كلف الدكتور أيمن فريد ابوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مركز بحوث الصحراء بتطوير محطة الإنتاج الحيواني بمنطقة حلايب، كمحطة الإنتاج الحيواني والنباتات، لتكون اول محطة المراعي الطبية في مصر، نظرا لما لها من كثافة نباتية عالية واستقبالها لمعدلات من الأمطار من 400 إلى 500 ملم، وتعتبر امتداد للسافانا السودانية،  مما يجعلها منطقة المراعي الطبية في مصر.

جاء ذلك خلال زيارة تعد هي الأهم من نوعها قام بها ابوحديد يرافقه اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر الى منطقة حلايب ضمن برنامج لتفقد مثلث حلايب وشلاتين وابورماد،  حيث تفقد منطقة رأس حدربة والتي تقع في آخر نقطة في الحدود المصرية مع السودان، وأدا صلاة الجمعة بمسجد المنطقة . والتقي الوزير بشيخ القبائل بمنطقة رأس حدربة  حيث استمع الى مشكلات ومطالب أهالي القرية،  والتي تركزت على طلب انشاء بئر للمياه ومحطة لتحلية المياه وتوسيع المزرعة وتحسين سلالات الثروة الحيوانية هناك والاستفادة من مياه واديي علاقة وحنين في زراعة  الأشجار فضل عن توفير فرص عمل لأبناء المنطقة.

وأمر الوزير بتخصيص مبلغ  300 ألف جني كمرحلة اولي لتطوير وإنشاء الجزء النباتي بالمنطقة لتوفير الأعلاف اللازمة لتربية الابل والاغنام ، ومدها بسلالات من الأشجار والنباتات التي تتلائم مع المنطقة، كما. أمر بإنشاء معمل للتنقيح الصناعي حيث تحتوي المنطقة على إعداد كبيرة من الابل لتحسين السلالات الإنتاجية  وعمل برنامج لتربية الحيوانات بها، وإنشاء 500 صوبة زراعية لتطويرها، ومساعدة الباحثين في عملهم.

وكلف ابوحديد قطاع الشئون الاقتصادية وهيئة تنمية الثروة السمكية بانشاء  15 فلوكة صيد إهداء من الوزارة إلى صيادي ابورماد وحلايب تعمل بماكينات خارجية  بتكلفة تصل إلى 450 الف جنيه وإعطاء التراخيص لهم، وهي تراخيص غير قابلة للتنازل عنها إلى أشخاص آخرين، على أن يكون 5 تراخيص بابي رماد و500 لمنطقة حلايب.

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 143 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,554,340