ماذا تعرف عن اللجاة والتي تدور فيها أعنف المعارك مع عصابات النظام:

تقع اللجاة شرق درعا في سوريا بدءاً من قرية "المسمية" التي تبعد عن دمشق 30 كم جنوبا . وتمتد المنطقة الصخرية بأتجاه الجنوب ، وتبدأ أرضاً صخرية سوداء تتجه جنوباً بطول 60 كم وعرض 17 كم وتسمى جيولوجياً "الحرة السوداء"، وقد تشكلت بسبب البراكين والحمم التي قذفها بركان جبل العرب ([[جبل الدروز]]) التي شكلت الصبة البازلتية، فسميت باليونانية "تراخونيتد" أي البلاد الصخرية، والتي بردت وجمدت بعد أن قطعت مسافة 60 كيلو متر، حيث تبدو كأنها بحيرة هائجة بالأمواج تجمدت فجأة، فكانت بدايتها مدينة شهبا في محافظة السويداء ونهايتها قرية المسمية، وغربهالجاة خبب في سهل حوران، فتشكلت الصخور العالية، والمغاور والشطب الصخرية» .
وأطلق على هذه المنطقة اسم "اللجاة" لأنها أصبحت ملجأ لكل هارب أو مظلوم، فلا يستطيع الإنسان بمفرده أن يدخلها ويتوغل فيها إلى الد

اخل، فقد يتوه بين الصخور العالية، أو "الأحقاف" الصخرية، والمغاور والكهوف، وهي عصية على الخيول والجمال والآليات والغزاة عموماً، وتعتبر بذلك حصناً دفاعياً في جنوب سوريا. وعند بداية اللجاة من جهة الجنوب تقع مدينة شهبا على حافتها الجنوبية الشرقية. وعند المنطقة التي يبدأ فيها "جبل حوران" بالارتفاع البطيء، تصير اللجاة عبارة عن شبه منحرف، قاعدته الكبرى تبدأ من أزرع غربا إلى مدينة شهبا شرقا، والقاعدة الصغرى تبدأفي قرية المسمية غربا إلى قرية الصورة الكبيرة شرقا».
أرض اللجاة شديد الوعورة، و وممراتها و مغاورها الطبيعية شكلت حصوناً وملاجئ للثوار في حروبهم وثوراتهم، وتيها للغزاة، وقد سميت من أجل ذلك (مقبرة الأعداء)، واعتبرت حيوية وضرورية من الناحية العسكرية. إلا أن جزءا منها ألحق بمحافظة ريف دمشق عام 1922، وهي لا تخلو من الينابيع، وتقول الحكايات إن جيش "إبراهيم باشا" قضى نحبه بين صخور "اللجاة"، وقدر الباحثون عدد القتلى بأكثر من 50 ألف قتيل. وفيها انتصر الثوار في أكثر من معركة على الاحتلال الفرنسي.
وهي الآن موضوعة من قبل الأمم المتحدة على قائمة المحميات الطبيعية في العالم، حيث تضم تسع مواقع تنتمي إلى العصرالبرونزي وتعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد مثل "خربة لبوة" و"تل الدبة دبة بريكة" و"كوم الصوان" و"كوم المغاربة" و"كوم الرمان" و"المرصوص" و"العيس" و"المنابع" و"المزرعة"و"خبب"و"ازرع" وصولا إلى مدينة "شهبا" وأطراف مدينة السويداء».
بلدات و قرى اللجاة

حامر, صور , عاسم , خربا , ازرع , قرية بريكة , عرى , المسمية , الشرائع , خبب , كريم , ايب , شهبا , عريقه , أم الزيتون , مجادل , ذكير , خلخلة , المتونه , ام حارتين , الصورى الصغرى . الصورى الكبرى , المقرن الغربي , السج , شعارة , اللواء ...

المصدر: تجمع احرار الصنمين

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,180,056