سمك بحري قشري رقيق، ذو صلة بسرطان البحر وجراد البحر. يعيش الروبيان في المياه العذبة والمالحة، في جميع أنحاء العالم تقريبًا. وتعيش بعض أسماك الروبيان بالقرب من الشواطئ، حيث تختفي في الطين أو الرمل في النهار، وتتغذى في الليل. ويسبح بعضها الآخر في مجموعات في المياه العميقة الباردة. وعادة ما يسبح الروبيان إلى الأمام. وبمقدوره السباحة إلى الخلف وذلك بإطلاق ذنبه على شكل مروحة.

أجسام معظم سمك الروبيان ذات ألوان رمادية، أو بنية، أو بيضاء أو قرنفلية، في حين أن بعضها الآخر يكون لونه أحمر أو أصفر أو أخضر، أو أزرق، وهناك أنواع أخرى مثل روبيان النعناع تكون له خطوط. وبمقدور بعض أنواعه أن يغير لونه حتى يتكيف مع البيئة المحيطة. ويشع الضوء من أنواع كثيرة من الروبيان.

ويبلغ طول أصغر الروبيان أقل من 2,5سم، في حين يبلغ طول الروبيان العملاق في المياه العذبة حوالي 30سم، وله مجسات بالطول نفسه. أما الروبيان الأكبر حجمًا من ذلك فيعرف أحيانًا بالقريدس. وتتغذى معظم الروبيانات الصغيرة بالبلانكتون (أشكال صغيرة من الأحياء النباتية والحيوانية). ويشكل الروبيان بدوره غذاء مهمًا للأسماك والحيوانات المائية الأخرى. ويقوم بعض الروبيان بالمساعدة في تنظيف الأسماك، وذلك بالتغذية بالطفيليات في خياشيم وأفواه وقشور الأسماك.

جسم الروبيان

 ينقسم جسم الروبيان إلى جزئين رئيسيين الجزء الرأسي الصدري والبطن.

ولمعظم الروبيان تسع عشرة ساقًا مزدوجة ذات مفاصل، ومجسات مع توابع أخرى. ويوجد في الجزء الرأسي الصدري اثنان من المجسات المزدوجة، التي تقوم بتحسس الطعام في المياه. ويوجد أيضًا قرنان آخران يقومان مقام الفك، وخمسة مجسات تستخدم في تناول الطعام، وخمسة أخرى تستخدم سيقانًا للمشي. وتوجد في البطن خمسة أزواج من الزعانف مروحية الشكل تستخدم في السباحة ويحمل فيها البيض. كما يوجد أيضًا زوجان من المجسات تشكلان جزءًا من ذنب الروبيان.

ولبعض أنواع الروبيان مخالب في الزوجين الأماميين من سيقان المشي. ويستخدم الروبيان هذه المخالب لجمع الغذاء، وللقتال ولحفر الجحور التي يعيش فيها. ويصدر الروبيان المسدسي صوتًا مثل الطلقة النارية وذلك بفرقعة أحد مخالبه.

قشرة الروبيان صلبة ويابسة وتغطي كامل جسمه. والطريقة الوحيدة لنمو الروبيان التخلص من القشور القديمة والاستعاضة عنها بقشور جديدة. ويتخلص الروبيان من قشوره عدة مرات خلال مراحل نموه، حيث تتكون قشور صلبة جديدة، أكبر حجمًا في كل مرحلة. وفي حالة فقدان الروبيان لأيّ من أعضاء جسمه، يستعيض عنه مجددًا خلال مراحل نموه.

حياة الروبيان

 توجد أنواع متعددة من الروبيان ولكل منها دورة حياة مختلفة. ويعيش بعض منها لمدة سنة كاملة وبعضها الآخر لفترة خمس سنوات أو أكثر. وتحمل بعض الإناث البيض في الزعانف حتى موعد الفقس وبعضها الآخر تضع البيض وتسبح بعيدًا عنه. ويفضل بعض الروبيان ألا يسبح لمسافات بعيدة بل يعيش في الحفر في الرمل أو الطين.

الأنواع الأكثر شيوعًا من الروبيان، التي تستخدم للأكل هي روبيان بنيد. وهي تفقس وتخرج من البيض في مياه المحيط على بعد 160كم تقريبًا من الشاطئ. يشبه الروبيان حديث الفقس الأجّاص اللين ذي السيقان. ويتغير شكلها عدة مرات، حتى يصل إلى مرحلة النضج الأولى التي تتراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع.

وتسبح صغار روبيان بنيد نحو الشاطئ، في مرحلة النمو، ولكن تذهب نسبة 80% منها أو أكثر إلى بطون الحيوانات المائية الأخرى، وهي في طريقها نحو الشاطئ. أما تلك التي تنجو بنفسها فتستقر في الخلجان أو في مصبات الأنهار. وتشكل المياه المحميَّة لغابات أشجار المانجروف والغنية بالمواد العضوية أفضل مكان لتكاثر الروبيان. وبعد فتر ة خمسة إلى سبعة أشهر من النمو المتسارع تقريبًا، يبدأ الروبيان رحلة العودة إلى المياه العميقة، والتي تستغرق مدة شهرين. وهناك تتكاثر الروبيان في المياه العميقة، وتضع كل أنثى ما بين 500,000 و1,000,000 بيضة. ويعتقد العلماء أن معظم الإناث تفنى بمجرد أن تضع البيض.

وتوجد أنواع أخرى مهمة من الروبيان تسمى بنداليدس. وهي في البداية تكون ذكورًا، ثم تتحول إلى إناث بعد مرور سنتين من عمرها.

صناعة الروبيان

 يستخدم صيادو السمك شبكات على شكل جراب تسمى المجزفة أو شبكة الصيد المسحوبة لصيد الروبيان. وتقوم القوارب بسحب المجازف عبر قاع البحر أو مصب النهر. ويتم تجميد الروبيان الذي تم صيده أو تعليبه على الفور؛ لأن الروبيان الطازج يتلف بسهولة. ويأتي ما يقرب من ثلث إنتاج العالم من الروبيان من قارة آسيا. والصين في مقدمة الدول المنتجة له. أما الدول الأخرى التي تنتج الروبيان بكميات كبيرة فهي الولايات المتحدة وتايلاند وإندونيسيا. وفي اليابان يربيّ الناس الروبيان أحيانًا في خزّانات كبيرة وفي أحواض مياه.

إعداد : أمانى إسماعيل

allfish

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

947,056