التطويش وهو عبارة عن ازالة القمة النامية الرئيسية مع الورقة أو الورقتين الطرفيتين غير المكتملتى النمو وذلك بواسطة اليد .

 

اهمية قرط القمة النامية :

<!--للاسراع فى تكوين هيكل الكرمات فى أثناء التربية  والفرع الذىسيكون ساق الكرمة يجرى له عملية السرطنة لثلثى  هذا الفرع من القاعدة ( من سطح الارض ) وذلك بأزالة النموات الجانبيه ( الافرع الثانوية ) النامية فى ابط الاوراق وترك الافرع الجانبية ( الثانوية ) النامية فى الثلث العلوى لهذا الفرع المختار ( ساق الكرمه ) وعندما يصل هذا الفرع الى الطول المناسب حوالى 90 – 150حسب طريقة التدعيم تجرى عملية التطويش للفرع القوى ( ساق الكرمة ) بإزالة القمة النامية وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية النامية فى الثلث العلوى لهذا الساق .

<!--زيادة تخليق العناقيد الزهرية فى البراعم الشتوية . التطويش فى معظم الاصناف يساعد على زيادة تخليق العناقيد الزهرية فى البراعم الشتوية مما يؤدى الى زيادة نسبة العناقيد الزهرية على الافرع فى العام التالى وتزيد كمية المحصول .

ج.  تقليل نسبة تساقط الازهار والحبات العاقدة وانتظام نمو الحبات تجرى عملية قرط القمة النامية للافرع قبل التزهير بيومين الى ثلاثة أيام فقط ، حيث يساعد ذلك على توقف نمو الافرع لمدة 10 – 15 يوما مما يؤدى الى زيادة اتجاه تيار المواد الغذائية المجهزه الى العناقيد الزهرية والثمرية مما يساعد على زيادة نسبة عقد الحبات بالعناقيد ويزيد من وزنها مما يؤدى الى زيادة كمية المحصول ومن الأفضل إجراء عملية التطويش بعد العقد حتي لايحدث تزاحم للحبات داخل العنقود .

 

د. لانتاج عناقيد ثمرية على الافرخ الابطية تزال القمة النامية للافرع الرئيسية القوية النمو قبل التزهير ب 15 – 25 يوما تساعد على زيادة اتجاه تيار المواد الغذائية الى البراعم الصيفية التى تتكون منها الافرع الابطية فى الفترة المبكرة لتكوينها كما أن زيادة التغذية وتوفير الرطوبة المناسبة فى هذه الفترة تساعد على زيادة تغذية البراعم الصيفية أيضا وبذلك تتوفر الظروف الملائمة لتخليق بداءات العناقيد الزهرية فى البراعم الصيفية . 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 266 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,552,503