- السياق المؤسسيّ:
الموقع الجغرافي للمدرسة
تقع المدرسة في فرية يغلب عليها الطابع الريفي من حيث العلاقات الاجتماعية والتقاليد والذي بدوره ينعكس علي العملية التعليمية ويشكل التلاميذ سلوكيا واجتماعيا ودينيا
ايجابيا : التزام التلاميذ أخلاقيا ودينيا وأدبيا وتتمثل في طاعة التلاميذ لمعلميهم – ارتفاع مكانة المعلم لدي أولياء الأمور
سلبياُ
موقع المدرسة غير آمن بعض الشئ بالنسبة للتلاميذ لان المدرسة تقع علي الخط السريع سوهاج القاهرة ويوجد عدد كبير من التلاميذ يسكنون علي الجانب الأخر للطريق مما يعرضهم أحيانا لبعض الحوادث
حجم المدرسة
المدرسة بها 12 فصل دراسي تتمثل في 6 صفوف دراسية
ايجابيا : - انخفاض كثافة الفصول
لا يوجد عجز في عدد المدرسين حيث أن المدرسين الأساسيين مع المتعاقدين يغطي الخطة الدراسية لعدد الفصول
وجود ملاعب كافية لممارسة الأنشطة الرياضية
وجود عدد لا بئس به من أجهزة الحاسب مما يساعد لتعلم بعض مبادئ الكمبيوتر للمعلمين والتلاميذ
حيث يوجد في كل فصل جهاز و معمل العلوم وجهاز في وحدة التدريب وذلك من خلال المشاركة المجتمعية
سلبيا : - عدم توافر بعض الأدوات لممارسة الأنشطة الموسيقية والرياضية والفنية
اليوم الدراسي : -
المدرسة تعمل بنظام اليوم الكامل من الساعة الثامنة صباحا و حتى الساعة الثانية بعض الظهر
ايجابيا : - يساعد ذلك في تفعيل الأنشطة المدرسية في حدود الإمكانيات المتاحة للمدرسة ( مادية – بشرية
تنفيذ بعض المسابقات في الأنشطة المختلفة
انضباط المدرسون والعاملون – وانتظام الجدول الدراسي والعمل بنظام الفترات
سلبيا :
- قضاء التلاميذ فترة طويلة في المدرسة يجعل التلاميذ لا يقومون بالمشاركة مع أولياء أمورهم في الزراعة مما يضطر بعض التلاميذ للغياب من أول اليوم الدراسي وخاصة في المواسم الزراعية
الخصائص الاجتماعية : -
المدرسة مشتركة بنين وبنات ولا توجد تفرقة بين البنين والبنات داخل المدرسة وكذلك في ممارسة الأنشطة المختلفة بل علي العكس في بعض الأنشطة ( مثل نشاط التربية الموسيقية ) نجد البنات تتفوق علي البنين فيها وهذا علي سبيل المثال .
كذلك توجد علاقة وطيدة بين أهالي القرية وبين المدرسة علاقة يسودها الحب والثقة المتبادلة
المستوي الاقتصادي للقرية : -
المستوي الاقتصادي للقرية يغلب عليه المستوي المنخفض ماديا
حيث إن اغلب التلاميذ يشتغل أولياء أمورهم بالعمالة اليومية وحثي الموظفين منهم دخلهم ضعيف أيضا
إيجابا : -
رغم ضعف المستوى المادي للمجتمع المحيط بالمدرسة إلا أنه يقبل أولياء الأمور علي المشاركة الاجتماعية وهذا يحسب لهم نظرا للثقة المتبادلة بين أولياء الأمور والمدرسة
سلبيا : - ينعكس هذا الضعف الاقتصادي علي المظهر العام لبعض التلاميذ وانخفاض الاهتمام بالتعليم
وانخفاض عدد التلاميذ الذين يسددون الرسوم المدرسية
الدعم المجتمعي
توجد علاقة بين المجتمع والمؤسسة وهي علاقة جيدة من خلال مجلس الأمناء ومن خلال مناقشة بعض القضايا التي تواجه التلاميذ والمؤسسة .
ايجابيا : - تمثل هذه العلاقة المتبادلة بين المجتمع والمؤسسة في زيادة تفعيل المشاركة المجتمعية وتعبئة موارد المجتمع حيث زادت المساعدات المادية من 20000 عشرون ألف جنيه عبارة عن أشياء عينية تبرع بها المجتمع المحلي للمدرسة تتمثل في
· توفير 12 جهاز كمبيوتر لكل فصل بالإضافة إلي جهاز كمبيوتر في معمل العلوم وكمبيوتر بوحدة التدريب
· عمل مصلي في احد أركان المدرسة
· إنشاء كوبري علي الترعة الموازية لمدرسة التي تفصل الطريق السريع عن المدرسة بالجهود الذاتية
· تجهيز القاعة الموجودة بالمدرسة وفرشها بالموكيت والستائر
· توفير دائرة مراقبة بالفصول يوجد تحكمها في مكتب مدير المدرسة لمتابعة الفصول إذا تطلب ذلك
· توفير مراوح بالمدرسة في كل فصل لاستعمالها في فصل الصيف مما يؤثر علي التلاميذ في فصل الصيف وكذلك توفير ستائر بالفصول
· توفير كولد ير بالمدرسة لاستغلاله في فصل الصيف
وهذه هي المشاركة المجتمعية ومازالت مستمرة
· كذلك تبرع احد رجال الأعمال بمبلغ500 جنيه وذلك لاستخدامها للتلاميذ الفقراء لدفع التامين الصحي
المعلمين : -
يوجد بالمدرسة حوالي 30 معلم أساسي وحوالي 12 بالتعاقد وهذا العدد كاف لسير العملية التعليمية
كذلك يوجد عدد 1 واحد أخصائي نفسي وعدد 3 ثلاثة أخصائيين اجتماعيين بالتعاقد
ولكن ينقص المعلمين أحيان الدورات التدريبية المناسبة في تخصصاتهم ولا يوجد اخصائين مكتبات أو أخصائي تطوير بالمدرسة ولكن يقوم بعملهم مشرفون غير متخصصين
عملية التعليم والتعلم
تسير عملية التعليم والتعلم من خلال تطبيق استراتجيات التعلم النشط و تفعيل المنهج من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية واستخدام بعض خامات البيئة في تفعيل عمليتي التعليم والتعلم ولكن ضعف في الاعتناء بالتلاميذ المتأخرين في التحصيل الدراسي إلا أن المدرسة قامت بعمل مجموعات تقوية تفعل بشكل جيد لدفع مستوي التلاميذ في التحصيل الدراسي وكذلك الرعاية والاهتمام بالتلاميذ المتفوقين والموهوبين
طرق تحليل البيانات
يتم تحليل البيانات من خلال عمل بعض الاختبارات الشهرية التحريرية والشفوية من خلال التقويم الشامل وذلك لتحديد مستوي التلاميذ الدراسي
دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم عملية التعليم والتعلم
يوجد بالمدرسة غرفة التطوير ( مناهل لمعرفة ) بها عدد 3 أجهزة كمبيوتر يتم استخدامها بصورة منتظمة من خلال جدول معلق بالحجرة وسجل تدون به الحصص لكل مادة حسب الجدول ويوجد جهاز ديكور در نايل سات لمشاهدة القنوات التعليمية وجهاز عرض.
لا يوجد معمل حاسب إلي بالمدرسة يساعد في دعم عملية التعليم والتعلم ولكن يوجد بكل فصل كمبيوتر يستخدمه المعلم في تحضير دروسه وتعليم التلاميذ عليه كلما أمكن ذلك
رعاية المتعلمين
ماديا :تقوم المدرسة سنويا بحصر التلاميذ الفقراء وكذلك التلاميذ الأيتام وتقدم لهم المساعدة المادية أو العينية وذلك من خلال أصحاب القلوب الرحيمة من المقتدرين ماديا أو من بعض الجمعيات الأهلية والدينية بالقرية
اجتماعيا : يقوم الأخصائي الاجتماعي بحصر هؤلاء التلاميذ ويوجد سجل يدون به المواقف السريعة والذي يقوم بدوره في التغلب علي هذه المواقف وحل ما يحدث بين التلاميذ من مشكلات وكذلك توفير جو مناسب بين المجتمع المحلي وأولياء الأمور والمؤسسة
نفسيا : يوجد بالمدرسة أخصائي نفسي ولكنه حديث التواجد بالمدرسة وفي طريقه لمتابعة التلاميذ نفسيا
وحاليا هي في إجازة وضع
رعاية المعلمين : -
اجتماعيا :-
توفر المدرسة رعاية اجتماعية للمعلمين بالمدرسة حيث يوجد بالمدرسة صندوق تضامني بين المعلمين باشتراك شهري خاص بالمدرسة تقدم المدرسة من خلاله المساعدات للمعلمين والموظفين حسب البنود المتفق عليها بينهم
كذلك تكرم المدرسة كل عام بعض المعلمين والموظفين الذين يتفوقون في أداء عملهم من خلال شهادات التقدير
نفسيا :تعمل المدرسة على أن يسود جو من الرضا والتعاون بين العاملين و تطمح المدرسة في رعاية العاملين نفسيا وذلك من خلال توفير أخصائي نفسي بالمدرسة وقد ورد أخيراً للمدرسة أخصائي نفسي.
رضا المعنيين :-
تسود حالة من الرضا بين المعنيين من أولياء الأمور و أعضاء مجلس الأمناء والمعلمين والأخصائيين والمتعلمين حول بيئة التعليم والتعلم داخل المؤسسة حيث أن المؤسسة تعمل على توفير مناخ تربوي داعم للعملية التعليمية مما يترتب عليه ارتفاع نسبة النجاح داخل المؤسسة والفوز فى بعض المسابقات الخارجية مما أدى إلى تكاتف الجميع من داخل وخارج المؤسسة من أجل تحقيق الجودة الشاملة .
البرامج التي تقدم بالمدرسة : وتتمثل في
· المسابقات التي تقدم بالمدرسة ( أوائل الطلبة )
· مشاركة المدرسة في الدورات الرياضية علي مستوي الإدارة والقطاع
· مشاركة المدرسة في مسابقات ( الصحافة – المسرحيات-وتبادل الزيارات )
يوجد عجز في الأنشطة حيث يقوم أحيانا بعض المدرسين بالإشراف علي الأنشطة وهو غير مؤهل ولكن يوجد بالمدرسة نشاط ديني جيد بالمدرسة يتمثل في حفظ القرآن للتلاميذ يشرف عليه معلمين التربية الدينية بالمدرسة
البرامج العلاجية :
المدرسة تقوم بحصر التلاميذ المتأخرين دراسيا و تقديم برامج علاجية لهم متمثلة في مجموعات التقوية
كذلك تدريب المعلمين علي استخدام الحاسب الآلي من خلال برنامج تنظمه وحدة التدريب بالمدرسة
خصائص المجتمع المحلي :
المجتمع ريفي مما يؤدي إلي انشغال المتعلمين بأعمال الزراعة بعد انتهاء اليوم الدراسي مما يؤثر علي نسب الغياب في أوقات محددة من العام مثل مواسم الحصاد مما يؤدي إلي
عدم متابعتهم للدروس التي تغيبوا فيها
القيادة المؤسسية :
في الحقيقة هي قيادة مرنة مع العاملين تراعي ظروف العاملين كلما أمكن ذلك
توجد آلية معلنة لنظم المحاسبية تتيح فرصة للمعلمين لإبداء أرائهم من خلال المناقشة
دور ممثلي المجتمع المحلي : يشارك مجلس الأمناء و أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المخلي في بعض المقترحات التي تخدم العملية التعليمية
دور ممثلي المجتمع الخارجي .
المدرسة تضع في عين الاعتبار الدور المهم للمجتمع في نجاح العملية التعليمية لذا تأخذ بجميع المقترحات التي يسهم بها أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي فعلي سبيل المثال اقترح أولياء الأمور عمل كبري علي الترعة الموازية للمدرسة والتي تفصل المدرسة بالجانب الأخر الذي يسكن فيه عدد كبير من تلاميذ المدرسة تسهيلا للتلاميذ فقامت المدرسة بمساعدة أولياء الأمور ببناء كبري صغير هذا علي سبيل المثال وليس الحصر