<!--

     تعتبر الفراولة من محاصيل الخضر الغنية بحامض الاسكوربيك ( 60مجم / 100 مجم ) كما أنها غنية بالنياسين ( .6 مجم / 100 جم ) ، عنصر البوتاسيوم ( 158 مجم / 100 جم ) وتحتوى على كميات متوسطة من الحديد ( 1 مجم / 100 جم ) ، الربوفلافين ( 0.07 مجم / 100 جم ) كما أنها تحتوى على قدر من الكربوهيدرات حوالى ( 8 جم / 100 جم ) ووجد أن معظم السكريات الموجودة بها فى صور سكر فراكتوز .

 

الوصف الخضرى للفراولة :

     نبات الفراولة ذو مجموع جذرى ليفى سطحي ينشأ من السيقان القصيرة السميكة ( التيجان ) التى توجد بالقرب من سطح التربة وينتج النبات الواحد من 20 - 35 جذراً ، والساق الرئيسى للنبات قصيرة سميكة ( متخشبة التاج ) تحمل الأوراق عند العقد وينمو النبات رأسياً بتكوين سيقان جديدة ( تيجان ثانوية ) تخرج من آباط الأوراق المتزاحمة حول الساق الرئيسية وتنشط البراعم الموجودة على الساق الرئيسية وآباط الأوراق تحت ظروف النهار الطويل مكونة سيقان جارية فوق سطح التربة تعرف بالمدادات Runners والتى تتلامس بالتربة وتكون جذوراً عند العقدة الثانية ونباتاً جديداً يمكن فصله بعد ذلك أو تثبيته فى حالة الجور الغائبة وتسمى Daughter Plants .

 

     الأوراق : مركبة ثلاثية تخرج متزاحمة على الساق القصيرة .

 

     وتوجد الأزهار فى نورات رأسية وتكون الأزهار إما خنثى أو مؤنثة . وهناك بعض الأصناف التى تحمل أزهاراً مذكرة والتلقيح خلطى ويفضل أن تزود حقول الفراولة بعدد من خلايا النحل لإتمام عملية التلقيح خاصة فى مزارع التصدير ( تحت أنفاق )  والتى بالطبع مصاطبها مغطاه بالبلاستيك.

 

 

 

    وثمرة الفراولة متجمعة aggregate : وهى تتكون من التخت الزهرى العصيرى المتضخم ، أما الثمار الحقيقية ( achene ) فهى فقيرة وتوجد منغمسة فى التخت اللحمى والتى يطلق عليها اسم البذور ونبات الفراولة نبات معمر إلا أنه يلزم تجديد زراعته سنوياً حتى لا يحدث تدهور للمحصول سنة بعد أخرى .

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 256 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,558,904