<!--

<!--<!--

هدفت الدراسة التعرف على واقع ضمان جودة العملية التعليمية التعلمية في الجامعة الافتراضية السورية للارتقاء بنوعية التعليم الافتراضي فيها ، كما هدفت إلى رصد جوانب القوة وجوانب الضعف في نظام التعليم الافتراضي من منظور مدخل ضمان الجودة، وتقديم المقترحات التي تعزز نقاط القوة وتتغلب على نقاط الضعف باستخدام مدخل ضمان الجودة.

     وقام الباحث بتطبيق استبانة على عينة الدراسة المكونة من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة الافتراضية السورية . وأوضحت النتائج أن هناك عدة جوانب في ممارسات الإدارة لا تزال دون المستوى الذي يحقق ضمان الجودة ، وأن نظام ضمان الجودة في الجامعة الافتراضية لا يزال دون المستوى المتوقع ، كما أن هناك جوانب قوة في نظام ضمان الجودة أهمها: مراعاة الجامعة شروطاً محددة في التوظيف تستند الى الكفاءة في مجال الاختصاص المطلوب ، وطرح الجامعة البرامج التعليمية التي تلبي متطلبات سوق العمل .كما أن الجامعة الافتراضية تبذل جهوداً وممارسات ترفع من مستوى ضمان جودة المدخلات . غير أن هذه الجهود والممارسات غير كافية.ولوحظ تدنياً ملحوظاً في مستوى جودة عمليات التعليم الافتراضي ، كما أن اهتمام الجامعة الافتراضية بضمان جودة مخرجاتها ومتابعة خريجيها في أسواق العمل لا يزال اهتماماً متدنياً.

     وفي ضوء نتائج هذه الدراسة، ومن أجل تقديم خدمات تعليمية بجودة أفضل أوصى الباحث بما يلي:

  1. إن إدارة الجامعة الافتراضية لا تزال تهمل بعض القضايا التي تتعلق بضمان الجودة وينبغي أن تراعيها، منها : تقويم أداء الإداريين والمدرسين بمختلف مستوياتهم من وجهة نظر الطلبة. ودعم البحث العلمي والسعي الدائم إلى تطويره.
  2.  تفعيل ضمان الجودة من خلال التركيز على تجنب نقاط الضعف في هذا النظام .
  3. ا لتركيز على تحقيق ضمان جودة المدخلات وجودة العمليات وجودة المخرجات من خلال:
  • توفير مراكز نفاذ متناسبة مع أعداد الطلبة.
  • العمل السريع لعلاج مشكلة الانقطاع والبطء في شبكة الانترنت.
  • التقويم الدوري لأداء الأطر الأكاديمية والإدارية.
  • تحفيز الإداريين والمدرسين وتشجيعهم على المشاركة في المؤتمرات العلمية المتخصصة.
  • التأهيل الكافي للطلبة للخروج إلى سوق العمل.

 

alssaftly

الدكتور بسام محمود الصافتلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 202 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

TQA

alssaftly
تهيئة المدارس للحصول على شهادة الاعتماد من منظمةAdvance-EDالعالمية-استشارات وخدمات(تربوية-نفسية-فنية-إدارية-تسويقية)-بحث علمي و دراسات -تصميم أنظمة إدارية-تصميم هياكل تنظيمية-تنمية موارد بشرية(دورات تدريبية-ورش عمل-حقائب تدريبية) للتواصل: :E-mail [email protected] Website: http://kenanaonline.com/alssaftly »

عدد زيارات الموقع

50,028