authentication required

العين هذا العالم الصغير الكبير، الضعيف القوي، لم ولن تصل إلى سرها كل البحوث والاكتشافات العلمية، فما أعظمه من عالم وما أجملها، وما أبدع وأعظم صانعها!

 

لا يمر حديث ولا كلام بلا ذكرها، للعين سحر لا يوصف وقدرة لا حدود لها على التعبير عن المشاعر، بها نحب وبها نكره، فينفذ منها من نحبه إلى القلب، ويستقر في شغافه، ويجري حبه مجرى الدم في الأوردة، أو يمر من نكرهه، ويطرد منها إلى غير رجعة، ويأبى القلب أن يستقبله، مهما تجمّل، أو توسل، فقد قالت العين: لا.

 

في العين يتربع فيه من نحبهم ونكرههم، فالعين نبع المشاعر، الحنان والقسوة، والألفة والجفوة، والحزن والفرح، والغضب والرضا، القبول، والسعادة والشقاء، والحسد والقناعة، والصدق والكذب والرياء.

تسرّ العين بلقاء، ويكنّى بها عن الرياء، فيقال: "هو عبد عين أو صديق عين" لمن يخدم أو يصادق رياء، يقال: "أنت عيني" للتعبير عن الحب، ويقال: "على عيني" طاعة، فالعين موطن الحفظ والصون، فقال تعالى :«وَلِتُصْنعَ على عيني» وبالعين يبصر القلب طريق الخير وطريق الشر، «ألم نجعل له عينين». ومن أمثال العرب في العين، قولهم: "ولا أفعَلُه ما حَمَلتْ عيني الماء"، أي لا أفعله أبداً.

ويقولون: «عَينٌ بها كلُّ داء» للكثير العيوب. ويقال: رجلٌ شديد جَفْنِ العين، إذا كان صبوراً على السَّهَر.ويقال: عِنْتُ الرّجلَ، إذا أصبتَه بعينك، فأنا أعينُه عَيْنا، وهو مَعْيون. ورجل عَيُونٌ ومِعيانٌ : خبيث العين. والعائن الذي يَعِين، ورأيت الشَّيء عِياناً، أي معايَنة. ويقولون: لقيتُه عَيْنَ عُنَّة، أي عِياناً. وصنعت ذاك عَمْدَ عَيْنٍ، إذا تعمّدتَه. والأصل فيه العين الناظرة، أي إنّه صنع ذلك بعينِ كلِّ مَن رآه. وهو عَبْدُ عينٍ، أي يَخدُم ما دام مولاه يراه. ويقال للأمر يَضِحُ: "بيَّنَ الصُّبحُ لذي عَينَين.

بدر شاكر السياب:

عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحَرْ،

أو شُرفتان راح ينأى عنهمــا القمـــر

عيناك حين تبسمان تورق الكرومْ

وترقص الأضواء ... كالأقمار في نهــَرْ

يرجّه المجذاف وهْناً ساعة السَّحَر

كأنما تنبـض في غوريهمـا ، النّجــومْ

وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيفْ

كالبحر سرَّح اليدين فوقه المســــاء

دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف،

والموت، والميلاد، والظلام، والضياء

فتستفيق ملء روحي، رعشة البكاء

ونشوةٌ وحشيَّةٌ تعانق السمــــــــــاء

كنشوة الطفل إِذا خاف من القمر!

كأن أقواس السحاب تشرب الغيومْ

المصدر: الاتحاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 86 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2013 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,262,917