سمكةٌ من عائلة Toxotidae ورتبة Perci Formes تعيش في المياه المالحة والعذبة وتوجد في جنوب شرق آسيا وبشكل رئيسي الأراضي الشمالية لاستراليا وبابوا في غينيا الجديدة.

وبإمكان هذه السمكة أن تلفظ نافورة من المياه بإتجاه الحشرات التي تتعلق بالنباتات الطافية فوق الماء، وهي تخرج هذه النفثات بواسطة ضغط اللسان على سقف الفم وبإغلاق فتحات الخياشيم.

يحدث التناسل عادةً في موسم المطر حيث تجتمع الأسماك بأعداد كبيرة في المياه العذبة، تضع الانثى كمية كبيرة من البيض تخصب من قبل الذكر.

لهذه السمكة جسم مضغوط بزعنفة شرجية كبيرة، ولها زعانف صدرية صغيرة، وعينان كبيرتان ورأس مستدق له فمٌ منحرف مع ذقن ناتىء، والجسم عموماً بلونٍ فضي بست أو سبع بقع سوداء اللون على طول الجانبين وبحافة سوداء على الزعنفة الشرجية.

 

أغرب أنواع الأسماك (رامي السهام)

سمكة قدر الله لها عز وجل أن تتغذي على الحشرات, فكيف يكون للسمكة التي تعيش في الماء و في نفس الوقت تقوم بصيد الحشرات الموجودة علي اليابسة, لأجل ذلك حباها الله بهبة لم يهبها لأحد من قبلها حتي تكون وسيلتها في صيد طرائدها .

اسمها العلمي Archer fish أو سمكة رامي السهم, وسيلتها غريبة و فريدة في اصطياد فرائسها, فهي تستخدم تجويف ضيق في فمها في إطلاق سهم مائي رفيع حيث تقوم  بالضغط على التجويف باستخدام اللسان لتصنع القناة الضيقة، ومن ثم تقوم السمكة بضم الخياشيم ليخرج الماء عبر هذا التجويف في شكل قذيفة مائية قد تصل في طولها إلى خمسة أمتار وهذه الأسماك تستطيع إصابة حشرة قد تبعد عنها ثلاثة أمتار وهو ما يعتبر معجزه بالنسبة لحجمها الصغير (5-10 سم) فقط!

هي سمكة تنتمي لفصيلة أسماك موطنها الأصلي بجنوب شرق أسيا في إندونيسيا، وتوجد بعضها في الهند والفلبين وأستراليا, وهي تستخدم في أحواض الأسماك المنزلية.

ويعيش هذا النوع من الأسماك في الماء المالح قرب مصبات الأنهار, ففى هذه الأماكن يوجد مايسمى علمياً بالماء المسوس أي الماء الذي تكون درجة ملوحته وسطاً بين ملوحة الأنهار والبحار.

إعداد/ أمانى إسماعيل

المصدر: منتدى علم الأحياء المائية http://magazine.msharkat.com/2264/
allfish

أمانى إسماعيل

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 794 مشاهدة

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,361,616