جمهور غفير تابع فعاليات الاحتفال بتوزيع الجوائز

فاز فيلم «أرجو» بأوسكار أفضل فيلم، في حفل شهد تتويج الفنان دانييل داي لويس أفضل ممثل للمرة الثالثة عن دوره في فيلم «لينكولن»، وكان الخاسر الأكبر خلال الحفل الخامس والثمانين لجوائز الأوسكار ستيفن سبيلبرغ، وقد أفلتت منه جائزة أفضل مخرج. وفي السباق إلى جوائز الأوسكار لم يحسم أي فيلم المعركة لمصلحته، مع أن فيلم «لايف أوف باي» فاز بأكبر عدد من الجوائز، وهي أفضل مخرج لانج لي وتصوير ومؤثرات خاصة وموسيقى.

في مبادرة غير مسبوقة أعلنت السيدة الأميركية الأولى ميشال أوباما فوز «أرجو» بأوسكار أفضل فيلم في بث مباشر من البيت الأبيض، وقالت بعد فتح الظرف الذي يحوي اسم الفائز «خيار جيد!».

ولم يفز فيلم «أرجو» إلا بجائزتين أخريين، هما أفضل سيناريو مقتبس وأفضل مونتاج، وقد أطلق بن افليك صرخة وبدت عليه الصدمة بعد إعلان فوز فيلمه، وهو لم يكن مرشحا في فئة أفضل مخرج أو أفضل ممثل إذ يقوم بالدور الرئيسي في الفيلم.

 

وكما كان متوقعاً فاز دانييل داي لويس بجائزة أفضل ممثل مكافأة على تجسيده شخصية الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة إبراهام لينكولن، ليصبح بذلك أول ممثل في تاريخ الأوسكار يفوز بجائزة التمثيل الرئيسية ثلاث مرات.

 

وكان أوسكار أفضل ممثلة من نصيب الممثلة الشابة جنيفير لورانس (22 عاما) عن دورها كأرملة مضطربة في «سيلفر لاينينجز بلايبوك»، وقد تعثرت الممثلة وسقطت على الدرجات المؤدية إلى خشبة المسرح.

أفضل مخرج

وحصد انج لي المولود في تايوان جائزة افضل مخرج وهي الثانية في مسيرته الفنية بعد «بروكباك ماونتن» في عام 2005، وكما كان متوقعا توج فيلم «أمور» المصور بالفرنسية للمخرج النمساوي مايكل هانيكه والذي كان يمثل النسما، بأوسكار أفضل فيلم أجنبي.

وقال المخرج شكراً جزيلاً لهذا الشرف الكبير، وشكر فريق فيلمه، وأضاف: أشكر ممثلي فيلمي الرائعين لأني من دونهما لم أكن لأوجد هنا، متوجها إلى جان-لوي ترانتينيان وايمانويل ريفا التي احتفلت الأحد بعيد ميلادها السادس والثمانين، وكانت مرشحة في فئة أفضل ممثلة.

وحصدت آن هاثاوي أوسكار أفضل ممثلة في دور ثانوي لتأديتها دور المومس فانتين في الفيلم الغنائي الاستعراضي «لي ميزيرابل».

وفاز فيلم «لي ميزيرابل» أيضا بجائزتي أفضل ماكياج، وأفضل صوت مناصفة مع «سكاي فال» آخر أجزاء سلسلة جيمس بوند. وقد فازت المغنية اديل بجائزة أفضل أغنية أصلية عن «سكاي فال» أيضا.

وفي أول جائزة وزعت خلال الحفل، فاز النمساوي كريستوفر فالتس بأوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي عن فيلم «دجانغو انتشايند». وقد أعرب عن «امتنان غير محدود» للمخرج كوينتن تارانتينو «الذي أوجد عالما يستوحى منه بشكل لا يصدق». وفاز تارانتينو أيضا بأوسكار أفضل سيناريو أصلي عن الفيلم نفسه وهو الثاني له في الفئة ذاتها بعد «بالب فيكشن».

رسوم متحركة

أما اوسكار افضل فيلم رسوم متحركة فكان من نصيب «برايف» من إنتاج استديوهات بيكسار (ديزني). وافتتح مقدم الحفل الممثل والمخرج سيث ماكفرلاين السهرة بسلسلة من النكات قبل أن يقاطعه وليام شاتنر قائد المركبة الفضائية في سلسلة أفلام «ستار تريك» الذي أعطاه بعض النصائح حتى لا يكون «أسوأ مقدم لحفل الأوسكار». وأفردت السهرة حيزا كبيرا للموسيقى مع مشهدين مكرسين للفيلمين الاستعراضيين «شيكاغو» و «لي ميزيرابل» في حين تم الاحتفاء بالذكرى الخمسين لانطلاقة جيمس بوند السينمائية مع أداء تشيرلي باسيي لاغنية «غولدفينغر» الشهيرة. وفي سن السادسة والسبعين أثبتت المغنية في غناء مباشر أنها لا تزال تملك الصوت لإطراب الجمهور الذي وقف لها مصفقا.

اهتمام

وحظي فيلم «نصف ساعة بعد منتصف الليل» الذي يروي قصة تعقب زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن لمدة عشر سنوات وقتله باهتمام في الكونجرس الأميركي أكبر مما ناله في حفل توزيع جوائز الأوسكار، وسط لغط سياسي حول تصوير الفيلم للتعذيب ومعلومات المخابرات التي ورد أنها تسربت لصناعه.

وكان الفيلم أثار غضبا بين الديمقراطيين والجمهوريين في واشنطن، بسبب تصويره للتعذيب ومزاعم بأن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما سربت معلومات سرية للمساعدة في صناعة الفيلم، الذي لم يحصد أيا من جوائز الأوسكار الرئيسية وإنما فاز بجائزة واحدة.

وظل الفيلم الذي ينتهي بقتل قوات أميركية خاصة لبن لادن في باكستان حتى ثلاثة أشهر فقط منافسا قويا على جائزة أوسكار أفضل فيلم، بالاضافة إلى ترشيحه لجائزتي أفضل ممثلة وأفضل سيناريو أصلي. لكن الفيلم اقتنص جائزة واحدة في تركيب الصوت وفاز بها مناصفة مع فيلم آخر. وكان الفيلم لاقى انتقادات شرسة في الأسابيع القليلة الماضية، بسبب رسالته الضمنية بأن التعذيب ساعد في القضاء على بن لادن.

إضاءة

فاجأت ميشيل أوباما زوجة الرئيس الأميركي باراك أوباما حفل توزيع جوائز الأوسكار مساء الأحد، وأعلنت اسم الفيلم الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم لتصبح أول سيدة أولى في الولايات المتحدة تقدم جائزة أوسكار.

وقالت ميشيل التي ارتدت فستانا فضيا إن الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم هذا العام «جعلتنا نضحك ونبكي ونتشبث بمقاعدنا بقوة أكبر».

قائمة الفائزين بجوائز «أوسكار» في نسختها الخامسة والثمانين:

◆ جائزة أفضل فيلم: «أرجو»

◆ جائزة أفضل ممثلة: جينيفر لورانس عن دورها في فيلم «سيلفر لينينجز

بلاي بوك»

◆ جائزة أفضل ممثل: دانيال داي لويس عن دوره في فيلم «لينكولن».

◆ جائزة أفضل مخرج: أنج لي عن فيلم «حياة باي».

◆ جائزة أفضل ممثل مساعد: كريستوفر فالتز عن دوره في فيلم «ديجانجو

إنتشيند».

◆ جائزة أفضل ممثلة مساعدة: آن هاثاواي عن دورها في فيلم (البؤساء).

◆ جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة: «بريف» (شجاعة)

◆ جائزة أفضل سيناريو مقتبس: «أرجو»

◆ جائزة أفضل سيناريو أصلي: «ديانجو إنتشيند» (ديانجو طليقا).

◆ جائزة أفضل تصوير سينمائي: «حياة باي».

◆ جائزة أفضل تصميم أزياء: «آنا كارنينا»

◆ جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل:»سيرشينج فور شوجر مان» (البحث عن رجل السكر)

◆ جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير: «بريء»

◆ جائزة أفضل مونتاج : «أرجو»

◆ جائزة أفضل ماكياج: «البؤساء»

◆ جائزة أفضل أغنية أصلية: فيلم «سكايفال»

◆ جائزة أفضل موسيقى تصويرية أصلية: فيلم «لايف أوف باي» (حياة باي).

◆ جائزة أفضل مونتاج صوت: «زيرو دارك ثيرتى» و»سكايفال».

◆ جائزة أفضل تصميم إنتاج: «لينكولن».

◆ جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير: «بيبرمان».

◆ جائزة أفضل فيلم حركة قصير: «كيرفيو» (حظر التجول).

◆ جائزة أفضل مزج صوتي : «البؤساء» .

◆ جائزة أفضل مؤثرات بصرية: «حياة باي «

المصدر: وكالات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 26 فبراير 2013 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,217,849