يمتاز الهاتف الجديد من نوكيا بأنه يوفر لغاية 90 بالمائة في تكاليف بيانات الإنترنت

يحيى أبوسالم

مع كل ما نشاهده اليوم من انتشار لرقعة الهواتف الذكية في أسواقنا ومحالنا التجارية، ومع ما تقوم به هذه الهواتف من عمليات إحلال واستبدال «تلقائية»، لتحل محل الهواتف التقليدية «الكلاسيكية»، التي لا تمتاز بمثل الذكاء الصناعي الذي تقدمه لنا الهواتف المتحركة الجديدة، والتي باتت تنتشر بسرعة لم يعد العديد منا قادراً على متابعة جديدها وجديد ما تقدمه من تقنيات وتكنولوجيا مختلفة. وهنا تبرز الهواتف الذكية رخيصة الثمن وأهمها «آشا 311» الذي أطلقته نوكيا مؤخراً.

مع كل التطور التي نشهده اليوم ومع كل هذه النقلات النوعية التي نراها في عالم الهواتف المتحركة، بدأت اليوم بعض أنواع الهواتف التقليدية «الكلاسيكية»، تنفض الغبار عن التقنيات التي تستخدمها في صناعة هواتفها القديمة، وبدأت في نفس الوقت بمحاولة الركوب على الموجة نفسها التي ركبتها العديد من الشركات العالمية الأخرى، في محاولة منها للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المستهلكين وبكافة أنواعهم وطبقاتهم الاجتماعية.

مواصفات وتقنيات

 

يمكن تقسيم الهواتف الذكية إلى 3 أقسام رئيسة، وهي الهواتف الذكية «غالية الثمن» والتي تأتي بأعلى المواصفات الفنية والتقنيات المستخدمة، والهواتف الذكية «متوسطة الثمن» والتي تأتي بمواصفات وتقنيات أقل من التي سبقتها، وأخيراً الهواتف الذكية «رخيصة الثمن» والتي تأتي بنسبة ذكاء صناعي تقني وتكنولوجي قد تتفوق بها على مثل أقرانها من الهواتف التقليدية رخيصة الثمن، وتتفوق في الوقت نفسه على القسمين الأول والثاني من الهواتف الذكية، لا بالمواصفات والتقنيات التي تستخدمها، إنما بسعرها «الرخيص» والذي يعتبر أقل بكثير من أسعار غيره من هواتف، والذي قد يجعل مثل هذه الهواتف خياراً مثالياً مناسباً للعديد من المستخدمين، خصوصاً في ظل الطفرات تلو الطفرات في عالم الهواتف المتحركة الجديدة.

 

ويعتبر هاتف أشا 311 الجديد من شركة نوكيا الفنلندية، أحد أهم الهواتف الذكية «رخيصة الثمن»، والذي يعتبر من خلال ما يحتويه من تقنيات وتكنولوجيا (قد لا تصل إلى مرتبة الهواتف الذكية غالية الثمن)، الهاتف المثالي والمناسب للعديد من المستخدمين، لأنه وببساطة شديدة يؤدي أغلب الأعمال والوظائف التي تؤديها وتأتي بها الهواتف الذكية الأخرى.

ليس هذا فحسب، فهاتف نوكيا آشا 311 الجديد قد يتفوق على غيره من الهواتف الأخرى التي تمتاز بمواصفاتها العالية والتقنيات اللامنتهية التي تستخدمها، من خلال توفيره لنسبة تصل إلى 90 بالمائة من تكاليف استهلاك البيانات، بحسب ما أكدت الشركة الفنلندية المنتجة للهاتف، حيث يستفيد هذا الهاتف بشكل كامل من متصفح نوكيا Browser 2.0، وهو التحديث الأحدث الذي يستخدم تقنية الحوسبة السحابية من نوكيا لخفض استهلاك البيانات بنسبة تصل إلى 90%، ما يعني أنه بإمكان المستهلك الاستمتاع بإنترنت عالي السرعة، منخفض التكاليف في الوقت نفسه. وهو ما تعجز بعض الهواتف الذكية الأخرى على تحقيقه للمستخدمين، بل على العكس قد يستهلك بعضها باقة البيانات لدى المستخدمين «المبتدئين»، دون أن يشعروا، مما سيترتب علهم دفع مصاريف إضافية هم في غنى عنها.

ميزات وخصائص

◆ يأتي هاتف آشا 311 ضمن مجموعة هواتف آشا التي تعمل باللمس الجديدة. حيث يمتاز بشاشة تعمل باللمس بالكامل بقياس 3 إنش، ما يجعله من أصغر الهواتف الذكية «رخيصة الثمن». كما يمتاز الهاتف الجديد باستخدامه معالجا مركزيا سريعا جداً، بالمقارنة بنظام التشغيل الذي يستخدمه الهاتف، حيث يأتي بمعالج مركزي بسرعة 1 جيجابايت. أضف إلى ذلك أن الهاتف الجديد من نوكيا يعتبر هاتفاً «عالمياً»، حيث يعمل هذا الهاتف على أي شبكة اتصال في العالم، دون الحاجة إلى ما تتطلبه منك بعض الهواتف الذكية، لتتمكن من العمل على شبكات اتصال مختلفة.

◆ بفضل ميزة «التسريع السحابي» التي يأتي الهاتف مزود بها، يمكن للمستخدمين تحميل صفحات الإنترنت بسرعة أعلى بثلاث مرات مقارنة بالأجهزة والهواتف التي لا تستخدم التصفح مع ميزة التسريع السحابي، ما يسهِّل مهمة تحديد واختيار تطبيقات الإنترنت من المتجر الإلكتروني من بين أكثر من 10,000 تطبيق جاهز للتحميل.

◆ تمكن هواتف نوكيا آشا 311 الجديدة، المستخدمين من البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة بلمسة زر وبسهولة مطلقة، إلى جانب مشاركة الملفات والروابط عبر شبكات التواصل الاجتماعي. إضافة إلى ذلك، فإن ميزة «إدارة التحميل» في متصفح نوكيا تساعد المستهلك على إدارة المحتوى الخارجي بسهولة، لحفظ الموسيقى والفيديو والصور على بطاقة الذاكرة أثناء تصفح الإنترنت.

◆ وتعتبر النسخة 311 من هواتف آشا الجديدة، مثالاً جيداً للهواتف الذكية المصممة في الأساس للترفيه، والتواصل الاجتماعي عبر الإنترنت. ولقد قدمت شركة نوكيا هدايا مجانية لمشتري هذا الهاتف ومستخدميه، تتمثل بتحميل 40 لعبة من شركة EA العالمية مجاناً والاحتفاظ بها على هواتفهم. وتأتي هذه الألعاب بين الحركة والمغامرات والرياضة، وتشمل عناوين مثل Tetris وBejeweled وNeed for Speed: The Run وFifa 2012 وغيرها.

الهاتف يأتي مزوداً وبشكل مسبق بتطبيق خرائط نوكيا. كما أنه يأتي مزوداً بـ 15 مرحلة من إصدار مسبق التثبيت من لعبة Angry Birds. بالإضافة إلى برامج التواصل الاجتماعي المحملة مسبقاً، والتي تجعل الوصول إلى «فيسبوك» و»تويتر» وغيرها من الشبكات الاجتماعية العالمية أمراً سهلاً. كما أنه يحتوي على معظم خدمات التراسل الفوري الشائعة.

◆ يمتاز هاتف آشا 311 بألوانه الزاهية وتصميمه المدمج، حيث يأتي بالعديد من الألوان ليناسب جميع الأذواق، وزوِّد في نفس الوقت بالعديد من الخصائص والميزات التي قد لا تتوقعها من هاتف ذكي «رخيص الثمن»، لا يتجاوز سعره 450 درهماً.

نقاط ضعف

◆ رغم أن شاشة الهاتف الجديد تمتاز بألوانها المشرقة والزاهية وقدرتها على مقاومة الخدوش، واستخدامها لمرشحات استقطاب تضمن حصول المستهلك على أفضل تجربة عبر واجهة استخدام فريدة وممتعة بصرياً. إلا أن هذه الشاشة تأتي بوضوح ضعيف يصل إلى (240X400) بيكسل، بالإضافة إلى أن كثافة الصورة فيها لا تعتبر مثالية، حيث لا تتجاوز تقارب البكسل بها إلى 155 بكسل لكل إنش.

◆ ومع ما يقدمه الهاتف الجديد من سرعة عالية في المعالج المركزي، إلا أنه يؤخذ عليه وبقوة صغر الذاكرة العشوائية من نوع «رام» التي يأتي بها. حيث لا تتجاوز الذاكرة العشوائية في الهاتف 128 ميجابايت. ولعل نظام التشغيل الذي يستخدمه الهاتف والذي يأتي من نوع «نوكيا أو أس» التقليدي النسخة 40، لا يستهلك ذاكرة عشوائية ولا يتطلب إلى حجم كبير منها، مثل أنظمة التشغيل الجديدة المختلفة.

◆ يتضمن الهاتف الجديد كاميرا ذات حجم وضوح قليل، حيث تبلغ دقتها 3٫2 ميجابيكسل، وتعاني بعض المشاكل، بحسب «PHONEARENA»، في التركيز الأوتوماتيكي، والفلاش. كما أن وضوح التقاط الفيديو من خلال كاميرا الهاتف يعتبر ضعيف. كما أن الهاتف الجديد لا يحتوي على كاميرا أمامية، لإجراء مكالمات سكايب أو عمل مكالمات الفيديو.

ورغم أن بعض المستخدمين للهواتف الذكية سيعترضون على مثل هذا الهاتف الذي طرحته الشركة الفنلندية نوكيا مؤخراً في الأسواق، لافتقاره للعديد من الميزات والتقنيات التي تستخدمها الهواتف الذكية غالية الثمن، والتي تأتي بأشكال وأنواع مختلفة، إلا أن هاتف نوكيا الجديد آشا 311 وبما يقدمه من ميزات وتقنيات، إلى جانب السعر الجذاب يخاطب شريحة كبيرة جداً من المستهلكين، لا يمكن للشركات العالمية تجاوزها أو إهمالها. وهو الأمر الذي من المؤكد أنه سيجعل العشرات من الشركات العالمية المصنعة للهواتف الذكية الغالية الثمن، لمراجعة حساباتها من جديد في ما يتعلق بأسعار هواتفها الذكية، حتى تتمكن من الحفاظ على زبائنها ومستهلكو أجهزتها لأطول وقت ممكن.

المصدر: الاتحاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,208,917