثبيت الأركان (Corners) بمعدل ثلاثة قطع لكل ركن (واحد منها لكل نقطة من النقاط الثلاثة D,C,B). و لإعداد هذه القطع السلكية، نقوم بقطع جزء من السلك بطول 18م، ثم يطوى (يثنى) على بعضه ليصبح مزدوجاً (أي مجوز) بطول 9م، ثم توصل كل قطعة منها الى نقطة من النقاط الثلاثة (D,C,B).

 

 

أما بالنسبة للدعامات الوسطية أو الداخلية (الموجودة بين نقطتي البداية و النهاية A2,A1 )، فتقطع فقط قطعتين من السلك لكل دعامة، كل قطعة بطول 14م، ثم تطوى لتصبح مجوز بطول 7م، ثم يوصل كل سلك منها لجانب من الأجناب (يمين و يسار) بشكل متعامد مع اتجاه المصد.

 

.

و لتثبيت كل ركن من الأركان، نقوم بربط الأسلاك المجوز الثلاثة (و التي يبلغ طولها 9م) عند طرف أو قمة العمود مع تثبيتها جيداً بالمسامير حرف U. نتأكد بعد التثبيت ان الأسلاك ممتدة في إتجاه حفر التثبيت بالنقاط D,C,B . أما بالنسبة للدعامات الوسطية فيربط كل سلكين مزدوجين (و التي يبلغ طولها 7م) عند طرف كل دعامة بحيث تكون في اتجاه حفر التثبيت و الموجودة يميناً و يساراً.

نضع الدعامات الوسطية في حفرها، مع الحفاظ عليها في خط مستقيم تماماً، ثم يردم حولها بالتربة مع الدك الجيد لزيادة التثبيت. نكرر ذلك مع جميع الدعامات مع التأكد أن أطراف أو قمم هذه الدعامات على ارتفاع واحد.

بعد ذلك، توضع أعمدة التثبيت الرئيسية في مكانها بالركنين A2, A1 و ذلك بعمل حفرتين عند هاتين النقطتين بعمق (60سم) خلف أول و آخر دعامة من الدعامات الوسطية، ثم يوضع عمود كل ركن في مكانه بزاوية ميل (60°) على سطح الأرض. و هذا يعني أن طرف أول و آخر دعامة من الدعامات الوسطية سيكون بعيداً عن طرف أعمدة الركنين بحوالي مترين. يهال التراب حول الأعمدة و يدك جيداً. و من الضروري تدعيم أعمدة الركنين بشكل جيد لضمان عدم تساقطهما، و ذلك بوضع كتلة حجرية أو خرسانية في الجهة التي يميل فيها العمود نحو سطح الأرض.

يسحب سلكي أول دعامة من الدعامات الوسطى ببكرتين بحيث يوجه احدهما نحو الحفرة الموجودة على الجانب الأيمن و الآخر نحو الحفرة الموجودة على الجانب الأيسر مع التأكد بأن الأسلاك مشدودة جيداً و أن قمة الدعامة على خط واحد مع قمة أعمدة الأركان. يكرر ذلك مع باقي الدعامات الوسطية بحيث تكون أطراف جميع هذه الدعامات على نفس ارتفاع اطراف أعمدة الأركان الرئيسية (A2, A1).

بعد ذلك، تقطع قطعتين من السلك المعدني المجلفن (3مم) كلٍ منها بطول (52م) و يثبتان أعلى و أسفل دعامات المصد لفرد الشبكة البلاستيك عليهما فيما بعد. تؤخذ الشبكة البلاستيك و يطوى جانبها الطويل (52م) بما يعادل البوصة (2.5سم) على خط السلك العلوي ثم يخاط بالخيوط البلاستيك، فيصبح السلك بذلك مطموراً داخل الجزء المطوي من الشبكة لكنه غير مثبتاً فيه. تطوى الشبكة البلاستيك بعد ذلك بلفها من أسفل الى أعلى ثم تربط الى السلك العلوي بعقد غير محكمة (مهوية) بمعدل عقدة كل (5م) و ذلك بطول الجانب المطوي على السلك. و بذلك نضمن تحريك الشبكة بسهولة الى وضعها النهائي فيما بعد. تجذب نهاية الشبكة الى قمة (طرف) أحد أعمدة الأركان (و ليكن عمود الركن A1) ثم ترفع الى قمة العمود و تثبت. يرفع الطرف الآخر من الشبكة الى قمة عمود الركن الثاني (الركن A2)، ثم توضع بكرة و يسحب السلكان معاً في وقت واحد حتى يصبحا مشدودين تماماً و في خط مستقيم. تربط أطراف تلك الأسلاك بعد ذلك و تثبت جيداً . و أثناء سحب السلكين معاً، تثبت أيضاً أسلاك عمود كل ركن (A2, A1) بالنقاط الثلاث المعروفة (D,C,B) حتى نتأكد أن أطراف أعمدة هذه الأركان لم تختل أو يتغير مكانها.

 

 

بعد هذا كله، نتبع الخطوات الهامة التالية:

1-         يربط فقط (دون تثبيت) أسلاك أعمدة الركنين A2, A1 في خطا طيف النقاط D,C,B  بكل ركن على حدة.

2-         ترفع الشبكة الى قمة الركنين، ثم تربط و تثبت بعمود ركن منهما (و ليكن A1).

3-         تسحب الشبكة من الركن الآخر (A2) ثم تربط و تثبت بواسطة السلكان المطموران داخل نسيج الشبكة في عمود هذا الركن. في نفس الوقت، يتم تثبيت الأسلاك المربوطة بصفة مؤقتة في النقاط D,C,B لكل ركن على حدة.

4-         تقاس مسافة تعادل المترين من السلك العلوي على الدعامة الوسطية الأولى و الأخيرة، ثم نضع علامة عند نهاية المترين.

5-         توضع بكرة عند علامة المترين الموجودة على الدعامة الوسطية الأولى القريبة من الركن الأول (A1) ثم يسحب السلك (3مم) حتى يصبح مشدوداً باحكام الى الدعامة الوسطية الأخيرة، ثم يربط السلك و يثبت جيداً بعمود الركن الثاني (A2).

6-         من نقطة المترين، نقوم بقياس طول 1م لأعلى، 1م لأسفل، ثم توضع علامات. نكرر نفس الاجراء الموضح بالنقطة السابقة (النقطة رقم 5) لفرد سلكين آخرين أحدهما أعلى المترين و الآخر أسفله.

7-         عند مستوى سطح الأرض، يربط و يثبت أحد السلكين الى قاعدة عمود أحد الركنين (و ليكن الركن A1) ثم يسحب السلك بواسطة بكرة من الركن الآخر (A2) حتى يصبح مشدوداً تماماً فيربط و يثبت عند قاعدة عمود ذلك الركن (A2).

8-         بعد سحب السلكين و شدهما و تثبيتهما جيداً، يتم تسميرهما في الدعامات الوسطية باستخدام المسامير حرف U، باستثناء السلكين العلوي (الموجود عند أطراف الدعامات) و السفلي (الموجود عند مستوى سطح الأرض).

9-         تفك الأربطة (أو العقد) التي تمسك الشبكة الى أعلى و تفرد على الأجناب و الى أسفل.

10-       أثناء فرد الشبكة الى أسفل، يتم لف طرفها السفلي حول السلك السفلي الموجود عند مستوى سطح الأرض ثم يخاط بالخيوط البلاستيك. تسحب الشبكة بعد ذلك من قمة عمود الركن الأول (A1) الى قمة عمود الركن الآخر (A2) حتى تصبح مشدودة جيداً. يتم تسمير السلكين بعد ذلك عند أطراف الدعامات الوسطية.

11-       تُلف نهاية الشبكة من الجانبين على أعمدة الأركان (A2, A1) و تخاط بهما.

12-       بعد تثبيت السلكين العلويين، يتم تسمير السلك السفلي الموجود عند مستوى سطح الأرض بخشب الدعامات الوسطى. و هذا سيعطي الشبكة الشد النهائي لها.

 

 

 

و فيما يلي بيان مختصر لتكلفة انشاء 50 متر طولي من مصد رياح صناعي:

 

 

(أ) باستخدام الشبك البلاستيك

الخامات المطلوبة    عند وضع الأعمدة على مسافة 3م         عند وضع الأعمدة على مسافة 4م         التكلفة/وحدة (جنيه مصري)   الإجمالي عند وضع الأعمدة على مسافة 3م          % من اجمالي التكلفة           الاجمالي عند وضع الأعمدة على مسافة 4م          % من اجمالي التكلفة

خشب     19        14        50        950      20.1     700      18.2

شبك بلاستيك        210م2   210م2   3/م2      630      13.3     630      16.4

سلك مجلفن 5مم     520 م    390 م    3/م        1560    33.0     1170    30.5

سلك مجلفن 3 مم    350 م    350 م    1/م        350      7.4       350      9.1

مثبتات (anchors) 40        30        15/قطعة 600      12.7     450      11.7

عمالة      32        27        20/عامل 640      13.5     540      14.1

الاجمالي  -           -           -           4730    100.00 3840    100.00

* تتراوح صلاحية هذا المصد ما بين 2-3 سنوات.

-*-

(ب) باستخدام الـ KIAB

الخامات المطلوبة    الكمية المطلوبة      التكلفة/وحدة (جنيه مصري)   الإجمالي  % لتكلفة كل بند من الاجمالي العام

خشب     9          50        450      18.6

KIAB     175 م2  1/م2      175      7.3

سلك مجلفن 5مم     280 م    3/م        840      34.8

سلك مجلفن 2 مم    300 م    0.5/م     150      6.2

مثبتات (anchors) 24        15/قطعة 360      14.9

عمالة      22        20/عامل 440      18.2

الإجمالي  -           -           2415    100.00

 

هذا المصد يحمي فقط 1.05م2 و مدة صلاحيته عام واحد.

 

**--**

**--**

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 487 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,560,986