<!--

<!-- <!--  

    يشترط توفر الشروط والمواصفات الفنية التالية فى كل رتبة من الشتلات .

 

( أولاً ) رتبة النوية :

 

     وهى ناتجة من زراعة الأنسجة المرستيمية ومختبرة ويشترط أن تكون خالية من الأمراض الفيروسية وخالية من جميع الأمراض الفطرية والحشرية والبكتيرية والآفات الحيوانية .

 

( ثانياً ) رتبة السوبرايليت :

 

     تنتج داخل صوب معزولة مانعة للحشرات وفى تربة معقمة من رتبة النوية كإكثار أول وتكون خالية تماماً من جميع الأمراض والآفات الحشرية والحيوانة .

 

ثالثاً ) رتبة الإيليت :

 

     تنتج داخل صوب معزولة مانعة للحشرات وفى تربة معقمة من رتبة سوبرايليت كإكثار ثانى للنوية وتكون خالية تماماً من جميع الأمراض والآفات الحشرية والحيوانة .

 

( رابعاً ) الرتبة المسجلة :

 

     تنتج شتلات هذه الرتبة فى المشتل المفتوح من رتبة ايليت كإكثار ثالث للنوية مع ضرورة تعقيم التربة .

 

     تكون الشتلات الناتجة قوية ذات مجموع جذرى جيد ولا يقل قطر الساق عن 0.5 سم فى شتلات الدرجة الأولى وعن 0.3 سم فى شتلات الدرجة الثانية ولا تتعدى نسبة النباتات الغير مطابقة للمواصفات عن 5% وتكون الشتلة خالية من مظاهر الجفاف والتعفن وألا تزيد نسبة البراعم المكتشفة فى الشتلات المجمدة عن 5% ولا تتجاوز نسبة النباتات الغريبة بالصنف عن ..01% ولا تزيد نسبة إصابة الشتلات بالأمراض والآفات الحشرية والحيوانية عن المسموح به وهى .01% .

 

( خامساً )رتبة المعتمدة :

 

     تنتج شتلات هذه الرتبة فى المشتل من الرتبة المسجلة كإكثار رابع للنوية مع ضرورة تعقيم التربة وتكون الشتلات الناتجة قوية ذات مجموع جذرى جيد ولا يقل قطر الساق عن 0.5 سم فى شتلات الدرجة الأولى وعن 0.3 سم فى شتلات الدرجة الثانية ولا تتعدى نسبة النباتات غير المتطابقة لهذه المواصفات عن 10% وتكون الشتلات خالية من مظاهر الجفاف والعفن وألا تزيد نسبة البراعم المكتشفة فى الشتلات المجمدة عن  .01 %   ولا تتجاوز نسبة النباتات الغريبة بالصنف عن .1 % ولا تزيد نسبة الإصابة فى الشتلات بالأمراض والآفات الحشرية عن النسب المسموح بها 0.01% .

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 300 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,552,049