بعد ترك الزوج معا فى القفص لمده لا تقل عن 10ايام يبدأ ظهور البيض , و يظهر البيض على فترات فى المتوسط كل يوم بيضه او كل يوم ونصف حتى تضع من ثلاث الى ستة بيضات واحيانا أكثر من ذلك وتزن البيضه 2 جرام تقريبا , وتبدأ الأنثى فى الرقاد على البيض بعد نزول البيضه الاولى , ولا تترك الأنثى العش الا لقضاء حاجتها فقط , ويقوم الذكر باطعام انثاه اثناء الرقاد على البيض 

1- تبدأ الأمهات الرقاد على البيض بعد الانتهاء من الوضع بالنسبة لآخر بيضة في الدورة الخاصة بالوضع وقد ترقد بعض الأمهات في وسط المدة.

2-يجب هذه الحالة رفع البيض بملعقة صغيرة بخفة وحذر ووضعه في صندوق صغير مجهز بمهد مناسب ( قطن - قش ) لمنع الكسر حتى تنتهي الأم من وضع البيض.

3- تجرى عملية الرفع عادة لضمان الفقس مرة واحدة وعدم اختلاف العمر أو هجر الأم لبعض البيض .

4- يستخدم بيض من البلاستيك بدلاً منه ويكون مشابها لشكل البيض الطبيعي ذلك لإيهام الأم بوجود بيضها بحالته دون تغيير ومنعها من الرقاد حتى تنتهي من وضع البيض.

5- قد يفضل البعض في حالة الأمهات الكبيرة الماهرة والمدربة أن يترك البيض تحت الأمهات لطبيعتها لضمان خروج الأفرخ على دفعات ووجود فوارق زمنية بينها لتتمكن الأم من رعاية الصفار وعدم وجود أفراد ضعيفة النمو لسوء التغذية أو نفوقها.

* من المعروف أن الأمهات تستمر في الرقاد لمدة من 18 - 21 يومأ وتعتني الأم بيضها من حيث تدفئته عن طريق حرارة جسمها وتهويته إذا لاحظت بغريزتها الطبيعية ارتفاع عن الحد المناسب بواسطة أجنحتها كما تقوم بتقليبه باستمرار حتى يتم الفقس.

* لذا نقول أن تفريخ بيض طيور الزينة يتم طبيعيا بواسطة أمهاتها حيث لايمكن إتباع نظام التفريخ الصناعي وذلك لأسباب منها صعوبة الحصول على عداد كبيرة من البيض دفعة واحدة حاجة الأفراخ بعد الفقس مباشرة لرعاية أمهاتها حيث تخرج عارية ومغمضة واعتمادها في أول حياتها على التغذية اللينة الناتجة من الآباء بعملية الإرضاع وعموما يجب الاهتمام بالأمهات خلال فترة الرقاد في فترة الرقاد في الأتي :

<!--رفع الذكور من القفص وذلك للخشية من كسر البيض ، حدوث مخاصمات ، زيادة تدليل الذكر للأنثى وإرغامها على ترك العش والعراك ، فقد الريش وقلب محتويات العش ، فشل التفريخ ، مضايقات الأمهات إلا أن بعض الذكور تكون هادئة وعاطفية حيث تساعد الأم في الرقاد أو تقوم بتوفير الغذاء لها وتغذيتها والحنو عليها وإطعامها وهى ترقد على البيض.

<!-- توفير الهدوء اللازم وعدم الإزعاج والضوضاء وعدم وضع اليد في العش أو ملامسة الأم أو البيض لعدم الخوف وهجر العش.

<!--عدم نقل الأقفاص من أماكنها لعدم الإزعاج أو الخوف.

·                      <!--[endif]--> توفير الغذاء والماء في مكان قريب منها لمساعدتها على تعويض الطاقة المفقودة منها لحرارة التفريخ ويفضل إجبار الأمهات على عدم ترك العش حتى وإن كان للتغذية أو السقى.

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 189 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,552,413