<!--السلامة الإلكترونية هي أولوية(Cyber-safety is a priority):

<!--سرقة الهوية(Identity Theft): يمكن أن يكون الأطفال هدفاً لمجرمي الإنترنت. استخدم هذا الموضوع كمطلب لمناقشة أمان كلمة المرور الخاصة بطفلك ، والتأكد من أنهم يفهمون حيل الخداع ، وعدم فتح رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة مطلقاً ، وعدم تقديم معلومات شخصية على الإنترنت مطلقاً.

<!--حوادث التسلط عبر الإنترنت(Cyberbullying Incidents): التحدث بصراحة مراراً وتكراراً عن التنمر عبر الإنترنت ، وحول كيفية الإبلاغ عنها عند حدوثها. فالوعي هو مفتاح الوقاية.

<!--المحتالون عبر الإنترنت(Online Predators): مناقشة أطفالك مخاطر خطر الغريب عبر الإنترنت ، والفرق بين الصديق الحقيقي والصديق الافتراضي،والتأكد من أن طفلك يعرف الخروج من موقع ويب أو غرفة دردشة عندما يشعر بعدم الارتياح لشخصٍ ما.

<!--إرسال المحتوى الجنسي(Sexting): تحدث مع ابنك المراهق عن المخاطر المرتبطة بإرسال المحتوى الجنسي. والتأكد من أنه يدرك أنه بمجرد إرساله صورة جنسية ، لا يمكنه استردادها. أخبره أيضاً عن النتائج القانونية المحتملة التي يمكن أن تتعلق بها. فالقانون يعتبر إرسال المحتوى الجنسي في سن المراهقة شكلاً من أشكال المواد الإباحية للأطفال.

 2)    آداب التعامل(Netiquette):

<!--الرسائل النصية المريبة(Distracted Texting): الرسائل النصية أثناء العمل بصحبة الآخرين ، سواء كنت في العشاء أو في وسط محادثة مع شخص ما ، هي ببساطة تعدّ غير مهذبة. إذا كان الوالدين يفعلوا ذلك ،فلا نتوقع من الأطفال ألا يفعلوا مثلهم.

<!--الرسائل النصية والقيادة(Texting and Driving): إذا كنت تكتب وتحرك وتستخدم العذر مع ابنك المراهق أنك سائق متمرس - أنسى ذلك. يعتقد ابنك المراهق أنه لا يقهر. وسوف يكون الرسائل النصية والقيادة كذلك. فكن القدوة،وضع الهاتف الخلوي أثناء القيادة.

<!--الأخلاق عبر الإنترنت(Online Manners): هل نشرت صوراً مشكوكاً فيها لا يرضي أطفالك عنها؟ لا تتوقع أن تكون منفصلة عن صورهم. فأفعالك تتحدث بصوت أعلى من كلماتك.

<!--الثرثرة الرقمية(Digital Chatter): تتطلب وسائل التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك Facebook ، توازناً عند نشر أشياء من حياتك الشخصية. إذا كنا نطلب من أطفالنا الحد من مشاركتهم - يجب أن نفعل الشيء نفسه. فالمشاركة الزائدة لا تقبل أبداً في أي عمر.

 3)    مسائل حسن الأخلاق(Kindness Matters):

أي الجانب الإيجابي لوسائل الإعلام الاجتماعية والإنترنت.

<!--الاهتمام بالآخرين فعلياً(Caring for others virtually): يمكنك يومياً البحث عن طرائق لمساعدة الآخرين من خلال حياتك الرقمية. ويمكن أن يكون الأمر بسيطاً مثل أن تحمّل رمزاً مبتسماً لشخصٍ ما ، أو كتابة بريد إلكتروني لشخصٍ ما أهملته لفترة من الزمن.

<!--تعرف على التطبيقات والمواقع الإلكترونية الجديدة(Learn about new apps and websites): هناك دائماً أماكن مثيرة يمكن زيارتها عبر الإنترنت ،فدع أطفالك يكونون مرشداً سياحياً. تحداهم في العثور على المواقع التي تعمل على تساعد الناس وتلهمهم. إليك بعض الاقتراحات للبدء بها:Spark Kindness, Ripple Kindness, iCanHelp, Think Before You Type, and Kindness Counts.

 

 ý  يريد كبار السن التواصل عبر الانترنت(CyberSeniors Want to Connect): ليس المقصود كبار السن في المدرسة الثانوية ، ولكن الشيوخ. ربما يريد جدك أو جارك الأكبر سناً أن يتعلم فيسبوك أو يكافح مع هاتفه المحمول. ساعدهم على أن يصبحوا مرشديهم عبر الانترنيت. الاهتمام بالآخرين خارج الإنترنت سيجعلك شخصاً أفضل عبر الإنترنت.

دردش مع المراهقين والأطفال على أساس يومي حول كيف يمكنهم أن يصبحوا موجهين عبر الإنترنت لك ولعائلتك، فيمكن للجميع التعلّم من بعضهم البعض،و من الجيد أن نعرف أنّنا نعود إلى بعضنا البعض عبر الإنترنت وخارجها.دعونا لا ننتظر عنواناً وطنياً لمناقشة السلامة الإلكترونية. ابدأ محادثة مع أطفالك حول أين وكيف يقضون وقتهم عبر الإنترنت،فنحن نتصفح الفضاء الإلكتروني يومياً ؛ لذا يجب أن نتحدث عنه يومياً، إنّها حقاً بهذه البساطة.

 

 

المصدر: Scheff, Sue(2014): Building a Digital Dialogue and Relationship with Our Kids, Retrieved in /26/6/2018, from website: https://www.fosi.org /good-digital-parenting/building-digital-dialogue-relationship-kids.
alssaftly

الدكتور بسام محمود الصافتلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 278 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

TQA

alssaftly
تهيئة المدارس للحصول على شهادة الاعتماد من منظمةAdvance-EDالعالمية-استشارات وخدمات(تربوية-نفسية-فنية-إدارية-تسويقية)-بحث علمي و دراسات -تصميم أنظمة إدارية-تصميم هياكل تنظيمية-تنمية موارد بشرية(دورات تدريبية-ورش عمل-حقائب تدريبية) للتواصل: E-mail:[email protected] [email protected] Website: http://kenanaonline.com/alssaftly »

عدد زيارات الموقع

48,759