الميشابي

الإهتمام بالإدارة والقيادة ، والفكر الإستراتيجي

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مفاهيم وتقنيات نظم دعم الإدارة

 

    إن عملية اتخاذ القرارات تعتبر من أهم وظائف المدير / القائد ،ولقد عرف سايمون الإدارة ما هي إلا اتخاذ قرارات . كما أن نظم المعلومات المعتمدة على الحاسب الآلي ما هى إلا وسيلة لتوفير المعلومات (الصحيحة والموقوتة)  للمدير / القائد لمساعدته فى اتخاذ القرارات أياً كان موقعة والمستوى الإداري الذى يعمل فيه .لذا سنوضح هنا بصورة مختصرة نظم المعلومات المعتمدة على الحاسب الآلي ، وعملية اتخاذ القرارات ما بين التقليدية  وتقنيات نظم المعلومات .

 النظام

 

مفهوم النظام  :  أدناه بعض المفاهيم والتعريفات الهامة للنظام : 

 تعددت مفاهيم وتعاريف النظام ، ولعل أهم ما أُستخدم فى هذا الخصوص ما قاله (استانفورد) بأن النظام هو عـملية تنفيـذ مجموعة من العناصر، كل منها متحد في الوظيفة والتشغيل لتحقيق الأهداف المحددة . وعرف (شانون) النظام بأنه مجموعة من الأهداف مرتبطة مع بعضها البعض بعلاقات منتظمة لتنفيذ وظيفة معينة والمقصود بالأهداف هنا أنها عبارة عن مكونات أو أجزاء أو نظم فرعية تقوم بتنفيذ الوظيفة . بينما يرى (تاجرت) أن النظام هو مجموعة من النظم الفرعية وعلاقتها في بيئة معينة لتحقيق أهداف محددة .  أما (إبراهيم هميمي) فقد عرف النظام بأنه العملية التصميمية التى بموجبها تتحـول العناصر إلى منتجات مفيدة ، وأنها عملية منظمة تهدف إلى تحـويل المدخلات الى مخرجات . بناءاً على ذلك يتكون النظام من ثلاثة عناصر هى المدخلات والعمليات والمخرجات. 

خصائص النظام  :  تتمثل خصائص النظام فى أهداف النظام ، شمولية النظام ، التغذية العكسية ، مستويات النظام ، حدود النظام ، الاتصال .

عناصر النظام  وهى المدخلات  ، العمليات ، المخرجات ، البيئة ، التغذية العكسية ، الحدود الإنسان متخذ القرار يعتبر جزءاً من النظام .

أقسام / أنواع النظم داخل حدود النظام :

1. النظام المغلق  Closed System               

2. النظام المغلق نسبياً Relatively Closes System      

3.  النظام المفتوح Open System          

4. النظم المختلطة   Man-machine System

مـــــــوارد النظم  . من العادة نجدها تتمثل فى الآتي :

1. الموارد البشرية . وهى عبارة عن المستفيدين والمختصين فى نظم المعلومات وذلك على النحو التالى :

أ. المستفيدون أو المستخدمون .

ب. المختصون فى نظم المعلومات .

2.  موارد الأجهزة . وهى كل الأجهزة المستخدمة فى معالجة البيانات ، ومن أهم الأجهزة :

أ. أجهزة الحاسوب .     

ب. الأجهزة الملحقة بالحاسوب . 

ج. شبكات الاتصال عن بعد .

3. موارد البرمجيات . وهى كل البرامج المستخدمة فى معالجة البيانات ، وأهمها : نظم التشغيل ،  البرامج التطبيقية  ،الإجراءات .  

4. موارد البيانات . تعتبر موردً هاماً من موارد النظام وأهم أشكالها  :

أ. البيانات العددية الهجائية .

ب. البيانات النصية . 

ج. البيانات البيانية . 

د. البيانات الصوتية . 

البيانات والمعلومات والمعرفة

البيانات  :

 هى مجموعة من الحقائق أو المشاهدات أو التقديرات غير المنظمة ، قد تكون أرقاماً أو رموزاً أو كلمات أو حروفاً . 

المعلومات

هي عبارة عن بيانات وضعت في محتوي ذات معني ودلالة لمتلقيها بحيث يخصص لها قيمة لأنه يتأثر بها ، أو لأنها تحقق له منفعة ، أو هي بيانات تم تشغليها ومعالجتها بطريقة ما ، أو تم تقديمها بطريقة ذات معني ودلالة أكثر لمتلقيها وتساعده على اتخاذ قرار ما .

خصائص المعلومات :

       تمتاز المعلومات بالخصائص التالية :

1.  التوقيت  Timely .

2.  الدقة Precision .

3.  الصحة أو الخلو من الأخطاء Accurate ، .

4.  إمكانية التعبير الكمى   Quantifiable  .

5.  إمكانية التحقيق Verifiable .

6.  الموضوعية   Objectivity .

7.  الخلو من التحيز Freedom From Bias .

8.  إمكانية الحصول عليها   Accessible .

9. الشمول  Comprehensiveness  .

10. الملائمة  Appropriateness .

11.  الوضوح  Clarity  .

 

المعرفة  :  طبقاً لقاموس (Webster ) فإن للمعرفة العديد من التعريفات فهى فهم واضح ومؤكد لأحد الأشياء ، أو بمعنى فهم أو تعليم ، أو كل ما يدركه أو يستوعبه العقل ، أو هى خبرة عملية ومهارة ، أو اختصاص وإدراك ، أو معلومات منظمة تطبق على حل مشكلة . 

أنواع المعرفة :  والمعرفة إما ضمنية أو ظاهرية :

1. المعرفة الضمنية . وهى المعرفة الغير موثقة  ( Undocumented  ) .

2.  المعرفة الظاهرية  .  و هى المعرفة الموثقة (Documented ) . 

مستويات المعرفة  يمكن تمثيل المعرفة على مستويات مختلفة ، وهى :

1. المعرفة الضحلة ( السطحية ) (Shallow knowledge \ surface )  يتم تمثيل المعلومات على مستوى سطحى فقط . 

2. المعرفة العميقة  ( Deep knowledge  )  يتطلب حل أى مشكلة إلى المعرفة العميقة بالموقف .   

مفهوم نظم المعلومات   Management Information System Concept

       بعد معرفتنا للنظام وماهية المعلومات ، يمكننا الآن الوصول معرفة ما هو المقصود من اصطلاح نظم المعلومات : فيما يلى بعض المفاهيم والتعريفات لنظم المعلومات :

1.  نظم المعلومات بأنها عبارة عن مجموعة من المكونات أو العناصر المترابطة والمتفاعلة معاً ، والتي تتولي مهام جمع ( أو استرجاع ) أو تشغيل وتخزين وتوزيع المعلومات اللازمة لدعم عمليات اتخاذ القرارات والتنسيق والرقابة في المنظمة .

2.  يعرف نظام المعلومات information system بأنه مجموعة من العناصر المتداخلة والمتفاعلة مع بعضها    والتي تعمل على جمع البيانات والمعلومات ، ومعالجتها ، وتخزينها ، وبثها وتوزيعه ، بغرض دعم صناعة القرارات ، والتنسيق وتأمين السيطرة على المنظمة ، إضافة إلى تحليل المشكلات ، وتأمين المنظور المطلوب للموضوعات المعقدة ، ويشتمل نظام المعلومات على بيانات عن الأشخاص الأساسيين .....

المصدر: 1. محمد دباس الحميد وماركو إبراهيم نينو ، حماية أنظمة المعلومات ، ب ط ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان – 2006 م . 2. Cupta U. Information : Success in the 21st Century , Prentice – Hall , New Jersey – 200 3. رأفت حسين الحناوى وثابت عبد الرحمن إدريس ، نظم المعلومات فى المنظمات المعاصرة ، ب ط ، ب د ، ب م – 1991 م . 4. نقلاً عن يحى مصطفى حلمى ، أساسيات نظم المعلومات ، ب ط ، ب د ، القاهرة – 1987 م 5. إبراهيم هميمى ، مشاكل الإنتاج ، ب ط ، مكتبة عين شمس ، القاهرة – 1975 م . 6. إيفرم توربان ، نظم دعم الإدارة ، تعريب سرور على إبراهيم سرور ، ب ط ، دار المريخ للنشر ، الرياض – 2000 م . 7. نجم عبد الله الحميدى وآخرون ، نظم المعلومات الإدارية ، مدخل معاصر ، الطبعة الأولى ، دار وائل للنشر ، عمان – 2005 م . 8. ثابت عبد الرحمن إدريس ، نظم المعلومات الإدارية فى المنظمات المعاصرة ، ب ط ، الدار الجامعية ، الإسكندرية – 2005 م . 9. أحمد فوزى ملوخية ، نظم المعلومات الإدارية ، الطبعة الأولى ، دار الفكر الجامعى ، الإسكندرية – 2006 م . 10. Haag S. Coming & Dawkins J. Manangement Information Systems for the Information age , Mc Graw – Hill , New york – 1998 . 11. بيداء عبد الكريم الزير ، دور نظم المعلومات وتطبيقاتها فى التطور الحضارى للمجتمع ، ب ط ، منشورات وزارة الثقافة ، دمشق – 2004 م . 12. C. Laudon & Jane P. Laudon , Management Information Systems, Kenneth 7th Edition , Prentice Hall , New Jersey – 2000. 13. نقلاً عن عثمان الكيلانى وآخرون ، المدخل إلى نظم المعلومات الإدارية ، الطبعة الثانية ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان – 2003 م . 14. علي محمد إبراهيم كردي ، نظم المعلومات الإدارية ، ط 1 ، مطبعة وديان ، أم درمان - 2011 م .
alikordi

د . علي كردي

ساحة النقاش

د . علي محمد إبراهيم كردي

alikordi
الاهتمام بموضوعات الإدارة بمختلف أقسامهاوالقيادة ، علم الإستراتيجية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

612,535