<!--<!--<!--

الجودة والاتساق في عمليات تخطيط التعليم كأداة لتقييم أداء المعلم وتطويره

Adequacy and Consistency in Instructional Planning Processes as a Means for Evaluating and Developing Teachers performance

أفنان دروزه

Afnan Darwazeh

قسم أساليب التدريس. آلية العلوم التربوية. جامعة النجاح الوطنية. نابلس. فلسطين.

[email protected] بريد الكتروني

www.afnanculturalsalon.org

مجلة جامعة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانية) مجلد ٢٢/2008.م

ملخص:

إنّ الهدف من هذا البحث توضيح الصورة النموذجية لتخطيط التعليم؛ وذلك لاستخدامها كأداة لتقييم أداء المعلم وتطويره. ولتحقيق هذا الهدف، انطلق الباحث من الإطار النظري لعلم تصميم التعليم، فعرف علم تخطيط التعليم، وذكر مجالاته، وفرق بين أنواع التخطيط من حيث الأداء فقسمه إلى تخطيط ذهني، وتخطيط كتابي، وتخطيط ذهني وكتابي، ومن حيث الزمان فقسمه إلى تخطيط يومي، وتخطيط شهري، وتخطيط فصلي، وتخطيط سنوي. ثم عرج على عناصر خطة التعليم فحددها بالأهداف التربوية، والمحتوى التعليمي، والأهداف السلوكية،والاستراتيجيات التنفيذية، والأدوات والوسائل التعليمية، والأنشطة التربوية، والمنشطات العقلية،والأساليب التقويمية، ضمن حلقة التغذية الراجعة. هذا إلى جانب توضيح محددات الإطار العام الذي تنطلق منه عملية التخطيط، كمعرفة الفئة المستهدفة، والبيئة التعليمية، والمناخ النفسي التي يسودها، والميزانية، وذلك لكي تكون موجها للمخطط في أثناء القيام بعملية التخطيط. ثم انتهى البحث بتوضيح الأمور التي يجب مراعاتها لدى تخطيط التعليم لضمان تحقيق الصورة النموذجية للتخطيط والتي أهمها عامل الجودة، وعامل الاتساق. هذا إلى جانب اشتمال البحث على تطبيق تربوي يعدُ بمثابة توصيات نرفعها إلى التربويين المعنيين بشؤون التخطيط التربوي والتطوير.

alssaftly

الدكتور بسام محمود الصافتلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 162 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

TQA

alssaftly
تهيئة المدارس للحصول على شهادة الاعتماد من منظمةAdvance-EDالعالمية-استشارات وخدمات(تربوية-نفسية-فنية-إدارية-تسويقية)-بحث علمي و دراسات -تصميم أنظمة إدارية-تصميم هياكل تنظيمية-تنمية موارد بشرية(دورات تدريبية-ورش عمل-حقائب تدريبية) للتواصل: :E-mail [email protected] Website: http://kenanaonline.com/alssaftly »

عدد زيارات الموقع

79,479