<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->نطام ترابيزات المراقد :

 يستخدم نظام ترابيزات  المراقد لإنتاج المحاصيل التى لاتحتاج إلى  حيز كبير لنمو مثل جذور النبات مثل المحاصيل الورقية كالجرجير , الفجل , البقدونس , الكسبرة والشبت وكذلك يمكن بإستخدام هذا النظام زراعة العديد من النباتات الطبية والعطرية والتى تستخدم فى البيت المصرى بكثرة كالنعناع , الزعتر , البردقوش , الريحان , حصى اللبان وغيرهم .

   كذلك يمكن زراعة أكثر من نوع نباتى فى المرقد الواحد .

خطوات تنفيذ النظام :-

1-    يتم عمل ترابيزات من الخشب بطول 1م وعرض 1م وحوائط 10سم وبارتفاع 60سم من الأرض ( كما هو موضح فى الصور)

2-    يتم تبطين الترابيزات من الداخل بالبلاستيك ( البولى إيثيلين )

3-    يتم عمل فتحة للصرف فى البلاستيك والخشب بالقرب من أحد جوانب الترابيزة , ويتم تركيب وحدة صرف بها لتسهيل تجميع المياه والمحلول الزائد عن حاجة النباتات , يتم وضع وعاء أو جردل أسفل فتحة الصرف لاستقبال الماء الزائد.ويتم عمل ميل بسيط عن طريق رفع أرجل الترابيزة فى الجهة المواجهة لفتحة الصرف.

4-    توضع البيئة المراد الزراعة بها فى قلب التراتبيزة , وريها جيداً مع تسوية سطحها.

5-    تزرع الشتلات ( خس – فراولة ..... إلخ) وتروى بالماء والمحلول المغذى مباشرة, أما فى حالة الزراعة بالبذور مثل ( ملوخية – جرجير – فجل .....إالخ ) تزرع البذور بعد , ذلك تغطى بطبقة رقيقة من البيئة وتتابع بالرش بالماء فقط حتى تمام الإنبات , ثم توالى بالرى والمحلول المغذى حتى تمام النمو .

نظام ترابيزات الأصص ( أو الأكياس )

  يستخدم هذا النظام فى زراعة النباتات التى تحتاج الى حيز كبير نسبياً حتى تنمو جذور النباتات من أمثلتها : الطماطم – الباذنجان – الخيار الكرنب الصينى وغيرهم .

كذلك يمكن تقسيم الترابيزة الواحدة بحيث يتم زراعة كل مجموعة من الأصص بمحصول معين. فنحصل على كميات قليلة من محاصيل متنوعة فى نفس الوقت المساحة .

خطوات تنفيذ النظام

1-    يتم عمل الترابيزات وتجهيزها كما فى نظام المراقد , فيما عدا أنه يتم وضع البيئة فى الأصص بدلاً من داخل الترابيزة  مع ضرورة التأكد من وجود فتحات صرف فى قاع الإصيص .

2-    تروى البيئة الموجودة فى الأصص جيداً, ثم تترك لصرف الماء الزائد , يتم زراعة البذور ( كوسة – خيار .... إلخ) وتغطيتها بطبقة رقيقة من البيئة وترش بالماء والمحلول المغذى , أو يمكن الزراعة بالشتلات مباشرة ( الطماطم – الكرنب  الأحمر – البروكلى ... إلخ) وتوالى بالرى بالماء والمحلول المغذى بعد الزراعة مباشرة.

نظام حاويات البيئات

يصلح هذا النظام لزراعة النباتات التى تحتاج إلى حيز أكبر لنمو المجموع الجذرى حيث يلائم ذلك زراعة البامية , الذرة السكرية , البطاطس وغيرهم.

 

خطوات تنفيذ النظام

1-    يتم عمل إطار من الخشب ( طول 2م وعرض 1م) و8 أرجل بارتفاع 25سم , ذلك لتدعيم الحوض البلاستيكى ( حاوية الزراعة )

2-    يتم عمل حوض ( حاوية ) من  البلاستيك السميك ( 1000 ميكرون )بأبعاد ( طول 2م وعرض 1م وارتفاع 25 سم أو 30 سم )

3-    يتم عمل ميل بسيط بواسطة قوالب الطوب او الخشب وذلك لتسهيل عملية مع عمل فتحة للصرف فى الجانب ذو الميل المنخفض على ارتفاع 5سم من قاعد  وتركيب ماسورة صفيرة بها لتسهيل خروج الماء والمحلول الزائد عن حاجة النباتات.

4-    يتم وضع البيئة فى الفراغ الداخلى للحوض , ثم تروى البيئة جيداً, ثم تترك لصرف الماء الزائد , ثم تتم عملية الزراعة بالبذور أو الشتلات كما  سبق ذكرها . توالى البذور او الشتلات المزروعة بالرى بالماء والمحلول المغذى كما سبق شرحة من قبل فى الأنظمة السابقة.

 

نظام الباكتات المعلقة:           

  يمكن الزراعة على جميع أجزاء السطح حتى أن الجدار يمكن الزراعة عليه بإستخدام نظام الباكتات على الجدار. حيث تستخدم الباكتات البلاستيكية ويتم تثبيتها على الجدار وملئها بالبيئة الملائمة ثم زراعة  النباتات صغيرة الحجم التى لاتحتاج جذورها إلى حيز كبيرة لتنمو كالفراولة والفاصوليا وغيرهم. ويمكن إستخدام هذا النظام فى الشرفات إذا كانت تتعرض للشمس لفترة لا تقل عن 4-5 ساعات يومياً.

1-    تأتى الباكتات جاهزة ( مجهزة ببيئة اللباد ) أو يمكن أن تكون فارغة ويتم ملئها ببيئات خفيفة مثل البرليت والبيت موس أو سرس الأرز . وتتكون الباكتات من أكياس صغيرة متصلة ببعضها البعض ( كما هو موضح با لصور) , كل له فتحتان ( كبيرة من أعلى لزراعة الشتلة , وصغيرة من أسفل لصرف الماء الزائد).

2-    يتم تثبيت الباكتات على الحائط , ويتم عمل شبكة رى بسيطة مكونة من خزان صغيرة ومضخة صغيرة تقوم بتوصيل المياه عن طريق خراطيم الرى لأول كيس من أعلى فى صف الباكتات يتم صرف كل كيس الماء الزائد لما يليه حتى يروى أخركيس الذى يصرف الماء الزائد داخل  ماسورة تجميع تعود مرة أخرى للخزان . يفضل أن تزرع النباتات صغيرة  الحجم فقط فى هذا النظام مثل ( الفراوله – الفاصوليا المحدودة . الخ)

إنتاج بعض أشجار الفاكهة فوق الأسطح

  يمكن إستخدام البراميل سعة 60 لتر أو أصص كبيرة لزراعة بعض أشجار الفاكهة بغرض الإستخدام المنزلى مثل الليمون والعنب والخوخ.

على أن يتم ملىء الثلث السفلى من البرميل بالحصى ثم يستكمل باقى  التجويف الداخلى للبرميل بالبيئة المراد الزراعة بها. مع مراعاة تثبيت البيئة جيداً خول جذور الشجرة. وتوالى بعد بالرى بالماء والمحلول المغذى . وتقليم الفروع على حسب نوع الشجرة وذلك للحفاظ على حجمها مناسب للسطح دائماً.

( ثانياً ) إنشاء حدائق الأسطح بإستخدام المزارع المائية :

 يوجد قسمان أساسيان للمزارع المائية المستخدمه فوق الأسطح . وكلاهما يعتبر نظام مغلق لايسمح بتسريب للمياه لأرضية السطح ويمكن تلخيصهما فى التالى :

 

 

المزارع المائية الساكنة ( النظام المائى العميق)

وأبسط تعريف لهذا النظام هو أن النباتات تنمو فى حاوية تحتوى على ماء عميق مضاف إليه المحلول المغذى المسئول عن إمداد النباتات بإحتياجاتها من العناصر الغذائية المختلفة , حيث تكون جذور النباتات مغمورة كلها أو أغلبها داخل الماء وتحصل جذور النباتات على إحتياجاتها من الأكسجين من خلال الذائب فى الماء لذا يرجى تحريك الماء باليد أكثر من مرة خلال اليوم كلما أمكن أو أستخدام مضخة هواء فى حالة المساحات الكبيرة. ويلائم هذا النظام تنمية النباتات صغيرة الحجم مثل الفراولة, الخس الفاصوليا وغيرهم .

خطوات  تنفيذ النظام

1-    يتم  تنفيذ الحاوية والإطار مثل نظام الحاويات بالضبط لكن يختلف عنه فى عدم إجراء ميل ولافتحة صرف , ويتم ملء  الحاوية بالماء المضاف إليه المحلول المغذى بدون إضاف أى بيئة صلبة ( كما هو موضح بالصور).

2-    يتم وضع لوح من البولى أستيارين عالى الكثافة فوق السطح الماء بعد عمل فتحات لتثبيت الشتلات المزروعة فى أكواب شبك لتسهيل خروج الجذور منها لتحصيل على احتياجاتها من الماء والعناصر الغذائية.

3-    يفضل زراعة النباتات صغيرة الحجم مثل الفراولة , الفاصوليا , الخس وغيرهم حتى لا يمثلوا حمل زائد على لوح الفوم.

 

المزارع المائية المتحركة ( نظام المواسير الهرمى )

وفى النظام يدور الماء المحمل بالعناصر الغذائية حول جذور النباتات فى صورة طبقة رقيقة لا تغطى أكثر من الثلث السفلى من جذور النباتات. وبهذه الصور تحصل النباتات على احتياجاتها من الماء والعناصر الغذائية والأكسجين بنسب متزنة. ويناسب هذا النظام نمو النباتات التى تتميز بصغر حجم الخضرى مثل الفراولة – الخس – الكرنب الأحمر الطماطم المحدودة وغيرهم .

يتميز هذا النظام ايضا بإمكانية زيادة عدد النباتات المزروعة فى وحدةالمساحة مما يزيد من الانتاج المتحصل عليه.

يمكن زراعة الجدار فقط بإستخدام نظام المواسير على الجدار وبالتالى يتم الحفاظ على المساحة الفعلية للسطح كما هى لإستخدامها فى عمل أنظمة أخرى مختلفة وزراعة نباتات متنوعة .

خطوات تنفيذ النظام

1-    يتم عمل مثلثات من الحديد على شكل حرف (A) لحمل المواسير ( كما هو موضح بالصور) ويتم تثبيت المثلثات على أرضية السطح مباشرة أو رفعهم عن ارضية السطح اما على حامل من الخشب او الحديد على حسب الرغبة. ويتم ميل لتسهيل صرف الماء والمحلول المغذى الزائد.

2-    يتم عمل فتحات لزراعة الشتلات داخل مواسير( PVC) مع أغلاق احد طرفى الماسورة وتركيب قمع من البلاستيك فى الطرف الثانى بعد وضع المواسير فى اماكنها المخصصة على المثلثات كما هو موضح بالصور.

3-    يتم عمل شبكة رى بسيطة مكونة من خزان يوضع فى الطرف المنخفض من المواسير والموجودة به أقماع تجميع الماء والمحلول المغذى من كل  ماسورة. يوضع بالخزان مضخة وخراطيم رى تقوم بتوصيل المياه لآعلى جزء فى المواسير ( الطرف المغلق ) ثم تمر المياه فى صورة فيلم رقيق من المياه المحمل بالمحلول المغذى خلال الماسورة حتى تنزل عبر الأقماع للخزان لتعود مرة أخرى للمواسير بواسطة المضخة وخراطيم الرى وهكذا. يفضل استخدام مؤقت لضبط عملية الرى.

4-    يتم زراعة الشتلات فى أكياس زراعة صغيرة مناسبة لحجم الفتحة الموجودة فى الماسورة على ان يتم تخريم النصف السفلى للكيس لعمل فتحات يخرج منها الجذور.

إعادة استخدام  الخامات القديمة لأنشاء حديقة سطح مثمرة

  ويمكن إستخدام العديد من المواد والخامات التى سبق إستعمالها كحاويات للزراعة مثل العبوات البلاستيكية زجاجات المياه الأقفاص . صناديق الرنجة الفارغة الجراكل البلاستيكية البراميل وغيرهم وذلك بهدف اعادة استخدام الخامات القديمة وتقليل المخلفات وايضا أنشاء حديقة سطح بأقل التكاليف

 

تغذية النباتات النأمية فوق الأسطح

تعتمد النباتات النامية فى نظم الزراعة بدون تربة المختلفة والموجودة بحديقة السطح على إستخدام التغذية السائلة , حيث تضلف المحاليل المغذية المركزة إلى مياه الرى. ويجب أن تمد المحاليل المغذية النبات بجميع العناصر الغذائية التى يحتاج إليها خلال مراحل نمو وتطوره المختلفة حتى يستكمل النبات حياته بصورة طبيعية دون ظهور أعراض نقص العناصر أو إصابتة بأمراض فسيولوجية مترتبة على سوء التغذية أو عدم إتزانها .

  ويحتوى المحلول المغذى عادة على العناصر الغذائية التى يكون لها دور اساسى داخل جسم النبات, كذلك لا يمكن إستبدالها بعنصر أخر. ويمكن توضيح عناصر المحلول المغذى على النحو التالى :-

عناصر كبرى

هى العناصر التى يحتاج النبات الى كميات كبيرة منها لإستكمال دورة حياتة. ويحتوى المحلول المغذى على عدد من العناصر الكبرى ( النيتروجين – الفوسفور – الكبريت – البوتاسيوم – الكالسيوم – الماغنسيوم )

عناصر صغرى

  هى العناصر التى يحتاج النبات الى كميات صغيرة منها لإستكمال دورة  حياتة . تحتوى المحلول على عدد من العناصر الصغرى ( الحديد – المجنيز – النحاس – الزنك – الموليبدنيم

 ويحتوى المحلول المغذى على جميع العناصر سابقة الذكر بنسب متوازنة . ويتم تحهيز المحلول المغذى فى صورة مركزة ( تركيز 100 مرة عن  المحلول المخفف) وذلك لتسهل النقل والتداول وهى صورة غير صالحة للإستخدام مع النباتات نتيجة للتركيز العالى من  العناصر الغذائية والذى يؤدى فى الغالب الى تسمم وموت النباتات, لذلك يتم تخفيف المحلول المركز بالماء للوصول الى التركيز الملائم لكل نبات . ويستخدم هذا المحلول المخفف فى رى النباتات مباشرة .

  ويتم تحضير المحلول المركز فى مجموعتان منفصلتان لمنع حدوث ترسيب وهما :-

1-    محلول ( أ ) : يحتوى هذا المحلول على الكالسيوم وجزء من النتروجين والحديد

2-    محلول ( ب ) : يحتوى هذا المحلول على باقى العناصر وحتى يتم تخفيف المحلول المغذى بصور جيدة , فإنه يتم إضافة حجم متساوى من المحلول (أ ) المحلول ( ب) واضافة كلا منهما بصورة منفصلة للماء مع التقليب , ثم رى النباتات بهذا المحلول الناتج.

 

المصدر: الارشاد الزراعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1873 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,548,768