يستعد عام 2010 لتدوين آخر الأحداث في سجلاته قبل أن تتساقط أوراقه ويودعه الجميع ويستقبل عامًا جديدًا 2011.. روزاليوسف رصدت أبرز الأحداث الرياضية علي مدار 12 شهرًا بما فيها من ضحك وبكاء وصلت لمرحلة الدراما في التقرير التالي: التتويج الثالث لمنتخبنا

استطاع المنتخب الوطني الأول لكرة القدم بقيادة المدير الفني حسن شحاتة أن يكسر حاجز الصمت في الشارع الرياضي ويعيد الابتسامة إلي شفاه وعيون الملايين من المصريين عقب إخفاق التأهل إلي مونديال جنوب أفريقيا 2010 بالفوز ببطولة الأمم الأفريقية للمرة الثالثة علي التوالي تحت قيادة المعلم.

وفاز منتخبنا بلقب البطولة التي أقيمت في أنجولا مطلع هذا العام بتغلبه علي غانا في النهائي بهدف سجله الاكتشاف الجديد للمعلم اللاعب محمد ناجي «جدو» في الدقيقة 85 للمباراة لتخرج الجماهير إلي الشارع وتحتفل بهذا الإنجاز.. وخلال البطولة قدم المنتخب عروضا قوية وأنهي حالة الغضب المكتوم في صدور الجماهير بالفوز علي الجز ائر برباعية وعرض قوي بالدور قبل النهائي.

أزمة جدو

كالعادة عقب كل بطولة يخرج لاعب ليكون نجم الأحداث بمشاكله وأزماته.. في عام 2008 عقب الفوز بأمم أفريقيا كان الحارس العملاق عصام الحضري هو الحدث وسرق فرحة الفوز بالبطولة بعد هروبه من الأهلي إلي سيون السويسري لتتجه الأنظار إليه.. ولكن هذا العام كان اللاعب البديل محمد ناجي جدو هو محور الأحداث بعد انتقاله من الاتحاد السكندري إلي الأهلي وسط حصار الأزمات بسبب توقيعه للزمالك وعقب موجة تصريحات فضائية وصحفية وتبادل اتهامات بين اللاعب والزمالك أنهي حازم إمام عضو مجلس الإدارة السابق في الزمالك الجدل بشهادة حق أمام النيابة أعادت الحياة لجدو وبرأته ليبدأ مشواره مع الأهلي.

سقوط الرياضيين بالانتخابات

لم يتوقع الوسط الرياضي سقوط الرياضيين في انتخابات مجلس الشعب التي جرت 28 نوفمبر والإعادة «5» ديسمبر حيث ودع طاهر أبو زيد نجم الأهلي السابق أحلام الانضمام للبرلمان مبكرًا بالهزيمة من أول جولة بينما استمر أحمد شوبير حارس الأهلي السابق ومرتضي منصور رئيس نادي الزمالك السابق إلي جولة الإعادة والتي شهدت هزيمة الثنائي بينما واصل هاني أبو ريدة محترف الانتخابات هوايته في كسب مراكز جديدة ومناصب مرموقة بالفوز من أول جولة في الانتخابات.

ميداليات سنغافورة

في أول أولمبياد شباب أقيم بسنغافورة نجح أبناء مصر في حصد 7 ميداليات متنوعة وسط فرحة كبيرة بواقع ذهبيتين وفضيتين و3 ميداليات برونزية.

ناديك يناديك

أطلق نادي الزمالك أول نوفمبر حملة تحت عنوان «ناديك يناديك» وسط اعتراض من البعض بأن هذا الشعار إهانة لتاريخ واسم الزمالك بينما أيد الآخرون هذه الحملة في ظل الظروف المالية الصعبة التي يمر بها النادي.

مئوية اللجنة الأوليمبية

في ديسمبر احتفلت اللجنة الأوليمبية بمرور 100 سنة علي إنشائها حيث تأسست 1910 وحضر الاحتفال البلچيكي جاك روج رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية وعدد من الشخصيات السياسية والرياضية.

رحيل الحضري

مسلسل جديد «للحضري مشاكل» بدأ عندما انتقل من الإسماعيلي للزمالك في وجود حارس عملاق هو عبدالواحد السيد ليترك الحضري الإسماعيلية بذكري سيئة ويودع الزمالك بأزمة جديدة بعد أن جف نهر الود بينه وبين الجهاز الفني بقيادة حسام حسن لينتقل إلي المريخ السوداني.

دورة البحر المتوسط

في يونيو أعلن المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة أن مصر سوف تتقدم بملف لاستضافة دورة ألعاب البحر المتوسط 2017 بمدينة الإسكندرية والتي سبق لها استضافة البطولة عام 1951 وجاء ذلك عقب اجتماع بالقرية الذكية حضره د. أحمد نظيف رئيس الوزراء وأعلن جميع الوزراء وقوفهم خلف الملف لتدعيمه بكل قوة.

عودة الزمالك

عاد الزمالك هذا العام لصدارة الدوري وتذوقت جماهيره طعم الانتصارات تحت قيادة المدير الفني حسام حسن.

ابن زيدان

احتفل محمد زايدان نجم المنتخب الوطني والمحترف في بروسيا دورتموند الإلماني بمولوده الأول آدم من «شتينا» الدنماركية وخرجت وسائل الإعلام لتؤكد أن زيدان أنجب من صديقته وهو ما دفع اللاعب للخروج سريعا والتأكيد أن «شتينا» زوجته.

وفاة الملاح

تلقي أعضاء نادي الشمس صدمة قاسية عقب الإعلان عن وفاة المهندس محمد عبدالمنعم الملاح رئيس النادي السابق عن عمر يناهز 65 عامًا وفي نفس اليوم الذي يحتفل فيه بعيد ميلاده ليودع الأعضاء أحد الرموز من مقر النادي بمصر الجديدة.

سقطات إعلامية

سقطة إعلامية كان بطلها أحمد رفعت عضو مجلس إدارة نادي الزمالك المعين بعد أيام قليلة من إعلان وجوده ضمن المجلس حيث تحدث عن علاقة اللاعب حازم إمام الصغير بزوجته بأسلوب غير لائق وخروج عن النص أمام الملايين في إحدي القنوات الفضائية ونفس الأمر تكرر مع الإعلامي مدحت شلبي.

متعب ويارا

في نوفمبر أعلن عماد متعب نجم الأهلي خطوبته عن «يارا نعوم» ملكة جمال مصر السابقة ليسدل اللاعب ستارًا علي الشائعات التي طاردته طوال الفترة السابقة.

حكم زاهر

المحكمة الإدارية العليا أكدت أحقية سمير زاهر في رئاسة اتحاد الكرة بعد صدور حكم ببطلان ترشيحه بدعوي من أسامة خليل لاعب الإسماعيلي السابق.

مشاكل الألتراس

تزايدت أزمات الألتراس بشكل كبير خلال عام 2010 حيث اقتحم الألتراس الزملكاوي مقر الأهلي وتم إلقاء القبض علي ألتراس إسماعيلاوي وأيضا ألتراس أهلاوي لم يكن بعيدًا عن الأحداث حيث اعتدي علي لاعبي الجزيرة.

انجاز الصقر

اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف» الصقر أحمد حسن نجم المنتخب والأهلي كأفضل لاعب محلي في القارة الأفريقية ليتفوق علي محمد ناجي جدو وجاء ذلك في احتفال الكاف لجوائز الأفضل لعام 2010.

خيبة النيجر وسيراليون

علي عكس بداية العام جاءت النهاية غير سعيدة للجماهير بعد تعثر المنتخب الوطني خلال مشواره في التصفيات المؤهلة إلي أمم أفريقيا 2012 بغينيا الاستوائية والجابون حيث تلقي هزيمة مفاجئة أمام النيجر وتعادل أمام سيراليون.

الفشل الأفريقي

لم يكن عام 2010 سعيدًا علي الأندية المصرية التي شاركت في المنافسات الأفريقية وهي الأهلي والإسماعيلي وحرس الحدود حيث خرج الأول والثاني من دوري الأبطال الأفريقي بينما ودع الثالث كأس الكونفيدرالية.

ابن بطوطة في أياكس

عاد نجمنا الكبير أحمد حسام ميدو الملقب بـ«ابن بطوطة» هذا العام إلي أياكس امستردام الهولندي وهو النادي الذي شهد تألق الفرعون المصري منذ عدة أعوام. تألق المحمدي

في الوقت الذي غاب التوفيق عن معظم محترفينا في أوروبا وعاد بعضهم للدوري المحلي نجح أحمد المحمدي لاعب ساندر لاند في التألق وحفظ ماء وجه اللاعب المصري في الملاعب الأوروبية. انهيار التحكيم

2010 هو أسوأ عام للتحكيم حيث انهالت الاعتراضات علي حكامنا لدرجة دفعت أغلب أندية الدوري لطلب حكام أجانب بعد أن كان الأمر مقصورًا علي مباراة القمة بين الأهلي والزمالك.

الهروب الكبير

في الصيف الماضي رفض عماد متعب كل الإغراءات التي قدمتها إدارة الأهلي له وأعلن تمسكه بالاحتراف الأوروبي ووقع عقدا مع نادي ستاندرليج البلجيكي.. لكن بعد أيام قليلة عاد متعب إلي القاهرة تاركًا انطباعًا في غاية السوء عن اللاعب المصري.

 

  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 145 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2010 بواسطة ali2011

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

159,704