authentication required

صورة أرشيفية

قال اللواء مجدى أمين، رئيس جهاز التعمير والمشروعات الزراعية إن الحكومة وافقت على طلب مقدم من مصريين يقيمون فى السعودية للحصول على 25 ألف فدان فى منطقة توشكى (جنوب مصر) لزراعتها.

وقال أمين فى تصريحات على هامش مشاركته فى مؤتمر عن الطاقة المتجددة فى القاهرة اليوم الثلاثاء، إن بلاده خصصت تلك الأراضى بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما، ومن حق المشترين نقل حق الانتفاع إلى أبنائهم.

وحاولت الحكومات المتعاقبة لمصر بعد الثورة استغلال أموال المصريين فى الخارج التى وصلت تحويلاتهم بنهاية العام المالى الماضى، 2012/2013 إلى 19.3 مليار دولار، وطرحت أمامهم أراضى سكنية يسددون ثمنها بالدولار، كما طرحت لهم فى عدة دول عربية شهادات إيداع دولارية وبفائدة مرتفعة وصلت إلى 4% إلا أن الإقبال عليها كان محدودا، ولم يحدد أمين سعر تخصيص تلك الأراضى أو العملة التى سيدفع بها المشترون مقابل تلك الأراضى.

ويتوقع أمين أن تبدأ عمليات الاستصلاح والإنتاج فى هذه المناطق خلال عامين، مشيرا إلى أن جهاز المشروعات الزراعية سيلزمهم بزراعة هذه المناطق بالمحاصيل الاستراتيجية التى تحتاجها البلاد مثل القمح والشعير، وسيعطى الأولوية لإنتاج تلك الأراضى للسوق المحلى وفى حال الاكتفاء الذاتى سيسمح لهم بتصدير الفائض. وقال إن الموافقة على زيادة مساحات الأراضى المخصصة لهم، يتطلب التشاور مع وزارة الرى والموارد المائية لتحديد كميات المياه اللازمة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 212 مشاهدة
نشرت فى 18 فبراير 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,580,329