الميشابي

الإهتمام بالإدارة والقيادة ، والفكر الإستراتيجي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

نظم المعلومات وتقنية الاتصالات  

الإنترنت

 

      الإنترنت هو ما يعرف بشبكة الشبكات ، أو شبكة عالمية من أجهزة الحواسيب التي تتصل ببعضها البعض باستخدام لغة مشتركة ، حيث يتم مثل هذا الاتصال بغض النظر عن نوعية تلك الأجهزة أو أنظمة التشغيل المتبعة فيها . وتشكل أجهزة الحواسيب مجتمع الإنترنت الذي ينمو بسرعة وبدون حدود ، حيث تنضم إليه أجهزة الحواسيب من جميع الأنواع بدون عوائق تجارية أو الحاجة إلى رخصة حكومية ، ولا أحد يعرف بالتحديد عدد الأجهزة المرتبطة بالإنترنت ، لكن من المؤكد أن العدد بالملايين ، ويزداد بمعدل سريع مما يجعله أسرع نظم الاتصالات نمواً في التاريخ .

      عند الاتصال بموقع معين عن طريق عنوانه المحدد ، يتم ربط جهازك الشخصي بجهاز آخر في مكان ما في العالم ، ويستطيع تصفح ذلك الموقع المخزن في ذلك الجهاز ، ويمكنك تحميل محتوياته إلى جهازك ، إذن الإنترنت وسيلة اتصال وتبادل المعلومات بين مجموعات من الحواسيب في أماكن مختلفة من العالم يربطها نظام اتصال وبروتوكول محدد (قواعد ولغة مشتركة ) .

        لا أحد يملك أو يتحكم في الإنترنت ، لكن هناك شركات متخصصة في بعض النواحي الفنية ، ويوجد لكل حاسوب بمجرد اتصاله بالإنترنت رقم مستقبل يسمى ( IP)  وهي اختصار لـ ( Internet Protocol ) ، يعبر عنه بأرقام مختلفة تفصلها نقطة مثال   179 0 231 0 168 ، حيث يمثل الرقم الأخير جهاز محدد على الشبكة ، بينما تمثل الأرقام الثلاثة الأوائل مستويات  اتصال مختلفة من الشبكة يتصل بها ذلك الجهاز .

نبـذه تاريخـية

      بدأت الإنترنت كفكرة في عام 1964م عندما تمكن الباحثون في منظمة Rand Corporation من تقديم مفهوم شبكات تحويل مجموعات البيانات Packet Switching Networks ويقوم هذا النظام بتجزئه الرسائل إلى مجموعات أصغر بغرض نقلها عبر الإنترنت ، وكذلك استخدام عمليات التحويل للحصول على رسائل من موقعها ، بدأ التنفيذ الفعلي للإنترنت في عام 1969 باعتبارها شبكة من أربعة نقاط ، معتمدة على تحويل مجموعات البيانات ويطلق عليها (ARPANET) .

      في الثمانينات ، التحقت عدة شبكات إقليمية مثل BIRNET ، CSNET  بالإنترنت ، وحتــى عام 1983 كانت شبكة MIL.NET جزء من الإنترنت ، وكانت تربط بين منظمات عسكرية ومنظمات بحثية وكليات وجامعات مرتبطة بعملية البحث العسكري ،  وفي عام 1984 تم ربط ما يزيد عن 1000 حاسوب بشبكة (ARPAnet)  ، وفي عام 1984 تم إغلاق شبكة (ARPA net) رسمياً مع استمرار نقاط الوصول والشبكات الفرعية في أداء عملها ، وفي عام 1986 قامت مؤسسة العلوم القومية National Science Foundation ، بربط خمسة من شبكاتها المعتمدة على حاسبات فائقة السرعة بالإنترنت أطلق عليها (NSFnet) ، وبعد ذلك أصبحت الشبكة الناتجة عن هذه  الشبكات يطلق عليها الإنترنت ، وفي عام 1989 أشترك ما يزيد عن 8000 مستخدم عن طريق الإنترنت .

        في عام 1991 رفعت (NSFnet) من قيودها على استخدام الإنترنت لأغراض تجارية ، في عام 1992 ظهر  لأول مرة تطبيقات الاقتصاد الإلكتروني المعتمدة على الإنترنت ، وفى نفس العام قامت NSF باستبدال مركز NNSC ، بمركز Inter NIC (Internet Network Information Center) ، حتى عام 1995 خدمت (NSFnet) باعتبارها شبكة رئيسية للإنترنت إلى أن قامت في هذا العام بالعودة إلى الوضع الأصلي باعتبارها شبكة بحثية ، في عام 1997 كان هناك حوالي 16 مليون مستخدم يمثلون دول العالم ، وبحلول  عام 2001 زاد عدد  المستخدمين للإنترنت عن 100 مليون .

المفـاهــيم

الإنترنت :  هي شبكة إلكترونية رقمية تحيط بالكرة الأرضية بالكامل ، ويمكنها تسجيل ونقل المعلومات خلال 24 ساعة دون تدخل بشري  وفي أربعة صور أساسية هي : معلومات نصية (Text) ، معلومات بيانية (Graphs) ، معلومات مسموعة (Audio) ، معلومات مرئية (Visual) .

الإنترانت (الإنترنت الداخلية) Intranet  :  وهي إنشاء شبكة إنترانت خاصة بأحد المنظمات (في إطار الإنترنت العالمية ) ، بحيث لا يدخل ولا يستخدم تلك الشبكة إلا العاملين بالمنظمة من خلال كلمة المرور وباستخدام حواجز (Firewalls) تمنع دخول أي طرف غير مصرح له بذلك.

الإكسترانت  Extranet :  وهي السماح لمستخدمي خارجيين مثل الموردين والعملاء ... بدخول الشبكة الداخلية للشركة ( الإنترانت ) ، ولكن في أماكن محددة داخل الشبكة من خلال مداخل محددة ، أي هي جزء من الإنترانت .

متصفح الإنترنت Browsers :  يقوم مستخدمي الإنترنت بالدخول إلى رؤية الويب عن طريق استخدام متصفحات Browsers مثل  Netscape Internet Explorer Navigator . ويتم التحكم في شاشة عرض المتصفح عن طريق برنامج HTML وهو اختصار لـ  Hypertext Markup Language الذي يدعمه ، ويستخدم HTML علامات مميزة لتحديد محتوي وشكل صفحة الويب .

الويب العالمية The world wide Web :   تعرف الويب على أنها (نطاق للمعلومات موزع ومعتمد على برنامج Hypertext وتم إعداده بواسطة باحثين في سويسرا ) ، ويطلق علي المستند الإلكتروني على الويب  بصفحة الويب (Web Page) ، كما يطلق مسمي موقع الويب (Web site) على مجموعة مترابطة من صفحات الويب والتي يمكن الدخول إليها من خلال نفس موقع البداية . إن معظم مواقع الويب لها نقطة بداية ، ونقطة لمرجع مركزي أو محوري يطلق عليها (Home page) ، أو URL (Uniform Resource Locator) .

برنامج الحاجز Firewalls :  وهي عبارة عن برنامج ( أو مزيج من البرامج والأجزاء المادية للحاسب ) وهو يحدد موقفاً بين الإنترنت وشبكة المنظمة بغرض ضبط ومراقبة حركة المرور بينهما ، ويستخدم للحماية والمحافظة على خصوصية الإنترنت ، كما أنه يساعد على حماية الشبكات من الدخلاء وحمايتها من التلوث والفيروسات .

بروتوكول الإنترنت Internet Protocol :  يعتبر مسئولاً عن تحديد مسارات مجموعات البيانات عبر الشبكات المتعددة والمتصلة ببعضها البعض ، ويجب تنفيذه وتطبيقه على الأجهزة المستضيفة Hosts ، ونقاط التوصيل Nodes ، وأجهزة تحديد المسار Routers ، وكل منهما يجب أن يكون له عنوان (IP) .

أشكال التعامل على الانترنت : من العادة نجد أن التعاملات على الإنترنت تأخذ الأشكال التالية :

1. التعامل بين المنظمات مع بعضها البعض B-B .

2. التعامل بين المنظمات والأفراد B-C    .

3. التعامل بين الأفراد على الإنترنت  C-C   .

4. التعامل بين المنظمات والأفراد وبين الحكومة B and C-G  .

مكـونات وأدوات الاتصـال

1. البريد الإلكتروني E-mail  .

2. خدمة التلينت Telnet  .        

3. القوائم البريدية E-mail Discussions Groups  .

4. منتديات النقاش والحوار Usenet .

5. غرف المحادثة Chat Room  .

الخـدمات التي تقــدمها الانترنت 

       إن الخدمات التي تقدمها الإنترنت لا حصر لها ، أدناه بعض تلك الخدمات :

1.       البحث عن المعلومات في جميع مناحي الحياة .

2.       التجارة من بيع وشراء والإعلان عن السلع .

3.       الدراسة والتدريب عن بعد عن طريق مواقع الجامعات .

4.       مشاهدة قنوات التلفزيونية وسماع البث المباشر لبعض الإذاعات .

5.       السياحة الافتراضية من زيارة الأماكن حول العالم عن طريق المشاهدة .

6.       التسلية والترفية من ألعاب وغيرها .

7.       التحاور المباشر والدردشة بواسطة الكتابة والصوت والصورة .

8.       البريد الإلكتروني وإرسال واستقبال الرسائل .

9.       البحث عن وسائل الطب والعلاج في المراكز الطبية  العالمية .

10.     قراءة الصحف والمجلات الدورية والكتب المتخصصة .

11.     معرفة آخر الأخبار من وكالات الأنباء مباشرة .

12.     معرفة حالة الطقس في أي مكان في العالم .

13.     معرفة حركة وسائل السفر ومواعيد الرحلات .

14.     التواصل وتبادل المعلومات المتخصصة بين المحترفين .

15.     البحث عن الأصدقاء والمفقودين حول العالم .

16.     معرفة حركة المال والأعمال بشكل فوري .

17.     وغيرها الكثير .

أساسيات الانترنت

       هناك بعض الأساسيات اللازمة للإنترنت ، نذكر منها ما يلي :

1. كل شبكة متصلة بالإنترنت يجب أن تحتوي على مستضيف واحد هذا على الأقل (Host) .

2. كل شبكة متصلة بالإنترنت قد يتم تقسيمها إلى قطاعات أصغر يطلق عليها نت فرعية (Subnets) .

3. يتم استخدام محدد المسارات (Routers) من أجل إرسال حزم البيانات ، أو مجموعة البيانات عبر الإنترنت ومن خلال شبكة إلى شبكة أخرى .

4. قد يوجد عدة أجهزة (Hub) داخل العمود الفقري للإنترنت ، وحيث تتخذ الرسائل طريقها من شبكة ما إلى شبكة أخرى .

5. قد تستخدم المنطقة محددات مسار داخلية (Internal Routers) بغرض التوصيل بين النت الفرعية (Subnets) .

6. الأطراف المستضيفة للإنترنت ( HOSTS ) ، عبارة عن مستخدمي النهايات الطرفية المتعددة والتي يمكن من خلالها الحصول على خدمات تشغيل الإنترنت .

7. نقاط التوصيل (Nodes) هي عبارة حاسبات آلية صغيرة ، أو نهايات طرفية ، وأي حاسبات أخرى في الشبكة .

8. كل نقط توصيل (Node) وكل طرف مستضيف (Host) يجب أن يكون له عنوان (IP).

9. الأطراف المستضيفة للإنترنت (Host) قد يكون لها أسماء إختيارية مثل ( gsaix2 .CC. Gasou.edu ) .

معـدات نقـل المعـلومات

      هناك العديد من الأجهزة التي يمكن استخدامها لنقل البيانات والمعلومات ، سوف يتم تناول أكثر تلك الأجهزة شيوعاً في نقل المعلومات وهي :

1. الموديوم Modem  .

2. وحدة الاتصال المتعددة  Multiplexer  .

3. الأقمار الصناعية  Satellite   .

 

المصدر: 1. موقع مركز المدينة للعلوم الهندسية ، مهارة الاتصال ، http://mmses.com 2. محمد ضاهر وتر ، دور الزمن في الإدارة ، الناشر المؤلف ، المطبعة العلمية ، دمشق – ب س . 3. Cupta U. , Information Systems : Success in the 21st Century , Prentice – Hall , New Jersey – 2000 4. ثابت عبد الرحمن إدريس ، نظم المعلومات الإدارية فى المنظمات المعاصرة ، ب ط ، الدار الجامعية ، الإسكندرية – 2005 م . 5. Kenneth Laudon & C. Laudon , Management Information Systems. 7th Edition , Prentice Hall , New Jersey – 2000. . 6. الموقع : http://ar.wikipedia.org . 7. أحمد فوزي ملوخية ، نظم المعلومات الإدارية ، الطبعة الأولى ، دار الفكر الجامعي ، الإسكندرية – 2006 م .
alikordi

د . علي كردي

ساحة النقاش

د . علي محمد إبراهيم كردي

alikordi
الاهتمام بموضوعات الإدارة بمختلف أقسامهاوالقيادة ، علم الإستراتيجية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

612,531