لقطة من مسلسل فرقة ناجي عطا الله الذي عرض مؤخراً

فرضت الثنائيات الفنية سواء بين المؤلفين والمخرجين أو بين الفنانين والمؤلفين أو المخرجين والمنتجين نفسها على عدد كبير من المسلسلات التليفزيونية، خصوصاً، وأرجع نقاد في الساحة الفنية تلك الثنائيات إلى استراحة هؤلاء في التعامل مع بعضهم في أعمالهم السابقة، لدرجة جعلتهم يتعاونون في شبه دوائر مغلقة تقوم على العلاقات الشخصية والراحة النفسية، اضافة إلى شعورهم بالأمان والثقة.

يأتي في مقدمة الأعمال التي عرضت في رمضان الماضي وجاءت نتيجة ثنائي قوي جمع بين المؤلف يوسف معاطي وعادل إمام مسلسل فرقة ناجي عطا الله، الذي جاء استمراراً للتعاون بين الثنائي، حيث قدما معاً عدداً من الأفلام خلال السنوات العشر الماضية منها التجربة الدنماركية وأمير الظلام وعريس من جهة أمنية والسفارة في العمارة ومرجان أحمد مرجان وحسن ومرقص وبوبوس، إلى جانب مسرحية بودي جارد، التي عرضت اثني عشر عاماً متتالية.

وكان معاطي بمثابة ملاذ آمن للفنان عادل إمام الملقب في الوسط الفني بالزعيم، بعدما تعاون سنوات طويلة مع عدد من المؤلفين منهم سمير عبدالعظيم وإبراهيم الموجي ولينين الرملي ووحيد حامد.

 

ووصف البعض تعاون إمام مع ابنه المخرج رامي بثنائي جديد، بعدما قدما معاً من قبل أمير الظلام وحسن ومرقص وبودي جارد.

 

الدراما التلفزيونية

ورغم أن كريم عبدالعزيز تلقى طوال الأعوام الماضية عروضاً عديدة من أجل العودة إلى الدراما التليفزيونية منذ شارك في مسلسل امرأة من زمن الحب أمام سميرة أحمد ويوسف شعبان وهشام سليم ومحمد رياض، فإنه اختار أن تكون عودته مع مؤلفه المفضل بلال فضل، الذي تعاون معه في العديد من الأفلام السينمائية التي لعب بطولتها ومنها أبو علي و«في محطة مصر»، واحد من الناس، الباشا تلميذ، خارج على القانون، وفاصل ونواصل، حيث قدم من تأليفه مسلسل الهروب، الذي أخرجه محمد علي الذي تعاون مع بلال في مسلسله الماضي أهل كايرو.

وبعدما تعاون يحيى الفخراني لعدد من السنوات مع مؤلفين معينين منهم أسامة أنور عكاشة ليالي الحلمية، بأجزائه الخمسة و«زيزينيا» و«لما التعلب فات»، ويسري الجندي، جحا المصري، ومحمد جلال عبدالقوي نصف ربيع الآخر، المرسي والبحار، الليل وآخره، وسكة الهلالي، ويوسف معاطي، عباس الأبيض في اليوم الأسود، يتربى في عزو، أعجب بكتابة المؤلف عبد الرحيم كمال، وقدم معه قبل عامين مسلسل شيخ العرب همام، وتعاون معه هذا العام في مسلسل الخواجة عبدالقادر، وينتظر منه عملاً جديداً يقدمه خلال شهر رمضان المقبل.

تعاون ثلاثي

كما تعاون الثلاثي شريف منير والمؤلف أحمد عبد الفتاح والمخرج مجدي ابوعميرة للمرة الثالثة على التوالي من خلال مسلسل الصفعة بعدما قدما خلال الأعوام الثلاثة الماضية مسلسلي قلب ميت وبرة الدنيا.

وتكرر التعاون بين الثلاثي هاني رمزي والمؤلف حمدي يوسف والمخرج أشرف سالم الذين قدموا العام الماضي مسلسل عريس دليفري.

وقدموا هذا العام مسلسل ابن النظام، ولديهم مشروع جديد يعكفون عليه لتقديمه لشهر رمضان المقبل.

وقال أحد النقاء إن العلاقة الطيبة التي تجمع بين محمود عبدالعزيز والمخرج عادل أديب، والتي توطدت بعد تعاونهما في فيلم ليلة البيبي دول، أثرها البالغ في تجدد تعاونهما على صعيد الدراما هذا العام من خلال مسلسل باب الخلق، وهو السبب نفسه الذي جمع بين يسرا والمؤلف تامر حبيب من خلال مسلسل «شربات لوز»، وكانت العلاقة قد توطدت بينهما منذ تعاونا قبل خمسة أعوام في مسلسل خاص جداً.

للمرة الثانية

وتعاون صلاح السعدني للمرة الثانية على التوالي مع المخرج محمد النقلي من خلال مسلسل الأخوة أعداء، وكانا قد قدما من قبل الباطنية، الذي شاركت في بطولته غادة عبدالرازق، التي شكلت مع المؤلف مصطفى محرم ومحمد النقلي ثلاثياً قدم أربعة مسلسلات هي عائلة الحاج متولي، الباطنية، زهرة وأزواجها الخمسة، سمارة، في رمضان العام الماضي.

أما مسلسل ابن موت لخالد النبوي وعلا غانم ومحمد نجاتي وأحمد خليل فشهد التعاون الثاني بين المؤلف مجدي صابر والمخرج سمير سيف، بعدما قدما من قبل مسلسل نور الصباح، لليلى علوي وهشام عبدالحميد وخالد الصاوي، علما بأن مجدي صابر التقى للمرة الثالثة مع المخرج محمد فاضل في مسلسل ويأتي النهار، لعزت العلايلي وفردوس عبدالحميد، بعدما قدما معاً العائلة والناس لكمال الشناوي، وللعدالة وجوه كثيرة، ليحيى الفخراني ودلال عبدالعزيز.

النجوم والمنتجون

وأسفرت الثنائيات التي تجمع بين بعض النجوم والمنتجين عن عدد من المسلسلات منها سيدنا السيد، لجمال سليمان وأحمد الفيشاوي وإخراج اسلام خيري، ويعد هذا العمل هو التعاون الثالث على التوالي بين شركة الانتاج الفني نفسها وجمال سليمان بعدما قدما معاً من قبل مسلسلي قصة حب والشوارع الخلفية.

وهو ما تكرر بين المنتج خالد حلمي وحنان ترك اللذين قدما هذا العام مسلسل الأخت تريز.

وكانا قد قدما معاً من قبل مسلسلات ولاد الشوارع، القطة العمياء، هانم بنت باشا، نونة المأذونة.

أشهر الثنائيات

يذكر أن أشهر ثنائي جمع بين مؤلف ومخرج كان بين الراحل أسامة أنور عكاشة واسماعيل عبدالحافظ وأثمر مسلسل، الشهد والدموع، بجزئيه الأول والثاني، وليالي الحلمية، بأجزائه الخمسة، أهالينا، امرأة من زمن الحب، والمصراوية،الأول والثاني.

قدم عكاشة مع محمد فاضل عدداً من المسلسلات منها، عصفور النار، أنا وانت وبابا في المشمش، رحلة أبو العلا البشري، النوة، وقال البحر، الراية البيضاء.

وقدم الثلاثي وحيد حامد وشريف عرفة وعادل إمام عدداً من الأفلام منها، اللعب مع الكبار، المنسي، الارهاب والكباب، طيور الظلام، النوم في العسل.

المصدر: الاتحاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,199,485