<!--

<!-- <!-- قالت الدكتورة  أميرة سامي - الباحثة - بمعمل تجهيز العينات التابع لوحدة تحليل المياه والتربة - إلي أن دور المعمل يعود  إلى تجهيز عينات من أراضي صحراوية لمعرفة مدى صلاحيتها للإستزراع ومعرفة نوعية النباتات المفضل زراعته.

وأضافت الدكتورة أميرة  - في لقاء ببرنامج تكنولوجيا بلدنا على قناة مصر الزراعية -  أن المعمل يعمل علي  جمع عينات من الاراضي الصحراوية وتجهيزها عن طريق تجفيفها من خلال افران خاصة للعينات ثم يتم طحنها و وضعها فى قالب خاص ثم يتم وضع عليه احماض او يتم عمل مستخلصات مائية من خلال وضع قليل من المياه ويتم اخذ المستخلص بعد ذلك لقياس التركيزات الموجودة فى كل عينة ويسحب المستخلص المائي لقياس مدى ملوحة التربة .
وأضافت أن تحديد نسبة ملوحة الأرض يساعد فى  تحديد نوعية النباتات المفضل زراعتها فى تلك التربة اما اذا كانت التربة ذات عناصر فقيرة يتم إرسال ارشادت للفلاحين والمزارعين بكيفية تزويد التربة باسمدة لزيادة انتاجية النباتات صالحة للزراعة .
وأشارت إلي أن  العينة تتم من اكثر من موقع من الارض وعلى اعماق مختلفة ليتم تجميع جميع عناصر الارض فى عينة واحدة  وليس من موقع محدد ويتم اخد العينة عن طريق المزارع ذات خبرة فى طريقة اخذ العينات وفى حالة عدم وجود ذلك يتم ارسال دكتور متخصص لاخذ العينات المطلوبة .

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 188 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,561,114