المصباح....كتاب الأدب

للمحتوى الثقافي والأدبي العربي

 

درس فن الرسم ، وعمل في مهنة التدريس في حلب . بدأ التمثيل مع المخرج حسين الإدلبي في مسرح الشعب بحلب. قام بتمثيل حوالي 40 فيلماً مع القطاع الخاص . - تم ترشيحه للسينما من قبل المخرج نبيل المالح لفيلم الفهد عام 1972 - بعد فيلم الفهد رشح للسينما لفيلم مع القطاع الخاص إسمه "العالم سنة 2000" دويتو مع حسن يوسف إخراج أحمد فؤاد بالإشتراك مع سهير رمزي - الغجرية العاشقة مع سميرة توفيق ونجوى فؤاد إخراج رضا ميسر. - فيلم العبد مع المؤسسة العامة للسينما إخراج بشير صافية - فيلم خيرو العوج إخراج وديع يوسف. - فيلم بقايا صور إخراج نبيل المالح. - الفيلم القصير توتر عالي سنة 2013 مع المخرج المهند كلثوم ضمن مشروع سينما الشباب. - فيلم عن الثورة العربية الكبرى عام 2014 إنتاج القطاع الخاص إخراج رامز محيثاوي. - فيلم إيطالي "الطريق إلى دمشق" إخراج المخرج تويتي ويعتبر تاريخي أسطوري. - فيلم إيراني عن القضية الفلسطينية إخراج المخرج الإيراني العالمي كاوش قام بأعمال سينمائية مشتركة سورية مصرية مثل: - ليل ورجال مع فريد شوقي - فيلم عملية شناو مع عزت العلايلي وماجدة الخطيب إخراج سمير سيف. - الفيلم السوري اللبناني المطلوب رجل واحد مع إغراء وحبيبة وغسان مطر إخراج جورج نصر. - فيلم قاهر الفضاء مع إغراء. - الفيلم اللبناني "عرس الأرض" مع إغراء. - فيلم إمرأة من نار مع ناهد يسري وصلاح ذو الفقار. قام بكتابة عملين سينمائيين حازا على موافقة اللجنة السينمائية بالمؤسسة العامة للسينما ولم يتم إنجازهما وهما التحدي و الزوايا الخطرة.

الأعمال التلفزيونية: قدم حوالي 50 عمل تلفزيوني داخل وخارج سورية في البلدان العربية والأوروبية كاليونان والريف الإنكليزي في بريطانيا. - من خلال المسرح تم ترشيحة للمسلسل التلفزيوني "الدخيل" للمخرج فيصل الياسري. قام بكتابة بعض الأعمال التلفزيونية مثل: - ذئب السيسبان تم تصويره في اليونان وعرض بسوريا إخراج عمر العلي. - تحت السماء الزرقاء إخراج العراقي حسن حسني. - حارة الصيادين إخراج سليم صبري.

المسرح: حوالي 9 أو 10 مسرحيات - مسرحية الأيام التي ننساها للكاتب وليد إخلاصي والمخرج حسين الإدلبي. - مسرحية هبط الملاك في بابل للكاتب السويسري دورين مات إخراج حسين الإدلبي. - مسرحية سمك عصي الهضم إخراج مانويل كانش. - مسرحية مأساة غيفارا للشاعر معين بسيسو إخراج حسين الإدلبي. - مسرحية لعبة الحب والثورة للأديب رياض عصمت إخراج حسين الإدلبي.

 

 

 

المصدر: موقع مجلة آفاق سنمائية
almsbah7

نورالمصباح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 318 مشاهدة
نشرت فى 26 يونيو 2014 بواسطة almsbah7
almsbah7
"بوابة لحفظ المواضيع والنصوص يعتمد على مشاركات الأعضاء والأصدقاء وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للنشر والحفظ مصادرنا متعددة عربية وغير عربية . »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

33,962

حال الدنيا

حال الناس
عجبا للناس كيف باتوا وكيف أصبحوا.
ماذا جرى لهم ؟
وما آل إليه أمرهم والى أي منحدرا ينحدرون،
أصبح الأخ يأكل لحم أخيه ولا يبالي ،انعدمت القيم والأخلاق 
والمبادئ، من الذي تغير نحن أم الحياة.إننا وان تكلمنا 
بصدق لا نساوي شيئا ،فالكذبأصبح زادنا وزوادنا، ،
إن الإنسان في العصر الحجريرغم بساطته فَكّرَ وصَنَع فالحاجة أم الاختراع، أما نحن نريد كل شيء جاهزا، أجساد بلا روح تأتي ريح الشرق فتدفعنا وتأتي ريح الغرب فتأخذنا إننا أحيانا نتحرك من دون إرادتنا كحجار الشطرنج أنائمون نحن أم متجاهلون ما يدور حولنا أم أعمتنا المادة .كلنا تائه في طريق ممتلئه بالأشواك، أشواك مغطاة بالقطن الأبيض نسير عليها مخدوعين بمظهرها بدون
انتباه وبين الحين والأخر يسعى الحاقدون لقتل واحد 
منا، فيزول القطن الأبيض ولا يبقى إلا الشوك،
فنستغرب لحالنا، لان عيوننا لا ترى إلا الأشياء البراقة 
اللامعة والمظاهر الخادعة أما الجوهر المسكين فَقَدَ 
قيمته لم يعد إلا شعارات رنانة نعزي بها أنفسنا بين 
الحين والأخر، 
هكذا أصبح حال الناس هذه الأيام.
ـــــــــــــــ
حسين خلف موسى

 دنياالوطن