<!--<!--<!--

سمكة الكنعد

تمثل الأسماك مخزونا غذائيا ومصدرا من مصادر الدخل القومي، كما توفر حرفة الصيد فرص لزيادة الدخل لكثير من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعتبر سمكة الكنعد من الأسماك السطحية المهاجرة ومن نوع طليق السباحة ، وتعيش في المياه الدافئة وتوجد في مجموعات صغيرة. إن معظم مصايد الكنعد في دولة الإمارات العربية المتحدة هو من نوع واحد من الأسماك المعروف بالاسم العلمي (سكمبيرومورس كميرسون) Scomberomorous commerson الذي يشكل نسبة 95%من اجمالي الكميات التي يتم صيدها من اسماك الكنعد. وتعتبر من أغلى الأسماك وأفضلها جودة نظرا لما تحتويه من بروتينات مغذية ، بالاضافة إلى ما لها من اهمية اقتصادية وتجارية عالميا.



وصف سمكة الكنعد


الجسم مستطيل ومنضغط بشدة وعليها حواف ذيلية حادة وزعانف صغيرة، والزعنفة الذيلية متفرعة، أسنانها ذات شكل مخروطي، وظهرها ملون بالأزرق كقوس قزح، وعليه تموجات عديدة من الشرائط العمودية الرفيعة.
أهمية سمكة الكنعد

تأتي أهمية اسماك الكنعد على النحو التالي:

نسبة اللحم القابل للأكل في جسم السمكة هو (76%).
نسبة البروتينات من اللحم القابل للأكل هو (20%).
نسبة الدهنيات من اللحم القابل للأكل هو (4.4%).
نسبة السعرات الحرارية من اللحم القابل للأكل هو (125 سعرة حرارية كلوريا.
قيمة الطاقة من اللحم القابل للأكل هو (523 كيلو جول).
البيئات والتوزيع

تعيش سمكة الكنعد في المناطق الساحلية (تمتد من السطح إلى عمق 180 متر)، ويوجد هذا النوع في المياه الساحلية للمحيط الهندي وبحر العرب وخليج عمان والخليج العربي. أما بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة فإنها تنتشر في كل أنحاء الإمارات، وتختلف كميات مصائدها من إمارة إلى أخرى.
الهجرة

هي من الأسماك المهاجرة الباحثة عم ملائمة البيئة الغذائية ، ومصائدها تتوزع على طول سواحل عدة دول. وتتأثر هذه السمكة بدرجة الحرارة والتيارات حيث إنها تهاجر من منطقة إلى أخرى لان تغييرات درجة الحرارة تؤدي إلى اندفاع الماء البارد الغني بالمواد الغذائية من القاع إلى السطح.
موسم التكاثر والسلوك

يمتد موسم التكاثر خلال شهر يونيو ويوليو من كل عام، بينما يصل النضوج الجنسي للمناسل خلال شهر مارس وابريل.
وضع البيض وأماكن الحضانة

تلاحظ ان سمكة الكنعد تضع بيضها في المناطق الساحلية وذلك لان ظهور الكنعد الصغير في الخليج العربي وخليج عمان في فترات متزامنة يدل على أن الكنعد قد أنزلت بيضها في مناطق قريبة.
نسبة الجنس

تكون نسبة الجنس في كل المناطق حوالي 1:1 للذكر والأنثى.
التغذية

تتغذى على الفرائس الأولية من الأسماك الصغيرة مثل العومة والبرية والسردين وكذلك الحبار والقشريات والربيان. وهي غالبا تتغذى في النهار ، ونادرا في الليل

إعداد: أمانى إسماعيل

 

المصدر: أسماك الأمارات
allfish

أمانى إسماعيل

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1302 مشاهدة
نشرت فى 16 فبراير 2011 بواسطة allfish

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,363,232