<!--

<!-- <!--

<!--

القطن هو كساء من الدرجة الثانية من حيث الأهمية بعد الغذاء بالنسبة للإنسان .

وقد تناولنا فى ملفات الأعداد السابقة أنواع أساسية من الغذاء ، وها نحن نحاول فى ملف هذا العدد  تناول أهم الخامات النباتية التى تستخدم فى صناعة الكساء للإنسان . 

فمنذ قديم الأزل حاول الإنسان حماية جسمه من العوامل الخارجية الطبيعية من حرارة وبرودة وغيرها بأن إستخدم فى تغطيته الجلد والفراء وأوراق الشجر والأعشاب وغيرها ، ثم تطور مع مرور العصور إلى استخدام الأنسجة المختلفة فى صناعة كسائه .

  وليس المقصود حالياً من الكساء هو حماية الجسم فحسب ولكنه أصبح يدل على طبيعة المنطقة التى يعيش فيها الإنسان ومستواه الإجتماعى ، كما يدل أيضاً على المجتمع الذى يعيش فيه حيث يتميز كل شعب بزى خاص به .

 وأفضل أنواع الكساء هى التى تصنع من الألياف الطبيعية حيث توفر الراحة مع عدم حدوث الإحتكاك والحساسية الغير مرغوبة والتى تسببها الألياف الصناعية .

 لذا تناولنا فى هذا الملف محاصيل الألياف المختلفة سواء المتوفرة فى مصر أو على المستوى العالمى . ومن أهم هذه المــــــحاصيل ذات المكانة

أولاً : القطن: Gossypium  sp

العائلة الخبازية : Fam : Malvaceae

يعتبر القطن أهم محاصيل العائلة الخبازية من الناحية الإقتصادية حيث أن أليافه البيضاء الزغبية هى أفضل وأوسع مواد النسيج إنتشاراً فى العالم وأكثرها أهمية ، فضلاً عن إستعمالاته الأخرى لإنتاج الزيت وأعلاف الحيوان .

   والدول الرئيسية المنتجة للقطن هى : روسيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، الصين ، الهند ، البرازيل ، تركيا ، باكستان ، المكسيك ومصر .

    والقطن من نباتات المناطق الحارة . ويغلب الظن أن موطنه

الأصلى هو بلاد الهند ، وقد وجدت بعــض الياف القـــــطن فى مخلفات بعض الحضارات القديمة منها الحضارة المصرية القديمة 

ومما لاشك فيه أن للعرب فضلاً كبيراً فى إدخال صناعة القطن إلى أوربا حيث نشروا هذه الصناعة فى البلاد الواقعة على البحر المتوسط . 

* دخول القطن إلى مصر :

      من المرجح أن يكون الإسكندر الأكبر هو من أدخل زراعة القطن فى مصر والهند حيث بزغ فجر القطن فى مصر فى العصر الحديث فى عــــام  1820م حــــين وجــــد "جوميل" شجرة قطن تتميز بجودة صفاتها النباتية فى بولاق .

 

* استعمالات القطن : يحتل القطن المصرى مكاناً هاماً بين المحاصيل الزراعية المصرية من حيث قيمة الصــادرات

وتستخدم الأجزاء المختلفة من النبات فى كثير من الصناعات كما فى النبات

     وقد لعب القطن المصرى فى التاريخ الحديث دوراً كبيراً سياسياً واقتصاديا واجتماعياً حيث أسهم كثيراً فى بناء الاقتصاد المصرى فى جميع قطاعاته وساهم فى تنمية القدرات الدفاعية للبلاد خلال الظروف الصعبة التى جابهتها فى العقود الأخيرة ، ولقد مر القطن فى مصر بخمس مراحل متميزة لكل منها إستراتيجيتها سواء كانت فى صالح الوطن أو غيره كالتالى :

 

* المرحلة الأولى :

 

    فى إطار إستراتيجية نهضة وطنية قادها محمد على تميزت بالتوسع فى زراعة القطن وإقامة صناعة غزل ونسيج وصباغة وطباعة وتجهيزات وطنية متكاملة وأعتمد إنشــــاء المصـــــــانع على

التصنيع المحلى للآلات حتى أصبحت مصر مصدراً للمنتجات النسيجية القطنية ومنافسة خطيرة للصناعة البريطانية ومن ثم أحد الدوافع للاحتلال .

 

* المرحلة الثانية :

 

     أعقبت التدخل الأوربى الذى قادته بريطانيا وأنهت به عصر النهضة المصرية وفرضت على مصر التراجع عن التنمية والتحديث والتقدم ، وخلالها تحولت مصر إلى التوسع فى الزراعة دون التصنيع وخلال هذه الفترة تدفقت ثروة هائلة على مصر من خلال صادرات القطن .

 

* المرحلة الثالثة

 تحــــت الاحـــتلال البريطـــــاني

( 1882- 1920 م) و فيها تحولت مصر إلى مزرعة للقطن لصالح الصناعة القطنية البريطانية حيث أصبحت مصر مستوردة لكل المنتجات النسيجية القطنية والمستفيد من تصدير خام القطن هم الأجانب .

* المرحلة الرابعة 

     ماقبل الثورة ( 1921 – 1952 م ) وفيها حدثت بداية إستراتيجية وطنية وذلك بجهود طلعت باشا حــرب وبنك مصر حتى بلغ استهلاك الصناعة الوطنية نحو

2 مـــليون قنـــطــار فى الــفترة ( 1945 – 1949 م ) .

* المرحلة الخامسة :

 

     وفيها إستمر التوسع فى الإنتاج مع التوسع فى التصنيع حتى بلغ استهلاك الصناعة الوطنية أوَجَهُ عام 1980 – 1981 م ثم تلى ذلك فترة تراجعت فيها المساحة وتوقف التحسين فى إنتاجية الفدان ومن ثم تراجع الإنتاج الكلى وتراجعت الصناعة الوطنية حيث تقدم العالم بخطى واسعة وتراجعت مصر .

    والآن مع نهاية العقد الأول من القرن الحادى والعشرون :

- تراجـــعت المســـاحة المـــنزرعة

( 320 ألف فدان أو أقل ) ، وواصلت الإنتاجية الفدانية جمودها عند أقل من ثمانية قناطير على مدى خمسة وعشرون عاماً السابقة ، وبالتالى تناقص استهلاك الصناعة الوطنية مع تزايد اعتمادها على استيراد القطن الشعر وتزايد إعتماد سوق الكساء المحلى على الإستيراد بصورة غير مسبوقة وتجمد نمو الصناعة الوطنية فى وقت توجهت كل دول العالم الثالث إلى النمو والبعض منها إلى الإنطلاق .

-  ويجب أن نعترف أن الصــعوبات التى واجهها القطن المصرى ( فى مـصر فقـط ) قـــد اســـتفادت مــنها

الولايات المتحدة ودول أخرى حيث إنتقل مركز نقله إلى الولايات المتحدة .

- وننتظر فى السنوات القادمة ظروفاً أكثر صعوبة فالمنافسة العالمية تشتد وسوف يحاول المنافسون أن يحولوا بيننا وبين العودة إلى السوق ، لذلك وجب علينا أن نفكر تفكيراً جاداً مؤسساً على العلم والمعرفة لوضع وتنفيذ خطة عمل مستقبلية للدفع نحو مزيد من الإنتاج الجيد مع زيادة التصنيع والتصدير حتى تعود مصرنا العزيزة لسابق عهدها وتحقيق التنمية الصناعية وتوفير فرص العمل وتحقيق الأمن الكسائى والأمن الغذائى من توفير الزيوت النباتية وجانباً كبيراً من العلف البروتينى المركز والذى يتحول إلى لحوم وألبان .

  وقد أكتسب القطن المصرى منذ القدم سمعة كبيرة وأعتبر أفضل أنواع القطن نظراً لتميزه بطول التيلة ولذا كان يتم تصديره لجميع دول العالم  .

يتوافق النمو الخضرى مع النمو الثمرى فى وقت واحد على النبات وهو يكون معمراً فى المناطق الإستوائية وحولياً فى المناطق المعتدلة ، ونبات القطن يتكون من جزئين رئييسين :

*  المجموع الجذرى :

 وهو يوجد كلياً تحت سطح التربة والمجموع الخضرى والثمرى وهو الجزء الظاهر من النبات فوق  سطح التربة .

     وللقطن نظام جذرى رأسى يتوقف عمقه على عمر وحجم النبات ونوع التربة وبنيانها ونسبة الرطوبة فيها ومدى تهويتها وكذلك صنف النبات وبصفة عامة قد يصل تعمق الجذور فى التربة إلى 1 – 1.5 متر . وجذر نبات القطن وتدى متعمق ومتفرع .

     وتنمو من الجذر الأصلى العديد من الجذور الثانوية الجانبية وكلما زاد عدد هذه الجذور الثانوية كلما زادت نسبة عقد اللوز على النبات ، ويختلف عدد الجذور الثانوية النامية كما يختلف مقدار إمتدادها تبعاً لمسافات الزراعة بين النباتات ونظام الرى حيث يقل عددها فى حالة زراعة النباتات متقاربة على مسافات ضيقة وذلك لتشابك الجذور الجانبية للنباتات المتجاورة فيصبح قطاع التربة السطحى مزدحماً بالجذور .

* المجموع االخضرى والثمرى للقطن :

     الساق قائم قوى متفرع ذو لحاء متوسط السمك يتراوح طوله بين 1 – 1.5 متر ، وتنمو الأوراق على الساق فى ترتيب حلزونى ويوجد برعمان فى كل ورقة أحدهما إبطى والآخر جانبى وعند نمو البراعم الإبطية فإنها تكون فروعاً خضرية عادة مشابهة للساق الأصلى بينما تنمو البراعم الجانبية إلى أفرع ثمرية فقط ، وجميع الأزهار واللوز المتكونة على النبات تنشأ من الفروع الثمرية ، وعادةً تنمو عدة فروع خضرية عند زراعة النباتات على مســـافات مــتباعدة وعــند توفـــــر

الرطوبة والنيتروجين فى التربة ، ويفضل ألا يزيد عدد الفروع الخضرية عن ثلاثة أو أربعة لزيادة الإطار العام للنبات ، ويتكون على كل فرع ثمرى طوله مناسب 6 – 8 أزهار فردية خنثى عادة ، ويتكون الطلع من عدد كبير من الأسدية الملتحمة لتكون الأنبوبة السدائية أما القلم فيتكون من 3 – 5 كرابل ذات قلم واحد فى نهايته 3 – 5 مياسم ، ويتركب المبيض من عدد   من المســاكن يســاوى عدد الكرابل

( غالباً ثلاثة فى القطن المصرى ) وكل مسكن يحتوى على 8 – 10 بويضات فى صفين متوازيين ، والتلقيح فى القطن ذاتى وقد تحدث نسبة من التلقيح الخلطى لا تتجاوز 10 % .

     وبصفة عامة تمتد فترة التزهير فى الأقطان المصرية طوال شهرى يونيو ويوليو ، وتنمو البويضات  والتى تتكون منها اللوزات بسرعة كبيرة ويستغرق نموها حوالى 25 يوماً تصل بعدها اللوزة إلى حجمها الكامل ، ثم تجف وتتشقق عند تفتحها بعد حوالى 25 يوماً أخرى أى أن تفتح اللوزة يتم بعد50 يوماً من تفتح الزهرة ، وعندما تتفتح لوزات القطن تسمح لخصلات شعر القطن أن تجف وتنتفش فى مدة 3 – 4 أيام 0

     ويكون عدد الخصلات معادلاً لعدد الكرابل فى اللوزة وعدد البذور فى كل خصلة يكون عادة حوالى تسعة بذور وذلك فى معظم أصناف القطن الأبلاند .

 

* ظاهرة تسقيط لوز القطن :

    يتعرض نبات القطـــــن لظاهرة تعرف بــ ( التسقيط ) Sheldimg والتى تتمثل فى تعرض لوز القطن الصغير والنورات الزهرية والوسواس للسقوط ، وبصفة عامة تبلغ نسبة تسقيط الوسواس حوالى 30 – 40 % أما نسبة تسقيط اللوز فتبلغ حوالى 10 – 15 % ويرجع التسقيط إلى مجموعتين من الأسباب :

 

( أ ) اسباب طبيعية :

     وهى الظروف الفسيولوجية الخاصة بالنبات الناتجة عن عدة عوامل مثل العطش الشديد أو الرى الزائد أو التسميد غير المتوازن .

 

( ب ) أسباب ميكانيكية :

 

وتتمثل فى حدوث اضرار للمجموع الخضرى للنبات نتيجة للإصابة بالحشرات والأمراض الفطرية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

<!--

 

<!-- [if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" DefUnhideWhenUsed="true" DefSemiHidden="true" DefQFormat="false" DefPriority="99" LatentStyleCount="267"> <w:LsdException Locked="false" Priority="0" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Normal" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="heading 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 4" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 5" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 6" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 7" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 8" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 9" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 4" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 5" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 6" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 7" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 8" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 9" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="35" QFormat="true" Name="caption" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="10" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Title" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="1" Name="Default Paragraph Font" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="11" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Subtitle" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="22" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Strong" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="20" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Emphasis" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="59" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Table Grid" /> <w:LsdException Locked="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Placeholder Text" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="1" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="No Spacing" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiH-->

المصدر: الارشاد الزراعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1799 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,561,247