ان علم التفريخ من العلوم المهمه واساسيه ف علوم الدواجن وهو اساس انتشار صناعه الدواجن ف العالم ولذلك لابد الاهتمام بهذه الصناعه بشكل كبير للحصول على اعلى معدلات فقس ف الدواجن وللحصول ع اقصى انتاج واعلى ربح باذن الله .

وقد عرف التفريخ منذ قديم الزمان عندما رأى احد المزارعين ف الصين ان الكتاكيت تخرج من كومه سماد امام منزله فعرف بعدها ان توفير ظروف الحراره والرطوبه وغيرها من العوامل التى تؤدى الى نجاح التفريخ ويمكن ان يتم التفريخ بدون رعايه الام "صناعيا" والمصريون من اوائل العالم الذين قاموا بعمليه التفريغ الصناعى للدواجن .

وتتم اغلب مراحل النمو الجنينى للطيو بتطور خارج جسمالام وذلك بالاختلاف عن الثديات حيث يعتمد الجنين ف غذائه على مكونات البيضه فقط ولكن الثديات يعتمد على الام اعتمادا كليا .

ولقد تطورت صناعه التفريخ على مر الزمان حتى وصلنا الان الى مفرخات صناعيه تعمل بالكامل واتوماتيكيا ويوجد العديد من الابحاث التى تهتم بعمليه التفريخ من معاملات بيض التفريخ وحتى تجفيف الكتاكيت فى نهايه عمليه الفقس وسيتم ذكر بعضها التى قد تكون مهمه من وجه نظرنا ف نهايه هذه النشره والتى قد يستفيد منها بعض المربين وحتى يتم التواصل مع العلم الحديث وتطبيقه عمليا .

وكذلك يجب الاهتام بانتاج بيض مخصب ناتج من اباء وامهات دواجن سلميه صحيا ,وذات اوزان مناسبه من اجل انتاج كتاكيت سليه ايضا تمتاز بالانتاج العالى ووزن الجسم المناسب وسرعه النمو والحيويه وشكل الجسم المناسب للنوع ،

 

ومن اهم المراحل المهمه فى حياه جميع الطيور بانواعها المختلفه هى   من المتخصصين ف مجال تربيه الدواجن الى الاهتمام بصناعه التفريخ.  

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 410 مشاهدة
نشرت فى 8 مارس 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,552,587