تنطلق الدورة الرابعة والعشرون لمهرجان الفيلم الأوروبي الأحد المقبل في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة 14 فيلما، وفق بيان صادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي في المملكة.

ويشارك في المهرجان الذي يبدأ في الثلاثين من سبتمبر ويستمر حتى السابع من أكتوبر 14 فيلما من بولندا والنمسا والدنمارك والمملكة المتحدة وفنلندا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وهولندا والسويد ورومانيا وجمهورية التشيك وبلجيكا والمجر. ويقام المهرجان بالتعاون بين بعثة الاتحاد الأوروبي والهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومسرح سينما الرينبو. وقالت سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن يوانا فرونيتسكا إن “الأردنيين والأوروبيين وجدوا في لغة السينما وسيلة حضارية في الحوار والاتصال والفهم المشترك، فضلا عن اطلاع الناس على جوانب من أساليب العيش والتفاعل مع الحياة على الرغم من كل التحديات”.

 

وأوضحت أن “الفكرة المشتركة بين أفلام المهرجان هذا العام هو “الانتقاليات”، أي التغيير والانتقال من مرحلة إلى أخرى وأيضا الكفاح والتكيف والنجاح، وكل هذه الأمور هي قاسم مشترك يجمع بين الخبرات البشرية في الأردن والدول الأوروبية والعالم كله”.

 

وأضافت أنه “سيكون للشباب الأردني صوت في مهرجان هذا العام، إذ إن 54 صانع أفلام أردنيا سيعرض رؤيته للانتقاليات كما التقطها بهاتفه النقال”.

ويستهل المهرجان بعرض الفيلم المجري “رقصت حتى الموت” للمخرج اندريه هيولز، الذي يروي عبر مشاهد الدراما والموسيقى حكاية أخوين راقصين في المجر إبان الحقبة الماضية، أحدهما يظل في الوطن، والآخر يغادره بحثا عن ظروف حياتية أفضل. ويختتم المهرجان بعرض الفيلم الأردني “مدن ترانزيت”، بحضور مخرجه محمد الحشكي وبطلة الفيلم صبا مبارك.

المصدر: (أ ف ب)
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,210,084