authentication required

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

v ينبغى اعطاء الطاقة الحرارية اللازمة لعمل العضلات فى هيئة مواد كربوهيدراتية حيث تمثل وقودا بدرجة احسن من المواد الدهنية أو البروتينية ، حيث ان الكربوهيدرات مصدر جيد " للجليكوجين " وهو العنصر المهم لانتاج الطاقة خصوصا فى بدايتها .

v   للمحافظة على التوازن المائى وتوازن الاملاح عند الرياضيين يجب إعطاء الرياضى حاجته من ملح الطعام مع الاطعمة وخاصة الشوربة مثل شوربة اللحم قبل المباراه أو التمرين بثلاث ساعات ونصف الساعة حتى يرجع الجسم الى التوازن المائى فى وقت مناسب قبل المباراة . كما ان استهلاك الماء امر مهم جدا للحد من الجفاف والتعب وفقد الاملاح .

v عدم تناول المنبهات قبل المباراة بوقت قصير ، كما ينبغى الاقلال من كمية البروتين فى الوجبة التى تسبق المباراة لتجنب مسألة التبول اثناء المباراة والمسابقات المختلفة .

v إن الجلايكوجين الموجود فى العضلات يستعمل على المدى القصير فى رياضيات مثل الرمى والقفز والعدو ، أما الجلايكوجين الموجود فى الكبد مع الدهن فيستعمل فى حالات الرياضة العنيفة . ويمكن تدعيم زيارة مخازن الجلايكوجين فى العضلات والكبد عن طريق تناول وجبات عالية من الكربوهيدرات لعدة أيام  قبل المسابقات .

v يلزم على من يقوم بعمل شاق مشتمر تناول كميات اضافية م نفيتامين ب المركب حتى يحافظ على نسبة الطاقة الى الفيتامين الصحيحة واللازمة لانتاج الطاقة داخل الجسم وبالكفاءة المطلوبة .

v إن النباتيين الذين يعتمدون على الخضروات والفواكه فقط بجانب الحبوب قد لا يمكنهم الاستمرار طويلا على ممارسة رياضة معينة .

v إن عملية الهضم والامتصاص للاغذية يصحبه ارتفاع فى درجة حرارة الجسم حوالى
    10 – 20% ، لذلك فمن الافضل ان يراعى ذلك عند تخطيط الوجبات بحيث يتفق هذا مع درجة الحرارة اليومية بمعنى ان تكون وجبة الغذاء ( منتصف النهار ) ذات سعرات حرارية اقل من وجبة الفطور أو العشاء .

v يجب ان يكون الغذاء ذا منظر جذاب وطعم جيد حتى يساعد على فتح الشهية ليتمكن الرياضى من تناول القدر الكافى من الاغذية التى يحتاجها فى المبارات .

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 123 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,561,743