جاجوار إف تايب 2014 

رغم أن سيارات “جاغوار” لم تكن على قدر المنافسة مع سيارات بورشه وغيرها من سيارات رياضية فخمة، فإن “جاغوار إف تايب 2014” الجديدة أبهرت الجميع بقدرتها على تغيير الفكرة التقليدية عن الشركة البريطانية المنتجة للسيارات الفاخرة والرياضية، وهو ما استدعى تقييمها لبيان ما تتميز به.

فإذا كنت تعتقد أن سيارة “إف تايب” لن تكون بالسرعة الكافية للمنافسة مع السيارات الأخرى، فيكفيك معرفة أن الأضعف في محركاتها الثلاثة يولد قوة 340 حصانا وهو محرك اسطواني V6 سعة 3 لترات مزود بسوبرشارجر، والذي كان مستخدماً في سيارتي XF وXJ اللتين أطلقتهما شركة “جاغوار” أوائل هذا العام.

كما إن الشركة لا تكتفي بهذا المحرك حيث قامت بتزويد موديل S من السيارة بمحرك V8 سعة 5 لترات بسوبر شارجر يولد قوة 380 حصانا، ولزيادة حدة المنافسة قامت بوضع نسخة أخرى من المحرك في موديل سيارة “V8 S” تولد قوة 495 حصانا وعزم 623 نيوتن، والمحركات الثلاثة تقوم بإرسال القوة إلى العجلات الخلفية للسيارة من خلال ناقل حركة أوتوماتك بـ8 سرعات، مع إمكانية إضافة ناقل حركة يدوي في موديل R.

 

ومن حسن الحظ امتلاك السيارة محركات قوية، فرغم إنه تم التقليل من حجمها فإنها مازالت ليست خفيفة مقارنة بمنافستها بورشه، حيث يبلغ وزنها 1597 كلجم في حالة وزنها بالمحرك الأساسي، في حين سيارة “بورشه 911 “ الكوبيه وزنها 1486 كلجم، وسيارة بورشه بوكستر أقل 90 كلغم منها. وبطول 176 بوصة تصبح السيارة أقصر من “بورشه 911 إلا أن قاعدة عجلاتها أطول 103.2 بوصة، كما إنها أعرض من سيارة بورشه بـ 71 بوصة، لكن ذلك لن يؤثر على أداء السيارة حيث يملك المحرك الأساسي معدل تسارع 5.1 ثانية فيما يصل محرك V6 أقل منه 0.3 ثانية، بينما يبلغ معدل تسارع الموديل S من الثبات إلى 100 كم 4.2 ثانية.

 

وتسير السيارة بموديلاتها على عجلات بحجم 19 بوصة و20 بوصة، كما يوجد 3 أنواع من أنظمة المكابح كما تملك نظام تعليق من الألمونيوم يجعلها سريعة في الحركة، ويمنح راكبها تحكماً قوياً عند المنعطفات.

وتركز مقصورة السيارة على تجربة القيادة وتجعلها أولوية على أي شيء آخر، حيث تسع المقصورة لشخصين، كما يوجد مساحة كبيرة للراكب والسائق بما يمنحهما حرية الحركة، كما إن المقاعد الرياضية اختيارية مع إمكانية تعديل وضعيتها كهربائياً، لكن الإعداد الأساسي يستخدم التعديل اليدوي للحفاظ على وزن السيارة أقل ما يمكن،

كما أن عجلة القيادة مسطحة، وتوجد مجموعة العدادات مباشرة أمام السائق بحيث يمكن رؤيتهم بوضوح مع وجود شاشة لعرض المعلومات بين العدادات، كما أن فتحات الهواء تختفي داخل لوحة العدادات عند عدم استخدامها.

المصدر: وكالات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 77 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2012 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,202,746