عوامل جودة المدرسة في منظمةAdvance-ED:

مدخل التحسين في منظمةAdvance-ED ليس حلاً واحداً يناسب الجميع بل هو رحلة متخصصة تستند إلى مجموعة من العوامل التي يمكن فيها لجميع المؤسسات التحول من خلال التركيز على تغيير العمليات والممارسات والإجراءات لدفع عجلة التحسين. وسيؤدي هذا المدخل إلى تقديم الأدلة والنتائج والنجاحات التي تسعى إليها المؤسسات.

وقد أدت القاعدة التجريبية العميقة لمنظمةAdvance-ED  في القرن الواحد والعشرين بشأن المدارس والنظم المدرسية الفعالة، إلى تحديد سبعة عوامل نوعية في المدارس ، وهي عوامل أساسية لدفع عجلة التحسين.

هذه العوامل السبعة هي الأداة التي يمكن استخدامها من قبل القيادة المؤسسية كخطوط إرشادية للفحص الداخلي والتحليل على طول رحلة التحسين وهي:

الاتجاه الواضح:القدرة على الاتفاق، وتحديد واضح للاتجاه والرسالة والأهداف التي تلتزم المؤسسة لتحقيقها أمام أصحاب المصلحة.

الثقافة الصحية:القيم المشتركة، والمعتقدات، وقواعد مكتوبة وغير مكتوبة، والافتراضات، وسلوك أصحاب المصلحة داخل المجتمع المدرسي والتي تشكل المعايير الاجتماعية للمدرسة وتوفر الفرص للجميع ليكون ناجحاً.

التوقعات العالية:التزام المؤسسة المعلن وأعمالها الواضحة لدعم التوقعات العالية لجميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك نتائج تعلم الطالب الممتازة والنجاح، ومستويات عالية من جودة المعلم ودعمه، وفعالية القيادة، والمشاركة المجتمعية الفعالة، ومشاركة الوالدين القيمة.

تأثير التدريس:قدرة كل معلم على خلق بيئة هادفة ومنظمة تمكّن جميع الطلاب من النجاح في تعلمهم والوصول إلى مستويات الإنجاز المتوقعة، بما في ذلك الاستعداد للانتقال إلى المستوى التالي من التعلم أو المسار الوظيفي.

إدارة الموارد:قدرة المدرسة على تخطيط وتأمين وتخصيص مواردها (البشرية والمادية والمالية) لتلبية احتياجات كل متعلم.

فعالية المشاركة:القدرة على إشراك المتعلمين وغيرهم من أصحاب المصلحة بطريقة فعالة لتحسين نتائج التعلم.

 

القدرة التنفيذية: قدرة المدرسة على تنفيذ إجراءات مصممة لتحسين الفعالية التنظيمية والتعليمية.

alssaftly

الدكتور بسام محمود الصافتلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2018 بواسطة alssaftly

ابحث

تسجيل الدخول

TQA

alssaftly
تهيئة المدارس للحصول على شهادة الاعتماد من منظمةAdvance-EDالعالمية-استشارات وخدمات(تربوية-نفسية-فنية-إدارية-تسويقية)-بحث علمي و دراسات -تصميم أنظمة إدارية-تصميم هياكل تنظيمية-تنمية موارد بشرية(دورات تدريبية-ورش عمل-حقائب تدريبية) للتواصل: E-mail:[email protected] [email protected] Website: http://kenanaonline.com/alssaftly »

عدد زيارات الموقع

48,737